الأربعاء، 16 مارس 2016

الفرض العاديّ 2: (دراسة النّصّ)، 2تك1، نصّ: (بشّار بن بُرد)، محور 2: (التّجديد في الشّعر)، 2015-2016

أســــتاذة العربـيّة
الفرض العاديّ 2: دراسة النّصّ
معهد "قرطاج حــنّـبعل"
فوزيّة الشّـــطّي
v² 2 تكنولوجيا: 1²v
20 فيفري 2016
 d التّلميذ (ة): ..................................... الرّقم: ....... c
قال الشّاعرُ العبّاسيُّ بشّارٌ بنُ بُردٍ متغزِّلا بحبيبتِه "صَفْرَاء": (بحر الطّويل)
1-              أَصَفْرَاءُ، مَا أَنْسَـــــى هَـــــــوَاكِ وَلاَ وُدِّي  ²  وَلاَ مَا مَضَى بَيْنِـي وَبَيْنَــــــكِ مِـنْ وُكْــــدِ.
2-              أَبَـى اللَّهُ إِلاَّ أَنْ يُفَــــــــــــــــــــــــــــــرِّقَ بَيْـــــــــــــنَنَا  ²  وَكُنَّا كَــــــــمَاءِ الْـمُزْنِ بِالْعَسَــــلِ الشَّهْـــــــــدِ.
3-              إِذَا هَتَفَ القُمْـــرِيُّ رَاجَعَنِـي الْـهَــــــــــوَى  ²  بِشَوْقٍ وَلَـمْ أَمْلِكْ دُمُوعِي مِنَ الْوَجْــدِ.
4-              يُـخَوِّفُنِـي مَوْتُ الـمُحِبِّيــــــــنَ، صَاحِبِـي  ²  فَطُوبَـى لَـهُمْ سِيقُوا إِلَى الـجَنَّةِ الـــــخُلْدِ.
5-              أَصَفْرَاءُ، لَوْ أَرْسَلْتِ فِي الرِّيحِ حَاجَةً  ²  سَكَنْتُ إِلَيْهَا أَوْ خَرَجْتُ مِنَ الْـجَـــهْدِ.
6-              أَمَا تَذْكُرِينَ الرَّاحَ وَالعُودَ وَالنَّــــــــــــــــــــدَى  ²  وَمَـجْـــــلِسَنَا بَيْنَ الأُزَيْــــــــــــــــــــــــهِرِ وَالصَّمْدِ؟
7-              تَذَكَّرْتُ يَوْمًا بِالْـجُرَيْدِ وَلَيْـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلَةً  ²  بِذَاتِ الغَضَا طَابَتْ وَأُخْرَى عَلَى الْعِدِّ.
8-              فَعَاوَدَنِـي دَائِي الْقَدِيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــمُ بِـحُبِّهِ  ²  وَفَرَّ إِلَـى صَفْرَاءَ قَلْبِـي مِنَ الْبُــــــــــــــــــــــــــــــــرْدِ.
9-              لَقَدْ كَانَ مَا بَيْنِـي زَمَانًا وَبَيْنَــــــــــــــــــــــــــهَا  ²  كَمَا كَانَ بَيْنَ الْـمِسْكِ وَالْعَنْـــــــــــبَرِ الْوَرْدِ.
ديوان بشّار بن بُرد، شرح: حُسين حَموي، المجلّد 2، صص (37-39)،
دار الجيل، بيروت، طبعة 1، 1996.
الشّرح المعجميّ:
1- أَصَفْرَاءُ: جملةُ نداء ² الوُكْدُ: الجُهْدُ أو الـهَمُّ ².
2- الـمُزْنُ: السّحَابُ الـمَاطِرُ ² الشَّهْدُ: العَسَلُ مَا دَامَ لَمْ يُعْصَرْ مِنْ شَـمْعِهِ ².
3- القُمْرِيُّ: طَائِرٌ يُشْبِهُ الحَمَامَ صَوْتُهُ شَجِيٌّ ² الوَجْدُ: شِدَّةُ الحُبِّ ².
4- الطُّوبَى: الغِبْطَةُ والسَّعَادَةُ والحَظُّ الطَّيِّبُ ².
6- الرَّاحُ: الخَمْرُ ² العُودُ: العَزْفُ والغِنَاءُ ² النَّدَى: الـمَطَرُ الخَفِيفُ ² الأُزَيْهِرُ والصَّمَدُ: اِسْـمَا عَلَمٍ لِـمَوْضِعَيْن ²
7- الجُرَيْدُ وذَاتُ الغَضَا: اِسْـمَا عَلَمٍ لِـمَوْضِعَيْن ² العِدُّ: القِرْنُ والشَّبِيهُ ²
8- البُرْدُ: الثَّوْبُ ².
  


أســــتاذة العربـيّة
الفرض العاديّ 2: دراسة النّصّ
معهد "قرطاج حــنّـبعل"
فوزيّة الشّـــطّي
v² 2 تكنولوجيا: 1²v
20 فيفري 2016
d التّلميذ (ة): ............................... الرّقم: ...... العدد: ................../20 c
1-            فِي النّصِّ اسْترْجَاعٌ لِماضٍ سعيدٍ. بَيِّنْ ذَلِكَ: (2ن)
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
2-            كَشَفَ النّصُّ بَعْضَ مَلاَمِحِ شَخْصِيَّتَـيْ بَشّارٍ وصفْراءَ. اِسْتخْرِجْها: (2ن)
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
3-            حلِّل الدّلالةَ الزّمانيّةَ في الجمل التّالية: (3ن)
-      قَبْلَ أَنْ يَفْتَرِقَ الـحَبِيبَانِ غَرِقَا فِي السَّعَادَةِ: ...........................................................
.........................................................................................................
-      بَعْدَ تَذَكُّرِ الـمَاضِي السَّعِيدِ تَأَجَّجَ الشَّوْقُ: ..........................................................
.........................................................................................................
-      لَـمَّا اشْتَدَّ العَذَابُ تَـمَنَّى بَشَّارٌ الـمَوْتَ: .............................................................
.........................................................................................................
4-            اِشْرَح البيتَ التّاسعَ (9) مِنْ حيثُ أساليبُه ومعانيه: (1،5ن)
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
5-            حَدِّد الوظيفةَ النّحويّةَ لِما سُطِّر، وحَلِّل الدّلالةَ الزّمانيّةَ الّتي أدّاها: (2ن)
-      سَتَرْأَفُ صَفْرَاءُ فِي عَصْرِهَا بِـحَالِ الشّاعِرِ: ...........................................................
............................................................................................................
-      لِيُدْرِكْ الـجَمِيعُ الآنَ فَلْسَفَةَ الزُّهَّادِ: .................................................................
............................................................................................................
6-            خاطَبَ بَشَّارٌ حبيبَتَه ثمَّ صاحبَه. ما مضمونُ كلٍّ مِنَ الخِطَابيْنِ؟ (1،5ن)
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
7-               «أثناءَ القرنِ الثّاني للهجرة (ق2هـ) نشأتْ في الدّولةِ العبّاسيّة مذاهبُ متنوّعةٌ. فتزعّمَ أبُو نُوّاس المذهبَ الـخَمْرِيَّ، وترأَّسَ بشّارٌ بنُ بُرْد مذهبَ الـمُتعةِ الحِسّيَّةِ، وقادَ أبُو العتاهِيَة المذهبَ الزُّهدِيَّ».
         وَجِّهْ إلى كلِّ واحدٍ من هؤلاء الشّعراءِ خطابا مباشِرا تعبِّرُ فيه عن موقفكَ منه سلبًا أو إيجابا مُعلِّلا كلَّ موقف بحججٍ متنوّعة في فَقْرةٍ لا تَتجاوزُ خَمسةَ عَشَرَ [15] سطرا: (7ن)
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................

...........................................................................................................
d نقطة [1] على وُضوحِ الخطِّ ونَظافةِ الوَرقة c

vð عَـــمــــــــــــــــــــلاً مُـوفَّـــــــــــــــــــــقًا ðv

ليست هناك تعليقات: