✿❦
أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي ❦✿❦
الفرض العاديّ 1: دراسة النّصّ ❦✿
✿
محور: الشّعر الجاهليّ ❦✿❦ معهد
المنتزه ❦✿❦ 2تك1 ❦✿❦ 2023.11.17 ✿ |
|||||||||||||||
❀ النّصّ: قَالَ
الشَّاعِرُ الـجَاهِلِيُّ "حَاتِمٌ
الطَّائِــيُّ" مُفَاخِرًا
(بحر الطّويل): 1-
هَلِ الدَّهْرُ إِلاَّ اليَــــوْمُ أَوْ أَمْسِ أَوْ غَدُ؟ www
كَذَاكَ الزَّمَـــــــــــــــــــــــــانُ بَيْنَــــــــــــــنَا
يَتَـــــرَدَّدُ. 2-
يَرُدُّ عَلَيْــــــــــــــــــــنَا
لَيْلَـــــــــــــــــــــــــــــــــــةً بَعْدَ يَوْمِهَا www
فَلاَ نَـحْنُ مَا نَبْقَى وَلاَ
الدَّهْرُ يَنْفَدُ. 3-
وَمُعْتَسِفٍ
بِالــــــــــــــــــــــرُّمْـحِ دُونَ صِحَابِـــــــــهِ www تَعَسَّفْـــتُــهُ بِالسَّيْفِ
وَالقَـــــــــوْمُ شُـــــهَّدُ. 4-
وَأَقْسَمْتُ لاَ أَمْشِـي إِلَـى سِرِّ جَـــــــــــــــارَةٍ www مَدَى الدَّهْرِ مَا دَامَ الـحَمَامُ يُغَـــرِّدُ. 5-
وَلاَ أَشْتَــــــــــرِي
مَـــــــــالاً بِغَـــــــــــــــــدْرٍ عَلِمْــــــتُهُ www أَلاَ
كُلُّ مَالٍ خَالَــــــــطَ الغَدْرَ أَنْكَـــــدُ. 6-
إِذَا كَـــــــانَ بَعْضُ الـمَالِ رَبًّا
لِـأَهْــــــــــــــــــلِـــــهِ www فَإِنِّـي بِـحَمْـــــــــــــــــــــــــدِ اللهِ
مَالِـي مُعَــــبَّـدُ. 7-
يُفَكُّ بِهِ العَانِـي
وَيُـــــــــــــــــــــــــؤْكَلُ طَيِّــــــــــــــــــــبًا www وَيُعْــــــطَى
إِذَا مَــــــنَّ البَـخِيلُ الـمُطَــرَّدُ. 8-
إِذَا مَا البَخِيلُ الـخِـــبُّ
أَخْـمَـــــــــــــــــدَ نَارَهُ www
أَقُولُ لِـمَنْ يَصْلَـى بِنَارِيَ: 'أَوْقِـدُوا'. 9-
تَوَسَّــعْ قَلِيـــــلاً أَوْ يَكُــــــــــنْ ثَــــــــــمَّ
حَسْبُــنَا
www وَمَـــــوْقِدُهَا البَــــارِي
أَعَــــفُّ وَأَحْـــــــمَدُ. 10-
كَذَاكَ أُمُـــــــــــــــــــــــــــــــــورُ النَّاسِ: رَاضٍ دَنِيَّــةً www
وَسَــــامٍ إِلَـى فَــــــــــــــــــــــــــرْعِ
العُلاَ مُتَـــوَرِّدُ. ✿ عبّاس إبراهيم، شرحُ ديوان حاتم الطّائيّ، ص (22-23)، دار الفكر العربيّ ✿ ✿ ط 1، بيروت، 1995 ✿ ✿ الشّرح الـمعجميّ: 2- مَا: حَرْفٌ زَائِدٌ لاَ مَعْنَى لَهُ فِي هَذَا
السِّيَاقِ جِيءَ بِهِ لِيَسْتَقِيمَ الوَزْنُ. J يَنْفَدُ: يَنْتَهِي، يُنْفَقُ كُلُّهُ. J 3- مُعْتَسِفٍ: مَنْ يَعْسِفُ عَلَى الآخَرِينَ أَيْ يَظْلِمُهُمْ
وَيُعَنِّفُهُمْ. J شُهَّدٌ: شُهُودٌ، مَنْ رَأَوْا الـحَدَثَ عِيَانًا. J 5- أَنْكَدُ: قَلِيلٌ خَيْرُهُ، مُلَوَّثٌ، مَنْحُوسٌ. J 6- مُعَبَّدٌ: عَبْدٌ، مَـمْلُوكٌ، مُتَحَكَّمٌ بِهِ. J 7- العَانِـي: الأَسِيرُ لَدَى الأَعْدَاءِ. J مَنَّ: قَطَعَ العَطَاءَ. J الـمُطَرَّدُ:
الـمَطْرُودُ، الـمَنْبُوذُ الَّذِي لاَ يُؤْلَفُ. J 8- الـخِبُّ: الـمُخَادِعُ، الـمُتَحَيِّلُ، الـخَدَّاعُ. J يَصْلَى: يَتَدَفَّأُ
بِالنَّارِ. J 9- ثَـمَّ: اِسْمُ إِشَارَةٍ لِلْمَكَانِ البَعِيدِ مَعْنَـاهُ هُنَاكَ. J حَسْبُنَا: كِفَايَتُنَا. J البَارِي: السَّالِـمُ
الـخَالِـي مِنَ العُيُوبِ. J أَعَفُّ: اِسْمُ تَفْضِيلٍ مِنْ
(عَفَّ):
أَكْثَرُ عِفَّةً أَيِ امْتِنَاعًا عَمَّا لاَ يَلِيقُ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ.
J 10- دَنِـيَّـةً: مِنْ بَابِ الدَّنَاءَةِ وَالـخِسَّةً
وَالـحَقَارَةِ. J سَامٍ: اِسْمُ فَاعِلٍ مِنْ (سَـمَا): مَنْ طَلَبَ العِزَّ وَالشَّرَفَ. J مُتَوَرِّدٌ: مُتَقَدِّمٌ شَيْئًا
فَشَيْئًا. J 1- نَفَى الطّائيُّ عنْ نفسِه
أيَّ تشابهٍ مع البخلاءِ. بيِّنْ ذلك: (2ن) .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. 2- أسندَ الشّاعرُ إلى نفسِه
مجموعةً مِن القيمِ الأخلاقيّة السّامية. ما هي؟ (3ن) .................................................................................................................. .................................................................................................................. ................................................................................................................. .................................................................................................................. 3- علّلَ الطّائيُّ إفراطَه في
السّخاءِ بأنَّ المالَ وُجِد لِيُنفَقَ على النّفسِ والآخرين. ما رأيُكَ؟ عَلّلْ
جوابَك: (2ن) .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. 4- أكْمِل الجدْولَ مُعتمِدا
الأفعالَ المسطَّرةَ بالأحمرِ في النّصّ: (3ن)
5- حَلّلِ
الدّلالةَ الزّمانيّةَ في ما يلي: (2,25ن) - هَلاَّ الْتَزَمْتُمْ بِالأَخْلاَقِ القَبَلِيَّةِ السَّامِيَةِ: ............................................................... ................................................................................................................. - إِنْ
دَرَسْتَ الشَّعْرَ الـجَاهِلِيَّ، أَدْرَكْتَ
عُمْقَ مَعَانِيهِ: .................................................. ................................................................................................................. - لَوْ خَفَّفْتَ مِنْ إِفْرَاطِكَ فِي الكَرَمِ، يَا حَاتِمُ:
......................................................... ................................................................................................................. 6- اِشرحْ
معنَى البيتِ السّادس: (0,75ن) .................................................................................................................. .................................................................................................................. 7- «صَوَّرَ
الشَّاعِرُ الـجَاهِلِيُّ أَخْلاَقَ مُـجْتَمَعِهِ القَبَلِيِّ وَعَلاَقَتَهُ
بِالبِيئَةِ الصَّحْرَاوِيَّةِ الشَّاسِعَةِ القَاحِلَةِ». اِدْعَمْ
هَذِهِ الأُطْرُوحَةَ فِي فَقْرَةٍ مِنْ [15]
سَطْرًا
مُعْتَمِدًا مَا دَرَسْتَ مِنْ أَشْعَارِ طَرَفَةَ بْنِ العَبْدِ وَحَاتِمٍ الطَّائِيِّ:
(6ن) .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. v✿d نقطة
[1] على وضوحِ
الخطّ ونظافةِ الورقة
v✿v عَـــملاً مُـوفَّــــــــقًا c✿v |
مدوّنة فروض ودروس للسّنة الثّانية من الشّعب العلميّة (الاقتصاد والتّصرّف، تكنولوجيا الإعلاميّة، العلوم التّجريبيّة، الرّياضيّات...) في التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
السبت، 2 ديسمبر 2023
الفرض العاديّ 1: (دراسة النّصّ)، محور 1: (الشّعر الجاهليّ)، نصّ: (الطّائيّ)، 2تك1، 2023-2024
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق