الأحد، 17 ديسمبر 2023

الفرض التّأليفيّ 1: (دراسة النّصّ)، محور 1: (الشّعر الجاهليّ)، نصّ: (الخنساء)، 2تك، 2023-2024




💖 دروس اللّغة: محور الدّلالة الزّمانيّة 💖

أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي الفرض التّأليفيّ 1 : دراسة النّصّ

محور 1 معهد المنتزه    2 إعلاميّة: 1+2    2023-2024

النّــــصّ: قَالَتِ الشَّاعِرَةُ الـجَاهِلِيَّةُ "الخَنْسَاءُ" تَرْثِي أَخَاهَا القَتِيلَ صَخْرًا (بحرُ البَسيطِ):

1-  كُلُّ اِمْرِئٍ بِأَثَافِـي الدَّهْــــــــــرِ مَرْجُـــــــــــــــــــومُ  ttt  وَكُلُّ بَيْـتٍ طَوِيلِ السَّمْـــــكِ مَهْـــــــــدُومُ

2-   لاَ سُوقَةٌ مِنْـــــــهُمُ يَبْقَــــــى وَلاَ مَلِـــــــــــــــــكٌ  ttt  مِـمَّنْ تَـمَلَّكَــــــهُ الأَحْـــــــرَارُ وَالـــــــــــــــــــــــرُّومُ

3-   إِنَّ الـحَـــوَادِثَ لاَ يَبْقَــــــــــــــــى لِنَائِـــبِـــــــــــهَـا  ttt   إِلاَّ الإِلَــــهُ وَرَاسِــــــــــي الأَصْـــــــــــــــلِ مَعْلُـومُ

4-   إِنْ كَانَ صَخْرٌ تَوَلَّى فَالشَّمَاتُ بِـــــكُمْ  ttt  وَلَيْسَ يَشْمَتُ مَنْ كَانَـــــــــتْ لَهُ طُــــــومُ

5-   مُرُّ الــــحَوَادِثِ يَنْقَـــــادُ الـــــــجَــــــليدُ لَـــهَـــا  ttt  وَيَسْتَقِيـــــــــــــــــمُ لَـهَـــا الـهَيَّــــــــــــــــــــــابَةُ البُـومُ

6-   قَدْ كَانَ صَخْــــــــــــرًا جَلِيدًا كَامِلاً بَـــــرِعًـا  ttt  جَلْدَ الـــــمَرِيرَةِ تُنْمِـــــــــــــــــــــيهِ السَّلاَجِــيمُ

7-   فَأَصْبَحَ اليَوْمَ فِـي رَمْسٍ لَدَى جَــــــدَثٍ  ttt  وَسْطَ الضَّرِيحِ عَلَيْهِ التُّـــرْبُ مَرْكُـــــــومُ

8-   تَاللهِ أَنْسَى اِبْنَ عَمْرِو الخَيرِ مَا نَطَقَتْ  ttt  حَـمَامَةٌ أَوْ جَرَى فِـي الغَمْــرِ عُلْجُومُ

9-   أَقُولُ صَخْرٌ لَدَى الأَجْدَاثِ مَرْمُـــــــــــــومُ  ttt  وَكَيْفَ أَكْـــــــتُمُهُ وَالدَّمْــــــعُ مَسْجُومُ؟!

d موقع الدّيوان، قصائد الخنساء c

https://www.aldiwan.net/poem21132.html

الشّرح المعجميّ:

1- مَرْجُـومٌ: وُضِعَ عَلَيْهِ الرَّجْمُ أَيِ الحِجَارَةُ الَّتِي تُثَبَّتُ عَلَى القَبْرِ. v السَّمْكِ: السَّقْفِ الـمُرْتَفِعِ العَالِـي.

2- السُّوقَةُ: الرَّعِيَّةُ، الطَّبَقَةُ الوُسْطَى مِنَ النَّاسِ. v

3- الـحَــوَادِثَ: الأُمُورُ الـحَادِثَةُ الـمُنْكَرَةُ غَيْرُ الـمُعْتَادَةِ، مَصَائِبُ الدَّهْرِ. v الرَّاسِــي: الثَّابِتُ الرَّاسِخُ. v

4- الطُّـومُ: الـمَوْتُ، الـمَنِيَّةُ، القَبْرُ. v

5- الـهَيَّــابَةُ: صِيغَةُ مُبَالَغَةٍ مِنْ 'هَابَ': مَنْ لاَ يَحْذَرُ وَلاَ يَتَّقِي وَلاَ يَخَافُ أَحَدًا. v البُـومُ: طَائِرٌ لَيْلِيٌّ مِنَ الـجَوَارِحِ يَصْطَادُ صِغَارَ الطُّيُورِ وَالقَوَارِضِ. v

6- بَرِعًا: فَائِقَ الـجَمَالِ وَالعَقْلِ، مُتَفَوِّقًا عَلَى غَيْرِهِ.  vالـجَلْدُ: الشَّدِيدُ القَوِيُّ. v الـمَرِيرَةِ: العَزِيـمَةُ، عِزَّةُ النَّفْسِ. v السَّلاَجِيمُ: جَمْعٌ مُفْرَدُهُ 'سَلْجَمٌ'، هُوَ الطَّوِيلُ مِنَ الـخَيْلِ وَمِنَ النِّصَالِ (النَّصْلُ: حَدِيدَةُ الرُّمْحِ وَالسَّهْمِ وَالسِّكِّينِ).

7- جَــــدَثٍ: قَبْرٍ. v

8- أَنْسَى: أَيْ لَنْ أَنْسَى. v اِبْنَ عَمْرِو: الـمَرْثِيُّ صَخْرٌ بْنُ عَمْرٍو السُّلَمِيُّ أَخُو الشَّاعِرَةِ. الغَمْــرِ: الـمَاءُ الكَثِيرُ. v العُلْجُومُ: الذَّكَرُ مِنَ الضَّفَادِعِ أَوِ البَطِّ. v

9- مَرْمُـــومٌ: اِسْمُ مَفْعُولٍ مِنْ 'رَمَّ': مَا بَلِيَ مِنَ العِظَامِ. v مَسْجُومٌ: سَائِلٌ، مُنْصَبٌّ. v

1-   كيفَ صَوّرتِ الـخنساءُ حدثَ الـموْتِ؟ (2,5ن)

.................................................................................................................

.................................................................................................................

.................................................................................................................

2-  ما هي الخصالُ الّتي وَصفتْ بها الشّاعرةُ أخَاهَا القَتِيلَ صخْرًا؟ (2,5ن)

.................................................................................................................

.................................................................................................................

.................................................................................................................

.................................................................................................................

3- هل يَستطيعُ الشّعرُ أن يُـخفّفَ ألـمَ الفِقْدان ويـملأَ الفراغَ الّذي تركَه الرّاحلون؟ علّلْ جوابَك: (2,5ن)

.................................................................................................................

.................................................................................................................

.................................................................................................................

.................................................................................................................

4-  حلّلِ الدّلالةَ الزّمانيّة في الجملِ التّالية: (4,5ن)

-  إِنْ رَثَتِ الـخَنْسَاءُ أَخَاهَا، اِطْمَأَنَّ قَلْبُهَا:  ............................................................

.................................................................................................................

-  لَنْ يَـخْلُدَ فِي الدُّنْيَا أَيُّ إِنْسَانٍ:  ......................................................................

.................................................................................................................

-  قَدْ تُشْفَى الأُخْتُ الـمُلْتَاعَةُ مِنْ صَدْمَةِ الفَقْدِ :  .....................................................

.................................................................................................................

-  هَلاَّ أَدْرَكْتَ مَعَانِـيَ الشِّعْرِ الـجَاهِلِيِّ الرِّثَائِيِّ:  ........................................................

.................................................................................................................

-  اِنْقَضَتْ قُرُونٌ، وَلَـمَّا يَغِبْ صَخْرٌ مِنْ ذَاكِرَةِ النَّاسِ:  ................................................

.................................................................................................................

-  لَـمْ يَقْبَلْ الـجَاهِلِيُّونَ الشَّمَاتَةَ فِي الأَمْوَاتِ:  ..........................................................

.................................................................................................................

5-   اِشرحْ معنَى البيتِ (1) الأوّل: (1ن)

.................................................................................................................

.................................................................................................................

6-   «عَبَّرَ الـجَاهِلِيُّونَ عَنْ سَعْيِ الإِنْسَانِ إِلَى الـخُلُودِ فِي الشِّعْرِ، مَا دَامَ الـخُلُودُ فِي الدُّنْيَا مُسْتَحِيلاً. إِذْ حَاوَلُوا أَنْ يَتَحَدَّوْا حَتْمِيَّةَ الفَنَاءِ بِتَصْوِيرِ أَنْفُسَهِمْ، أَفْرَادًا أَوْ قَبِيلَةً، فِي أَكْمَلِ صُورَةٍ خِلْقَةً وأَخْلاَقًا وبُطُولَةً». حَلِّلْ هَذِهِ الأُطْرُوحَةَ فِي فَقْرَةٍ مِنْ [15] سَطْرًا مُعْتَمِدًا مَا دَرَسْتَ مِنْ أَشْعَارِ طَرَفَةَ بْنِ العَبْدِ وَعَمْرٍو بْنِ كَلْثُومٍ وَحَاتِمٍ الطَّائِيِّ وَالـخَنْسَاءِ: (6ن)

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

d نقطة [1] على وُضوحِ الخطِّ ونَظافةِ الوَرقة cd   عَـــمـــــــــــلاً مُـوفَّــــــــــــقًا  c




ليست هناك تعليقات: