الأحد، 17 ديسمبر 2023

الفرض التّأليفيّ 1: (دراسة النّصّ)، محور 1: (الشّعر الجاهليّ)، نصّ: (الخنساء)، 2اق، 2023-2024




💖 دروس اللّغة: محور الدّلالة الزّمانيّة + الجملة الظّرفيّة 💖

أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي    الفرض التّأليفيّ 1 : دراسة النّصّ  

محور 1    معهد المنتزه    2 اق: 1    2023-2024

النّــــصّ: قَالَتِ الشَّاعِرَةُ الـجَاهِلِيَّةُ "الخَنْسَاءُ" تَرْثِي أَخَاهَا القَتِيلَ صَخْرًا (بحرُ البَسيطِ):

1-  كُلُّ اِمْرِئٍ بِأَثَافِـي الدَّهْــــــــــرِ مَرْجُـــــــــــــــــــومُ  ttt  وَكُلُّ بَيْـتٍ طَوِيلِ السَّمْـــــكِ مَهْـــــــــدُومُ

2-   لاَ سُوقَةٌ مِنْـــــــهُمُ يَبْقَــــــى وَلاَ مَلِـــــــــــــــــكٌ  ttt  مِـمَّنْ تَـمَلَّكَــــــهُ الأَحْـــــــرَارُ وَالـــــــــــــــــــــــرُّومُ

3-   إِنَّ الـحَـــوَادِثَ لاَ يَبْقَــــــــــــــــى لِنَائِـــبِـــــــــــهَـا  ttt   إِلاَّ الإِلَــــهُ وَرَاسِــــــــــي الأَصْـــــــــــــــلِ مَعْلُـومُ

4-   إِنْ كَانَ صَخْرٌ تَوَلَّى فَالشَّمَاتُ بِـــــكُمْ  ttt  وَلَيْسَ يَشْمَتُ مَنْ كَانَـــــــــتْ لَهُ طُــــــومُ

5-   مُرُّ الــــحَوَادِثِ يَنْقَـــــادُ الـــــــجَــــــليدُ لَـــهَـــا  ttt  وَيَسْتَقِيـــــــــــــــــمُ لَـهَـــا الـهَيَّــــــــــــــــــــــابَةُ البُـومُ

6-   قَدْ كَانَ صَخْــــــــــــرًا جَلِيدًا كَامِلاً بَـــــرِعًـا  ttt  جَلْدَ الـــــمَرِيرَةِ تُنْمِـــــــــــــــــــــيهِ السَّلاَجِــيمُ

7-   فَأَصْبَحَ اليَوْمَ فِـي رَمْسٍ لَدَى جَــــــدَثٍ  ttt  وَسْطَ الضَّرِيحِ عَلَيْهِ التُّـــرْبُ مَرْكُـــــــومُ

8-   تَاللهِ أَنْسَى اِبْنَ عَمْرِو الخَيرِ مَا نَطَقَتْ  ttt  حَـمَامَةٌ أَوْ جَرَى فِـي الغَمْــرِ عُلْجُومُ

9-   أَقُولُ صَخْرٌ لَدَى الأَجْدَاثِ مَرْمُـــــــــــــومُ  ttt  وَكَيْفَ أَكْـــــــتُمُهُ وَالدَّمْــــــعُ مَسْجُومُ؟!

d موقع الدّيوان، قصائد الخنساء c

https://www.aldiwan.net/poem21132.html

الشّرح المعجميّ:

1- مَرْجُـومٌ: وُضِعَ عَلَيْهِ الرَّجْمُ أَيِ الحِجَارَةُ الَّتِي تُثَبَّتُ عَلَى القَبْرِ. v السَّمْكِ: السَّقْفِ الـمُرْتَفِعِ العَالِـي.

2- السُّوقَةُ: الرَّعِيَّةُ، الطَّبَقَةُ الوُسْطَى مِنَ النَّاسِ. v

3- الـحَــوَادِثَ: الأُمُورُ الـحَادِثَةُ الـمُنْكَرَةُ غَيْرُ الـمُعْتَادَةِ، مَصَائِبُ الدَّهْرِ. v الرَّاسِــي: الثَّابِتُ الرَّاسِخُ. v

4- الطُّـومُ: الـمَوْتُ، الـمَنِيَّةُ، القَبْرُ. v

5- الـهَيَّــابَةُ: صِيغَةُ مُبَالَغَةٍ مِنْ 'هَابَ': مَنْ لاَ يَحْذَرُ وَلاَ يَتَّقِي وَلاَ يَخَافُ أَحَدًا. v البُـومُ: طَائِرٌ لَيْلِيٌّ مِنَ الـجَوَارِحِ يَصْطَادُ صِغَارَ الطُّيُورِ وَالقَوَارِضِ. v

6- بَرِعًا: فَائِقَ الـجَمَالِ وَالعَقْلِ، مُتَفَوِّقًا عَلَى غَيْرِهِ.  vالـجَلْدُ: الشَّدِيدُ القَوِيُّ. v الـمَرِيرَةِ: العَزِيـمَةُ، عِزَّةُ النَّفْسِ. v السَّلاَجِيمُ: جَمْعٌ مُفْرَدُهُ 'سَلْجَمٌ'، هُوَ الطَّوِيلُ مِنَ الـخَيْلِ وَمِنَ النِّصَالِ (النَّصْلُ: حَدِيدَةُ الرُّمْحِ وَالسَّهْمِ وَالسِّكِّينِ).

7- جَــــدَثٍ: قَبْرٍ. v

8- أَنْسَى: أَيْ لَنْ أَنْسَى. v اِبْنَ عَمْرِو: الـمَرْثِيُّ صَخْرٌ بْنُ عَمْرٍو السُّلَمِيُّ أَخُو الشَّاعِرَةِ. الغَمْــرِ: الـمَاءُ الكَثِيرُ. v العُلْجُومُ: الذَّكَرُ مِنَ الضَّفَادِعِ أَوِ البَطِّ. v

9- مَرْمُـــومٌ: اِسْمُ مَفْعُولٍ مِنْ 'رَمَّ': مَا بَلِيَ مِنَ العِظَامِ. v مَسْجُومٌ: سَائِلٌ، مُنْصَبٌّ. v

1-  كيْفَ حاولتِ الرّاثيةُ أنْ تُصبِّرَ نفسَها على فقْدِ صخْرٍ؟ (2,5ن)

.................................................................................................................

.................................................................................................................

.................................................................................................................

2-  أسندتِ الشّاعرةُ أجلَّ الخصالِ لِلـمَرْثيّ. ما هي؟ (2,5ن)

.................................................................................................................

.................................................................................................................

.................................................................................................................

.................................................................................................................

3-  بالغتِ الخنساءُ في التّفجّعِ على أخِيها وفي التّألّـمِ مِنْ مأساةِ الـموت. ما رأيُك؟ علّلْ جوابَك: (2,5ن)

.................................................................................................................

.................................................................................................................

.................................................................................................................

.................................................................................................................

4-   حلّلِ الدّلالةَ الزّمانيّة في الجملِ التّالية: (2,25ن)

-  قُتِلَ صَخْرٌ، وَلَـمَّا يَبْلُغْ سِنَّ الكُهُولَةِ:  .................................................................

.................................................................................................................

-  لَنْ أَنْسَى ابْنَ عَمْرِو الـخَيْرِ إِطْلاَقًا:  ...................................................................

.................................................................................................................

-  بَكَتِ الخَنْسَاءُ كَيْ تُـخَفِّفَ مُصَابَهَا :  ................................................................

.................................................................................................................

5-  حلّلِ الجملَ الظّرفيّة التّالية: (2,25ن)

-  عِنْدَمَا اغْتِيلَ صَخْرٌ، حَزِنَ عَلَيْهِ كُلُّ الفُرْسَانِ:  ........................................................

.................................................................................................................

-  بُعَيْدَ دَفْنِ القَتِيلِ، تَسْتَعِدُّ القَبِيلَةُ لِتَثْأَرِ لَهُ:  ............................................................

.................................................................................................................

-  قَبْلَ أَنْ تَشْمَتَ فِي الـمَيِّتِ، تَذَكَّرْ مَصِيرَكَ:  ...........................................................

.................................................................................................................

6-   اِشرحْ معنَى البيتِ (8) الثّامن: (1ن)

.................................................................................................................

.................................................................................................................

7-   «تَنَوَّعَتْ مَوَاقِفُ الشُّعَرَاءِ الـجَاهِلِيِّينَ مِنْ حَدَثِ الـمَوْتِ. فَهْوَ إِمَّا فَاجِعَةٌ مَأْسَاوِيَّةٌ، أَوْ قَدَرٌ يَـحُضُّ عَلَى التَّحَدِّي، أَوْ دَافِعٌ مَنْطِقِيٌّ لِـحُسْنِ الفِعَالِ». حَلِّلْ هَذِهِ الأُطْرُوحَةَ فِي فَقْرَةٍ مِنْ [15] سَطْرًا مُعْتَمِدًا مَا دَرَسْتَ مِنْ أَشْعَارِ طَرَفَةَ بْنِ العَبْدِ وَعَمْرٍو بْنِ كَلْثُومٍ وَحَاتِمٍ الطَّائِيِّ وَعَنْتَرَةَ بْنِ شَدَّادٍ وَأَبِي ذُؤَيْبٍ الـهُذَلِيِّ وَالـخَنْسَاءِ: (6ن)

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

d نقطة [1] على وُضوحِ الخطِّ ونَظافةِ الوَرقة cd   عَـــمـــــــــــلاً مُـوفَّــــــــــــقًا  c


ليست هناك تعليقات: