الأربعاء، 9 مارس 2016

الفرض العاديّ 2: (دراسة النّصّ)، نصّ: (بشّار بن بُرد)، 2اق3، محور 2: (التّجديدُ في الشّعر)، 2015-2016

أســــتاذة العربـيّة
الفرض العاديّ 2: دراسة النّصّ
معهد "قرطاج حــنّـبعل"
فوزيّة الشّـــطّي
|² 2 اقتصاد : 3 ²|
18 فيفري 2016
 ³التّلميذ (ة): ..................................... الرّقم: ....... ³
قال الشّاعرُ العبّاسيُّ بشّارٌ بنُ بُردٍ متغزِّلا بحبيبتِه "عَبْدَة":
1-              يَا حُبَّ عَبْدَةَ، قَدْ رَجَعْتَ جَـــــــــدِيدَا  ²  مَا كُنْتُ أَحْسِـــبُ هَالِكًا مَوْجُـــــــــودَا.
2-              لِلَّهِ دَرُّكَ مِنْ خَــــــــــــــــــــــــــــــلِيطٍ شَاعِـــــــــفٍ  ²  هَلْ يَنْفَعَنَّـــــــــــــــكَ أَنْ أَبِيتَ عَــمِيـــــــــدَا؟
3-              إِنْ كَانَ فِي طُولِ الصَّـــــــحَابَةِ عِبْـــــــــرَةٌ  ²  فَلَقَدْ صَحِبْتُكَ شَائِبًا وَوَلِيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدَا.
4-              رَاجَعْتُ مِنْ كَلَــــــــــفٍ لِعَبْدَةَ دَيْــــــــــــــدَنًا  ²  لاَ أَسْتَطِيعُ بِهِ القِيَامَ وَحِيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدَا.
5-              وَذَكَرْتُ مِنْ رَمَــــــــــضَانَ آخِرَ لَيْـــــــــــــــــــلَةٍ  ²  طَلَعَتْ كَوَاكِبُهَا عَلَـــــــــــــــــيَّ سُــــــــــــعُــودَا.
6-              إِذْ نَلْتَقِي حَلَقًا وَنَسْتَــــــــــــــرِقُ الـهَـــــــــــوَى  ²  سَرَقَ العَفَارِيتِ السَّمَاعَ مَــــــــــــــــــــذُودَا.
7-              وَلَقَدْ حَسَدْتُ عَلَى عُبَيْدَةَ عَيْنَــــــــــــــــهَا  ²  عَجَبًا! خُلِقْتُ لِـمَا أُحِبُّ حَسُودَا.
8-              قَامَتْ تُوَدِّعُنِي، فَقُلْتُ لَهَا: "قِــــــــــــــرِي  ²  قَدْ كُنْتِ نَائِــــــــيَةً وَكُنْتُ بَعِيـــــــــــــــــــــــــدَا".
9-              قَالَتْ: "وَكَيْفَ بِمَا تُحِبُّ مَعَ العِــــدَى  ²  شَبَّتْ عُيُونُــــــــهُمُ عَلَــــيَّ وَقُـــــــــــــــودَا؟!".
ديوان بشّار بن بُرد، شرح: حُسين حَموي، المجلّد 1، صص (579-581)، دار الجيل،
بيروت، طبعة 1، 1996.
الشّرح المعجميّ:
2- لِلَّهِ دَرُّكَ: صيغَةُ تعجُّبٍ تدلُّ على الاسْتحْسَان ² شَاعِـفٍ: فَاتِنٍ ² العَمِيدُ: الـمَشْغُوفُ الّذِي هَدَّهُ الحُبُّ ².
3- الصَّحَابَةُ: الصُّحْبَةُ، طُولُ العِشْرَةِ ² شَائِبًا: أشْيَبَ كَبُرَ فِي السِّنِّ وابْيَضَّ شَعْرُهُ ².
4- الكَلَفُ: شدَّةُ الحبِّ والـهُيَامِ ² الدَّيْدَنُ: الدّأْبُ وَالعَادَةُ، أيْ صَارَ حُبُّ عَبْدَةَ دَيْدَنِي ².
5- السُّعُودُ: مفردُه "السَّعْدُ"، وهو اليُمْنُ والبَرَكَةُ والسّعادَةُ ².
6- حَلَقًا: جُلُوسُ النّاسِ في شَكْلِ حَلَقَةٍ ² نَسْتَرِقُ الهَوَى: نَخْتَلِسُ نَظَرَاتِ الحُبِّ خِلْسَةً عَنِ الحاضِرِينَ ² الـمَذُودُ: من "ذَادَ، يَذُودُ، ذَوْدَا"، أي الـمَطْرُودُ وغيرُ المرغُوبِ فيه ²
8- قِرِي: فعلُ أمرٍ من "وَقَرَ"، أيْ تَرَيَّثِي وَلاَ تَسْتَعْجِلِي الرَّحِيلَ ²
9- العِدَى: الأعْدَاءُ ²شبَّت العُيُونُ: تَطَلَّعَتْ بِغَضَبٍ شَدِيدٍ كَأَنّها نارٌ مُوقَدَةٌ ².



أســــتاذة العربـيّة
الفرض العاديّ 2: دراسة النّصّ
معهد "قرطاج حــنّـبعل"
فوزيّة الشّـــطّي
|² 2 اقتصاد : 3²|
18 فيفري 2016
d التّلميذ (ة): ................................... الرّقم: ...... العدد: ..................../20
1-            شَخَّصَ بشّارٌ عاطِفةَ الحُبِّ. بَيِّنْ ذَلِكَ: (2ن)
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
2-            كَشَفَ الحِوَارُ بَعْضَ صِفاتِ بَشّارٍ وعَبْدَة. اِسْتَخْرِجْهَا: (2ن)
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
3-            حلِّل الدّلالةَ الزّمانيّة في الجمل التّالية: (3ن)
-      عِنْدَمَا حَلَّ رَمَضَانُ سَهُلَ لِقَاءُ العَاشِقَيْنِ:  ..........................................................
.........................................................................................................
-      بَعْدَ تَـجَدُّدِ الحُبُّ اِشْتَدَّ الشَّوْقُ إِلَى عَبْدَةَ:  ..........................................................
.........................................................................................................
-      قَبْلَمَا يَنْتَبِهُ النَّاسُ يَسْتَرَقُ الـمُحِبَّانِ الـهَوَى:  ........................................................
.........................................................................................................
4-            اِشْرَح البيتَ الثّالثَ (7) مِنْ حيثُ أساليبُه ومعانيه: (1،5ن)
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
5-            حَدِّد الوظيفةَ النّحويّةَ لِما سُطِّر، وحَلِّل الدّلالةَ الزّمانيّةَ الّتي أدّاها: (2ن)
-      يُحَذِّرُ أَبُو العَتَاهِيَةِ فِي العَهْدِ العَبَّاسِيِّ مِنَ الدُّنْيَا:  ....................................................
............................................................................................................
-      لِتَسْتَخْرِجْ الآنَ مَوَاطِنَ التَّجْدِيدِ الشِّعْرِيِّ:  ...........................................................
............................................................................................................
6-            بَدَا الشَّاعِرُ شَاكِيا مُتَألِّما. لِـمَ ذَلكَ؟ (1،5ن)
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
7-            «أثناءَ القرنِ الثّاني للهجرة (ق2هـ) تعايشتْ في الدّولةِ العبّاسيّة مذاهبُ شتَّى. مِنْها المذهبُ الـخَمْرِيُّ مع "أبي نُوّاس" ومذهبُ الـمُتعةِ الحِسّيَّةِ مع "بشّارٍ بنِ بُرْدٍ" والمذهبُ الزُّهدِيُّ مع "أبي العَتاهِيَة"».
تَوَسَّعْ فِي تَـحليلِ هذه المذاهبِ الشِّعريّةِ الحياتيّةِ. ثُمَّ بَيِّنْ أيَّهَا تُفضّلُ مُعلِّلاً جوابَك بحُجَجٍ متنوِّعة في فَقْرةٍ لا تَتجاوزُ خَمسةَ عَشَرَ [15] سطرا: (7ن)
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
| نقطة [1] على وُضوحِ الخطِّ ونَظافةِ الوَرقة |

ªð عَـــمــــــــــــــــــــلاً مُـوفَّـــــــــــــــــــــقًا ðª

ليست هناك تعليقات: