السبت، 2 ديسمبر 2023

الفرض العاديّ 1: (دراسة النّصّ)، محور 1: (الشّعر الجاهليّ)، نصّ: (الطّائيّ)، 2اق1، 2023-2024

 


 أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي    الفرض العاديّ 1: دراسة النّصّ  

 محور: الشّعر الجاهليّ    معهد المنتزه    2اق1    2023.11.10  

النّصّ: قَالَ الشَّاعِرُ الـجَاهِلِيُّ "حَاتِمٌ الطَّائِــيُّ" يَرُدُّ عَلَى مَنْ لاَمَهُ عَلَى إِفْرَاطِهِ فِي الـجُودِ (بحر الطّويل):

1-            وَعَاذِلَــــــةٍ هَــــــــبَّتْ بِلَـــــــــيْـــــلٍ تَلُــــــــــــــــــومُــــــــنِــي  www  وَقَـــدْ غَابَ عَــــــــــــــيُّوقُ الثُّــرَيَّــــــا، فَــــــــــــــعَـــرَّدَا.

2-            تَلُومُ عَلَى إِعْطَائِـــــــــــيَ الـمَــــــــــــــــالَ ضِلَّـــــــــةً  www  إِذَا ضَــــنَّ بِالـمَالِ البَخِيــــــــــــــــــــــــــلُ وَصَــــرَّدَا.

3-            ذَرِيــــنِـي وَحَالِـي، إِنَّ مَالَــــــــــــــكِ وَافِــــــــــــــــــــرٌ  www  وَكُـــــــلُّ امْــــــرِئٍ جَــــــــارٍ عَلَى مَا تَعَـــــــــــــــــوَّدَا.

4-            ذَرِيـــــنِـي يَكُــــــــــــــنْ مَالِـي لِعِرْضِــــــــيَ جُـــنَّـــــةً  www  يَــــــفِـي الـمَالُ عِرْضِـي قَبْـــلَ أَنْ يَتَـبَــــــــــدَّدَا.

5-            أَرِينِـي جَــــــــــــــوَادًا مَاتَ هَـــــزْلاً لَعَـــــــــــــلَّنِــــــــي  www  أَرَى مَا تَــــــــــــــرَيْنَ، أَوْ بَـخِيــــــــلاً مُـخَلَّــــــــــــدَا.

6-            أَلَـمْ تَعْــلَمِـي أَنِّـي إِذَا الضَّيْـــــــــــــفُ نَابَــــنِــي  www  وَعَزَّ القِرَى، أَقْرِي السَّدِيفَ الـمُسَرْهَدَا؟

7-            وَأُلْفَـى لِأَعْرَاضِ العَشِيـــرَةِ حَافِـــــــــــــــــــــــــــــــــظًا  www  وَحَقِّـــــــــــــهِمُ حَـــــــــــــــــتَّـى أَكُونَ الـمُسَـــــــــــــوَّدَا.

8-            يَقُولُونَ لِـي: 'أَهْلَكْتَ مَالَكَ، فَاقْتَصِدْ'  www وَمَا كُنْتُ لَوْلاَ مَــــــــــا تَقُولُونَ سَــــــــــــــــــــــــــــيِّدَا.

9-            كُلُوا الآنَ مِنْ رِزْقِ الإِلَهِ، وَأَيْــــــــــــــــــــــسِـرُوا  www  فَــــــــإِنَّ عَلَى الرَّحْـــــــــــــــــــــمَانِ رِزْقُكُــــمُ غَـــــدَا.

10-      سَـأَدْخَرُ مِنْ مَالِـي دِلاَصًــــــــــــــــــــا وَسَابِـحًا  www  وَأَسْــــمَرَ خَطِّـــــــــــــــــــــــــــــــــــــيًّا وَعَضْــــبًا مُهَـــنَّدَا.

عبّاس إبراهيم، شرحُ ديوان حاتم الطّائيّ، ص (25-26)، دار الفكر العربيّ

ط 1، بيروت، 1995

الشّرح الـمعجميّ:

1- عَاذِلَــــــةٍ: لاَئِـمَةٍ، مُعَاتِبَةٍ. J  عَـــــيُّوقٌ: نَجْمٌ فِي السَّمَاءِ الشَّمَالِيَّةِ. J  عَرَّدَ: مَالَ إِلَى السُّقُوطِ.

2- ضِلَّـةً: عَلَى غَيْرِ هُدًى، دُونَ تَعَقُّلٍ. J  ضَــنَّ: بَـخُلَ، قَتَّرَ. J  صَـــرَّدَ: قَلَّ عَطَاؤُهُ.

3- ذَرِيــــنِـي: دَعِيـنِي، اُتْرُكِينِـي وَشَأْنِي. J

4- جُـــنَّةً: دِرْعًا أَوْ تُرْسًا حَدِيدِيًّا يُتَّقَى بِهِ مِنْ سِلاَحِ الأَعْدَاءِ. J

5- هَـــــزْلاً: هُزَالاً، نَـحَافَةً، قِلَّةَ مَالٍ. J

6- نَابَنِـي: جَاءَنِـي، أَقْبَلَ عَلَيَّ. J  عَـــزَّ: قَلَّ، نَدَرَ. J  السَّدِيفَ الـمُسَرْهَدَ: الشَّحْمَ الـمُقَطَّعَ. J

7- أُلْفَـى: أُوجَدَ، أَكُونُ. J  الـمُسَوَّدَ: الَّذِي نُصِّبَ سَيِّدًا أَوْ حَاكِمًا. J

9- أَيْسِرُوا: سَهِّلُوا الأَمْرَ، هَوِّنُوا عَلَيْكُمْ، لاَ تَتَشَدَّدُوا. J

10- دِلاَصًا: دِرْعًا.  J سَابِـحًا: فَرَسًا سَرِيعًا. J  أَسْـمَرَ خَطِّــيًّا: رُمْـحًا صُنِعَ فِي بِلاَدِ البَحْرَيْنِ. J  عَضْبًا مُهَنَّدًا: سَيْفًا قَاطِعًا صُنِعَ فِي بِلاَدِ الـهِنْدِ.

1-   في النّصِّ خِطابانِ مباشران. حدّدِ المتكلّمَ والمخاطَبَ فيهما ومضمونَ كلٍّ منهما: (2ن)

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

2-   ما هيَ الخِصالُ الفخريّةُ الّتي أسْنَدَها الشّاعرُ إلى نفسِه؟ (3ن)

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

3-   بالغَ الطّائيُّ في الـجُودِ بـمالِه على الجميعِ حتّى لامَه الكثيرون. ما رأيكَ في سلوكِه هذا؟ عَلّلْ جوابَك: (2ن)

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

4-   أكْمِل الجدْولَ مُعتمِدا الأفعالَ المسطَّرةَ بالأحمرِ في النّصّ: (3ن)

الفعلُ

صيغتُه الصّرفيّةُ

دلالتُه الزّمانيّةُ

تَلُومُ 2)

 

 

ذَرِي 4)

 

 

تَعْلَمِي 6)

 

 

كُلُوا 9)

 

 

5-   حلّلِ الدّلالةَ الزّمانيّةَ في ما يلي: (3ن)

-  لَـمْ تَلُمْـنِـي مَاوِيَّةُ عَلَى إِعْطَاءِ الـمَالِ:  .................................................................

.................................................................................................................

-  هَلاَّ صُنْتَ أَعْرَاضَ القَبِيلَةِ:  ............................................................................

.................................................................................................................

-  مَاتَ حَاتِمٌ. وَلَـمَّا تَتَبَدَّدْ ثَرْوَتُهُ:  ........................................................................

.................................................................................................................

-  سَـأَدْخَرُ مِنْ مَالِـي دِلاَصًا وَسَابِـحًا:  ...................................................................

.................................................................................................................

6-   «اِخْتَارَ الـجَاهِلِيُّونَ مَنْظُومَةَ قِيَمٍ أَخْلاَقِيَّةٍ تُلائِمُ بِيئَتَهُمْ الصَّحْرَاوِيَّةَ وَنَـمَطَ حَياتِهِمْ القَبَلِيَّ». اِدْعَمْ هَذِهِ الأُطْرُوحَةَ فِي فَقْرَةٍ مِنْ [15] سَطْرًا مُعْتَمِدًا مَا دَرَسْتَ مِنْ أَشْعَارِ طَرَفَةَ بْنِ العَبْدِ وَعَمْرٍو بْنِ كَلْثُومٍ وَحَاتِمٍ الطَّائِيِّ: (6ن)

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

.................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

vd  نقطة [1] على وضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة  vv  عَـــملاً مُـوفَّــــــــقًا  cv


ليست هناك تعليقات: