السبت، 2 ديسمبر 2023

الفرض العاديّ 1: (دراسة النّصّ)، محور 1: (الشّعر الجاهليّ)، نصّ: (الطّائيّ)، 2تك1، 2023-2024

 


 أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي    الفرض العاديّ 1: دراسة النّصّ  

 محور: الشّعر الجاهليّ    معهد المنتزه    2تك1    2023.11.17  

النّصّ: قَالَ الشَّاعِرُ الـجَاهِلِيُّ "حَاتِمٌ الطَّائِــيُّ" مُفَاخِرًا (بحر الطّويل):

1-            هَلِ الدَّهْرُ إِلاَّ اليَــــوْمُ أَوْ أَمْسِ أَوْ غَدُ؟  www  كَذَاكَ الزَّمَـــــــــــــــــــــــــانُ بَيْنَــــــــــــــنَا يَتَـــــرَدَّدُ.

2-            يَرُدُّ عَلَيْــــــــــــــــــــنَا لَيْلَـــــــــــــــــــــــــــــــــــةً بَعْدَ يَوْمِهَا  www  فَلاَ نَـحْنُ مَا نَبْقَى وَلاَ الدَّهْرُ يَنْفَدُ.

3-            وَمُعْتَسِفٍ بِالــــــــــــــــــــــرُّمْـحِ دُونَ صِحَابِـــــــــهِ  www  تَعَسَّفْـــتُــهُ بِالسَّيْفِ وَالقَـــــــــوْمُ شُـــــهَّدُ.

4-            وَأَقْسَمْتُ لاَ أَمْشِـي إِلَـى سِرِّ جَـــــــــــــــارَةٍ  www  مَدَى الدَّهْرِ مَا دَامَ الـحَمَامُ يُغَـــرِّدُ.

5-            وَلاَ أَشْتَــــــــــرِي مَـــــــــالاً بِغَـــــــــــــــــدْرٍ عَلِمْــــــتُهُ  www  أَلاَ كُلُّ مَالٍ خَالَــــــــطَ الغَدْرَ أَنْكَـــــدُ.

6-            إِذَا كَـــــــانَ بَعْضُ الـمَالِ رَبًّا لِـأَهْــــــــــــــــــلِـــــهِ  www  فَإِنِّـي بِـحَمْـــــــــــــــــــــــــدِ اللهِ مَالِـي مُعَــــبَّـدُ.

7-            يُفَكُّ بِهِ العَانِـي وَيُـــــــــــــــــــــــــؤْكَلُ طَيِّــــــــــــــــــــبًا  www  وَيُعْــــــطَى إِذَا مَــــــنَّ البَـخِيلُ الـمُطَــرَّدُ.

8-            إِذَا مَا البَخِيلُ الـخِـــبُّ أَخْـمَـــــــــــــــــدَ نَارَهُ  www  أَقُولُ لِـمَنْ يَصْلَـى بِنَارِيَ: 'أَوْقِـدُوا'.

9-            تَوَسَّــعْ قَلِيـــــلاً أَوْ يَكُــــــــــنْ ثَــــــــــمَّ حَسْبُــنَا  www  وَمَـــــوْقِدُهَا البَــــارِي أَعَــــفُّ وَأَحْـــــــمَدُ.

10-      كَذَاكَ أُمُـــــــــــــــــــــــــــــــــورُ النَّاسِ: رَاضٍ دَنِيَّــةً  www  وَسَــــامٍ إِلَـى فَــــــــــــــــــــــــــرْعِ العُلاَ مُتَـــوَرِّدُ.

عبّاس إبراهيم، شرحُ ديوان حاتم الطّائيّ، ص (22-23)، دار الفكر العربيّ

ط 1، بيروت، 1995

الشّرح الـمعجميّ:

2- مَا: حَرْفٌ زَائِدٌ لاَ مَعْنَى لَهُ فِي هَذَا السِّيَاقِ جِيءَ بِهِ لِيَسْتَقِيمَ الوَزْنُ. J  يَنْفَدُ: يَنْتَهِي، يُنْفَقُ كُلُّهُ. J

3- مُعْتَسِفٍ: مَنْ يَعْسِفُ عَلَى الآخَرِينَ أَيْ يَظْلِمُهُمْ وَيُعَنِّفُهُمْ. J  شُهَّدٌ: شُهُودٌ، مَنْ رَأَوْا الـحَدَثَ عِيَانًا. J

5- أَنْكَدُ: قَلِيلٌ خَيْرُهُ، مُلَوَّثٌ، مَنْحُوسٌ. J

6- مُعَبَّدٌ: عَبْدٌ، مَـمْلُوكٌ، مُتَحَكَّمٌ بِهِ. J

7- العَانِـي: الأَسِيرُ لَدَى الأَعْدَاءِ. J  مَنَّ: قَطَعَ العَطَاءَ. J  الـمُطَرَّدُ: الـمَطْرُودُ، الـمَنْبُوذُ الَّذِي لاَ يُؤْلَفُ. J 

8- الـخِبُّ: الـمُخَادِعُ، الـمُتَحَيِّلُ، الـخَدَّاعُ. J  يَصْلَى: يَتَدَفَّأُ بِالنَّارِ. J

9- ثَـمَّ: اِسْمُ إِشَارَةٍ لِلْمَكَانِ البَعِيدِ مَعْنَـاهُ هُنَاكَ. J  حَسْبُنَا: كِفَايَتُنَا. J  البَارِي: السَّالِـمُ الـخَالِـي مِنَ العُيُوبِ. J  أَعَفُّ: اِسْمُ تَفْضِيلٍ مِنْ (عَفَّ): أَكْثَرُ عِفَّةً أَيِ امْتِنَاعًا عَمَّا لاَ يَلِيقُ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ. J 

10- دَنِـيَّـةً: مِنْ بَابِ الدَّنَاءَةِ وَالـخِسَّةً وَالـحَقَارَةِ. J  سَامٍ: اِسْمُ فَاعِلٍ مِنْ (سَـمَا): مَنْ طَلَبَ العِزَّ وَالشَّرَفَ. J  مُتَوَرِّدٌ: مُتَقَدِّمٌ شَيْئًا فَشَيْئًا. J  

1-  نَفَى الطّائيُّ عنْ نفسِه أيَّ تشابهٍ مع البخلاءِ. بيِّنْ ذلك: (2ن)

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

2-   أسندَ الشّاعرُ إلى نفسِه مجموعةً مِن القيمِ الأخلاقيّة السّامية. ما هي؟ (3ن)

..................................................................................................................

..................................................................................................................

.................................................................................................................

..................................................................................................................

3- علّلَ الطّائيُّ إفراطَه في السّخاءِ بأنَّ المالَ وُجِد لِيُنفَقَ على النّفسِ والآخرين. ما رأيُكَ؟ عَلّلْ جوابَك: (2ن)

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

4- أكْمِل الجدْولَ مُعتمِدا الأفعالَ المسطَّرةَ بالأحمرِ في النّصّ: (3ن)

الفعلُ

صيغتُه الصّرفيّةُ

دلالتُه الزّمانيّةُ

تَعَسَّفْتُ 3)

 

 

أَشْتَرِي 5)

 

 

يُعْطَى 7)

 

 

تَوَسَّعْ 9)

 

 

5-  حَلّلِ الدّلالةَ الزّمانيّةَ في ما يلي: (2,25ن)

-  هَلاَّ الْتَزَمْتُمْ بِالأَخْلاَقِ القَبَلِيَّةِ السَّامِيَةِ:  ...............................................................

.................................................................................................................

-  إِنْ دَرَسْتَ الشَّعْرَ الـجَاهِلِيَّ، أَدْرَكْتَ عُمْقَ مَعَانِيهِ:  ..................................................

.................................................................................................................

-  لَوْ خَفَّفْتَ مِنْ إِفْرَاطِكَ فِي الكَرَمِ، يَا حَاتِمُ:  .........................................................

.................................................................................................................

6-   اِشرحْ معنَى البيتِ السّادس: (0,75ن)

..................................................................................................................

..................................................................................................................

7- «صَوَّرَ الشَّاعِرُ الـجَاهِلِيُّ أَخْلاَقَ مُـجْتَمَعِهِ القَبَلِيِّ وَعَلاَقَتَهُ بِالبِيئَةِ الصَّحْرَاوِيَّةِ الشَّاسِعَةِ القَاحِلَةِ».

اِدْعَمْ هَذِهِ الأُطْرُوحَةَ فِي فَقْرَةٍ مِنْ [15] سَطْرًا مُعْتَمِدًا مَا دَرَسْتَ مِنْ أَشْعَارِ طَرَفَةَ بْنِ العَبْدِ وَحَاتِمٍ الطَّائِيِّ: (6ن)

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

vd  نقطة [1] على وضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة  vv  عَـــملاً مُـوفَّــــــــقًا  cv


ليست هناك تعليقات: