الجمعة، 1 مارس 2024

الفرض العاديّ 2: (دراسة النّصّ)، محور 2: (التّجديد)، نصّ: (بشّار)، 2تك2، 2023-2024

 



  أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي    الفرض العاديّ 2: دراسة النّصّ  

  نصّ: بشّار بن بُرد    معهد المنتزه    2 تك 2    2024.02.12   

¤ قَالَ بَشَّارٌ بْنُ بُرْدٍ مُتَغَزِّلاً بِـحَبِيبَتِهِ 'الرَّبَابِ' (بَـحْرُ البَسِيطِ):

1-   دَعْنِـي أَمُــــــتْ بِالـهَوَى، لاَ يَلْحَـــنِـي لاَحِ  ŸvŸ  لَيْسَ الـمَشُوقُ إِلَى الأَحْبَابِ كَالصَّاحِـي

2-   لَوْ كُنْتَ تَطْــــــــــرَبُ، لَـمْ تُنْكِرْ بُكَا طَرِبٍ  ŸvŸ  صَبٍّ عَلَى نَفْسِهِ بِالشِّــــــــــــــــــــــعْرِ نَــــــــــــــــــوَّاحِ

3-   رَيَّــا الــــرَّوَادِفِ مِلْــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوَاحٌ مُنَعَّــــــــــــــــمَةٌ  ŸvŸ  يَا حَبَّــــذَا كُــــــلُّ رَيَّا الــرِّدْفِ مِلْـــــــــــــــــــــــــــــــــوَاحِ

4-   كَأَنَّ فِـي طَـــرْفِ عَيْنَــيْهَا إِذَا نَظَــــــــــــــــــــرَتْ  ŸvŸ  بِــنَاظِرٍ عُقَــــــــــــــــــــدًا مِنْ سِحْـــرِ سَبَّــــــــــــــــــــــاحِ

5-   تَسُرُّ عَيْنًا، وَتَلْقَــى الشَّمْـــــــسَ غَيْـــبَــــــــــــتَهَا  ŸvŸ  كَأَنَّـمَا خُلِــــــــــــــــــــــــــــقَتْ مِنْ ضَوْءِ مِصْبَــاحِ

6-   أُمْسِـي أَؤَمِّـــلُ جَـــــــــــــدْوَاهَا، فَـــتُخْــــــــــلِفُــــنِـي  ŸvŸ  وَمَا أَزَالُ كَـــــمَا أَمْسَـــــــــــــــــــيْتُ إِصْـــــــبَاحِـــي

7-   وَكَيْفَ يُـخْلِفُ مَأْمُــــــــــــــــــولٌ لَهُ شَــــــــــــــــــرَفٌ  ŸvŸ  مِنْ بَعْدِ مَا قَالَ خَيْـــــــــــــرًا لِامْرِئٍ نَــــــاحِ؟!

8-   يَلُومُنِـي صَاحِبِـي فِيــــــــــــــــــهَا وَقَدْ فَتَـــــــحَتْ  ŸvŸ  إِلَـى الصَّـــــــــــــــــــــــــــبَابَةِ لِـي بَابًا بِـمِفْــــــــــــــــــتَاحِ

9-   قُلْ لِلرَّبَابَةِ: ارْجِعِي رُوحِي إِلَـى جَسَـــدِي  ŸvŸ  أَوْ عَلِّـلِــيـنِـي بِوَجْــــــــــــــــــــــــــهٍ مِنْــــكِ وَضَّـــــــاحِ

vd  دِيوانُ بشّارٍ بنِ بُرْد، شرح: حسين حموي، ط1  cv

vd  دار الجيل، بيروت، المجلّد 1، 1996، صص: (468-488)  cv

الشّرح المعجميّ:

1- يَلْحَ: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَـجـْزُومٌ مِنْ 'لَـحَى، يَلْحِي، لَـحْيًا': لاَمَ، عَاتَبَ بِشِدَّةٍ. ¤ الـمَشُوقُ: الـمُشْتَاقُ إِلَى الـحَبِيبَةِ. ¤ الـصَّاحِي: الـمُرْتَاحُ مِنْ لَوْعَةِ الـحُبِّ. ¤

2- تَطْرَبُ: تَضْطَرِبُ فَرَحًا أَوْ حُزْنًا. ¤ بُكَا: مُـخَفَّفَةٌ مِنْ 'بُكَاءً'. ¤ صَبٍّ: كَلِفٍ بِالـحَبِيبِ، شَدِيدِ الوَلَعِ بِهِ، مَرِيضٍ بِالعِشْقِ. ¤

3- رَيَّا: مُـمْتَلِئَةُ الأَرْدَافِ.  ¤ مِلْوَاحٍ: نَـحِيلَةٍ ضَامِرَةِ الـخِصْرِ.  ¤ حَبَّذَا: فِعْلُ مَدْحٍ جَامِدٌ مَعْنَاهُ الاسْتِحْسَانُ: نِعْمَ.  ¤

4- عُقَدًا: جَمْعٌ مُفْرَدُهُ 'عُقْدَةٌ': وَهْيَ رَبْطٌ فِي خَيْطٍ أَوْ وَتَرٍ يَزْعُمُ السَّحَرَةُ أَنَّهُ سِحْرُ الـمَسْحُورِ يَسْتَمِرُّ مَفْعُولُهُ مَا دَامَتْ تِلْكَ العُقْدَةُ مَعْقُودَةً. وَلِذَلِكَ يَـخَافُونَ حَلَّهَا. فَيَدْفِنُونَـهَا، أَوْ يُـخَبِّئُونَـهَا فِي مَـحَلٍّ لاَ يُهْتَدَى إِلَيْهِ. فِي هَؤُلاَءِ قَالَ تَعَالَى: 'قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي العُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ' (سُورَةُ الفَلَقِ). ¤ سَبَّاحٍ: صِيغَةُ مُبَالَغَةٍ: مَنْ يُكْثِرُ التَّسْبِيحَ قَائِلاً: 'سُبْحَانَ اللهِ'. ¤

6- أُمْسِي: أَدْخُلُ فِي زَمَانِ الـمَسَاءِ. ¤ أُؤَمِّلُ: أَرْجُو، آمَلُ. ¤ تُـخْلِفُ: لاَ تَفِي بِوَعْدِهَا. ¤ إِصْبَاحِي: دُخُولِـي فِي زَمَانِ الصَّبَاحِ. ¤

7- مَأْمُولٌ: مَرْجُوٌّ خَيْرُهُ، مَنْ يُؤْمَلُ مِنْ عِنْدِهِ الـخَيْرُ. ¤ نَاحٍ: اِسْمُ فَاعِلٍ مِنْ 'نَحَا، يَنْحُو، نَحْوًا': قَاصِدٍ، رَاغِبٍ فِي، حَرِيصٍ عَلَى. ¤

9- ارْجِعِي: مُـخَفَّفَةٌ مِنْ 'أَرْجِعِي': أَعِيدِي. ¤ عَلِّلِينِـي: صَبِّرِينِـي، عَالِـجِينِـي مِنْ عِلَّتِـي (مَرَضِي، سَقَمِي). ¤ وَضَّاحٍ: صيِغَةُ مُبَالَغَةٍ مِنْ 'وَضُحَ': وَجْهٍ حَسَنٍ، بَسَّامٍ، أَبْيَضَ اللَّوْنِ. ¤

1- كيفَ صوّرَ الشّاعرُ الـمُحبُّ علاقتَه بِالـحبيبةِ الرَّبَاب؟ (3ن)

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

2- عرّفِ التّشبيهَ في البيتِ الرّابع (4) مُـحلِّلاً صُورتيْه: (2ن)

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

3- كَوّنْ جملتيْن ظرفيّتيْن حسَب المطلوب، مع الشّكلِ التّامّ: (1,5ن)

t معنى اللأسبقيّة: مَوْتُ بَشَّارٍ بِعَذَابِ الـحُبِّ البُكَاءُ مِنْ تَـمَنُّعِ الرَّبَابِ عَنْ وِصَالِهِ:

 ...............................................................................................................

t معنى التّزامن: غُرُوبُ الشَّمْسِ إِشْرَاقُ الكَوْنِ بِـجَمَالِ الـحَبِيبَةِ:

 ...............................................................................................................

4- اِستعملَ بشّارٌ أساليبَ الأمرِ والنّهيِ والحكمةِ والاستفهام الإنكاريّ. اِستخرِجْها مُبيِّنا معانيَها: (3ن)

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

5- حَلّلِ الـجملَ الظّرفيّةَ التّالية: (3ن)

-  لَيْلَةَ وَعَدَتِ الرَّبَابُ بِالوِصَالِ، بَقِيَ الشَّاعِرُ مُتَشَوِّقًا:  ...................................................

...................................................................................................................

-  بُعَيْدَ أَنْ لُـمْتَ بَشَّارًا الوَلْـهَانَ، اِعْتَذِرْ عَنْ تَسَرُّعِكَ:  ...................................................

...................................................................................................................

-  قَبْلَ إِخْلاَفِ الرَّبَابِ اللَّعُوبِ بِوَعْدِهَا، أَقْسَمَتْ عَلَى اللِّقَاءِ:  ..........................................

...................................................................................................................

-  حِينَمَا تَزُورُنِـي الـحَبِيبَةُ، تَرْجِعُ رُوحِي إِلَى جَسَدِي:  ....................................................

...................................................................................................................

6- «حَاوَرْتَ الشَّاعِرَ العَبَّاسِيَّ الـمُجَدِّدَ بَشَّارًا بْنَ بُرْدٍ حَوْلَ مَذْهَبِ الـمُتْعَةِ الـحِسِّيَّةِ الَّذِي عَبَّرَ عَنْهُ فِي شِعْرِهِ. فَجَادَلْتَهُ فِي جَدْوَى هَذَا الـمَذْهَبِ. وَدَافَعَ الشَّاعِرُ عَنْ مَوْقِفِهِ بِـحُجَجٍ مُتَنَوِّعَةٍ».

اُنْقُلْ مَا دَارَ بَيْنَكُمَا مِنْ حِوَارٍ في فَقرةٍ حِواريّةٍ مِنْ خمسةَ عشَرَ [15] سَطْرًا. [ملاحظة: يُعَبِّرُ التِّلميذُ عنْ رأيِه في جَوهرِ الفقْرة]: (6,5ن)

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

vd نقطة [1] على وضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة  vv  عَـــملاً مُـوفّــــــقًا cv


ليست هناك تعليقات: