الجمعة، 2 فبراير 2024

الفرض العاديّ 2: (دراسة النّصّ)، محور 2: (التّجديد)، نصّ: (بشّار)، 2اق1+2تك1، الإصلاح، 2023-2024




الإصلاح


  أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي    الفرض العاديّ 2: دراسة النّصّ  

 نصّ: بشّار بن بُرد معهد المنتزه  2اق1 + 2تك1 2024.02.02  

¤ قَالَ بَشَّارٌ بْنُ بُرْدٍ مُتَغَزِّلاً بِحَبِيبَتِهِ 'خُشَّابَةَ' (بحرُ البَسيطِ):

1-   خُشَّابَ، هَلْ لِـمُحِبٍّ عِنْدَكُمْ فَــــــــــــــرَجُ  ŸvŸ  أَوْ لاَ؟ فَإِنِّـي بِـحَبْلِ الـمَوْتِ مُعْـــتَلِجُ

2-   لِلْهَــــجْرِ نَارٌ عَلَى قَلْبِـــــــــي وَفِـي كَبِـــدِي  ŸvŸ  إِذَا نَأَيْــــــــتِ، وَرُؤْيَا وَجْهِـــــــكِ الثَّـــــلَجُ

3-   كَأَنَّ حُبَّـــــــــــــــــــــــــــكِ فَوْقِي حِينَ أَكْتُـمُــــــهُ  ŸvŸ  وَتَـحْتَ رِجْلَـــــيَّ لُـجٌّ فَوْقَـهُ لُـجَــــــــــــــــجُ

4-   خُشَّابَ، جُــودِي جِهَارًا أَوْ مُسَارَقَــــــــةً  ŸvŸ  فَقَدْ بُلِيتُ، وَمَرَّتْ بِــالـمُنَـى حِـجَـجُ

5-   لَوْ كُنْــتِ تَلْقَيْنَ مَا نَلْقَى، قَسَمْتِ لَنَا  ŸvŸ  يَوْمًا نَعِيــــــــــــــــــــــــشُ بِهِ مِنْكُمْ وَنَـبْتَهِـجُ

6-   مَنْ رَاقَـــبَ النَّاسَ لَـمْ يَظْـــــفَرْ بِـحَاجَتِــــهِ  ŸvŸ  وَفَازَ بِالطَّـــيِّبَاتِ الفَاتِــــــــــــــــــكُ اللَّهِــجُ

7-   وَقَدْ نَهَــاكِ أُنَـــــــــــــــــــــاسٌ لاَ صَفَا لَـهُــــــــــــمُ  ŸvŸ  عَيْشٌ وَلاَ عَدِمُوا خَصْمًا وَلاَ فَلَجُوا

8-   قَالُوا: "حَـــرَامٌ تَلاَقِــــــينَا"، فَقَدْ كَذِبُــــــــــوا  ŸvŸ  مَا فِي الْتِــــــــــــــزَامٍ وَلاَ فِي قُبْلَةٍ حَــــــــــــرَجُ

9-   يَا رَبِّ، لاَ صَبْرَ لِـي عَنْ قُــــرْبِ جَارِيَـةٍ  ŸvŸ  تَنْـــأَى دَلاَلاً وَفِيهَا إِنْ دَنَــتْ غَنَـجُ.

vd دِيوانُ بشّارٍ بنِ بُرْد، تحقيق: محمّد الطّاهر بن عاشور، ط1 cv

vd دار سحنون، تونس، دار السّلام، مصر، المجلّد 1، الجزء 2، 2008، صص: (55-57) cv

الشّرح المعجميّ:

1- خُشَّابَ: اِسْمُ الـحَبِيبَةِ 'خُشَّابَةَ'، حُذِفَتْ تَاؤُهُ. ¤ مُعْتَلِجٌ: كَثِيرُ العِلاَجِ، شَدِيدُ الـهَلاَكِ مِنْ لَوْعَةِ الـحُبِّ وَكَثْرَةِ الـهَمِّ. ¤

2- نَأَيْتِ: بَعُدْتِ، اِبْتَعَدْتِ. ¤ الثَّلَجُ: الفَرَجُ وَسُكُونُ النَّفْسِ وَاطْمِئْنَانُهَا. ¤

3- لُـجٌّ: جَـمْعُهُ 'لُـجَجٌ': مُعْظَمُ الـمَاءِ، الـمَاءُ الكَثِيرُ.  ¤

4- جِهَارًا: عَلَنًا، عِيَانًا، عَلاَنِيَةً أَمَامَ النَّاسِ. ¤ مُسَارَقَةً: خِفْيَةً، سِرًّا. ¤ بُلِيتُ: اُمْتُحِنْتُ، أُصِبْتُ بِاخْتِبَارٍ قَاسٍ. ¤ الـمُنَـى: وَادٍ بِـمَكَّةَ تُؤَدَّى فِيهِ مَنَاسِكُ الـحَجِّ. ¤  الـحِجَجُ: جَـمْعٌ مُفْرَدُهُ 'حِجَّةٌ': الذَّهَابُ إِلَى الـحَجِّ. ¤

5-  قَسَمْتِ: مَنَحْتِ، خَصَّصْتِ.

6- الفَاتِكُ: الشُّجَاعُ الـجَرِيءُ الَّذِي يُقْدِمُ عَلَى فِعْلِ مَا تُـحِبُّ نَفْسُهُ رَغْمَ الأَخْطَارِ. ¤ اللَّهِجُ: الـمُولَعُ، الـمُثَابِرُ، الـمِقْدَامُ الَّذِي يَنْتَهِزُ فُرَصَ اللَّذَّةِ وَالـمُجُونِ. ¤

7- نَهَى: زَجَرَ، مَنَعَ بِالقَوْلِ أَوِ الفِعْلِ. ¤ عَدِمُوا: فَقَدُوا، تَـخَلَّصُوا. ¤ فَلَجُوا: فَازُوا عَلَى مُنَافِسِيهِمْ، ظَفِرُوا بِـمَا طَلَبُوا. ¤

8- حَرَجٌ: ذَنْبٌ، إِثْـمٌ، كُلُّ مَا يُعْتَرَضُ عَلَى فِعْلِهِ. ¤

9- الغَنَجُ: الدَّلاَلُ الَّذِي يَزِيدُ الـمَرْأَةَ مَلاَحَةً وَحُسْنًا. ¤


القسم: (2 اقتصاد 1) + درس اللّغة: (الجملة الشّرطيّة)

  أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي    الفرض العاديّ 2: دراسة النّصّ  

  نصّ: بشّار بن بُرد    معهد المنتزه    2اق1    2024.02.02   

1- كيفَ صوّرَ الشّاعرُ الـمُحبُّ علاقتَه بِالـحبيبةِ خُشّابةَ؟ (3ن)

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

2- عرّفِ التّشبيهَ في البيتِ الثّالثِ (3) مُـحلِّلاً صُورتيْه: (2ن)

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

3- اِستخرجْ مِن النّصِ جملةً شرطيّة مُحدِّدا نوعَ الأداة ومعناها: (1,5ن)

الجملة: ..........................................................................................................

نوع الأداة: ................................... معنى الأداة: ..................................................

4- اِستعملَ بشّارٌ أساليبَ النّداءِ والاستفهام والأمرِ والحكمةِ والدّعاء. اِستخرِجْها مُبيِّنا وظائفَها في النّصّ: (3ن)

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

5- كوِّنْ مِـمّا يلي جملاً شرطيّة مشكولةً شكلا تامّا مُحدِّدا معنى أداةِ الشّرط: (3ن)

- النَّاسُ الَّذِينَ يَنْصَحُونَ الـحَبِيبَةَ يُفْسِدُونَ عَلاَقَتَهَا مَعَ بَشَّارٍ. معنى الأداة: .............................

 ..............................................................................................................

-    يَتَعَذَّبُ بَشَّارٌ فِي كُلِّ يَوْمٍ تَغِيبُ خُشَّابَةُ. معنى الأداة: .......................................

 ..............................................................................................................

-    يَشْتُمُ الشَّاعِرُ الـحَاسِدِينَ كَمَا يَشْتُمُونَهُ لَدَى حَبِيبَتِهِ. معنى الأداة: ....................................

 ..............................................................................................................

- فِي كُلِّ مَكَانٍ يَـجْتَمِعُ الـحَبِيبَانِ يَنْتَشِرُ صُنَّاعُ الفِتْنَةِ. معنى الأداة: ......................................

 ..............................................................................................................

6- «شَارَكْتَ فِي حِوَارٍ أَدَبِـيٍّ دَارَ بَيْنَ الشَّاعِرَيْنِ العَبَّاسِيَّيْنِ الـمُجَدِّدَيْنِ أَبِي نُوَّاسٍ وَبَشَّارٍ بْنِ بُردٍ حَوْلَ أَيِّ الـمَذْهَبَيْنِ أَفْضَلَ: الـمَذْهَبِ الـخَمْرِيِّ أَوْ مَذْهَبِ الـمُتْعَةِ الـحِسِّيَّةِ». اُنْقُلْ ذَاكَ الـحِوَارَ في فَقرةٍ حِواريّةٍ مِنْ خمسةَ عشَرَ [15] سَطْرًا [ملاحظة: يُعَبِّرُ التِّلميذُ عنْ رأيِه في جَوهرِ الفقْرة]: (6,5ن)

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

vd نقطة [1] على وضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة  vv  عَـــملاً مُـوفّــــــقًا cv



القسم: (2 إعلاميّة 1) + درس اللّغة: (الجملة الظّرفيّة)






  أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي    الفرض العاديّ 2: دراسة النّصّ  

  نصّ: بشّار بن بُرد    معهد المنتزه   2تك1   2024.02.02   

1- كيفَ صوّرَ الشّاعرُ الـمُحبُّ علاقتَه بِالـحبيبةِ خُشّابةَ؟ (3ن)

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

2- عرّفِ التّشبيهَ في البيتِ الثّالثِ (3) مُـحلِّلاً صُورتيْه: (2ن)

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

3- كَوّنْ جملتيْن ظرفيّتيْن حسَب المطلوب، مع الشّكلِ التّامّ: (1,5ن)

t معنى اللاّحقيّة: نَفَاذُ صَبْرِ بَشَّارٍ عَلَى الفِرَاقِ - مَـجِيءُ الفَرَجِ بِالوِصَالِ:

 ...............................................................................................................

t معنى التّزامن: نَأْيُ الـحَبِيبَةِ عَمْدًا اِشْتِعَالُ قَلْبِ الشَّاعِرِ كَمَدًا:

 ...............................................................................................................

4- اِستعملَ بشّارٌ أساليبَ النّداءِ والاستفهام والأمرِ والحكمةِ والدّعاء. اِستخرِجْها مُبيِّنا وظائفَها في النّصّ: (3ن)

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

5- حَلّلِ الـجملَ الظّرفيّةَ التّالية: (3ن)

-  لَـمَّا يَشْتَدُّ الشَّوْقُ بِالشَّاعِرِ، يُنَاجِي خُشَّابَةَ شِعْرًا:  ......................................................

...................................................................................................................

-  قُبَيْلَ أَنْ تُـخَرِّبُوا عَلاَقَةَ الـمُحِبِّينَ، فَكِّرُوا فِي عَذَابِـهِمْ:  ...................................................

...................................................................................................................

-  بَعْدَ أَنْ هَجَا بَشَّارٌ خُصُومَهُ، اِبْتَهَلَ إِلَى اللهِ مُسْتَعْطِفًا:  ................................................

...................................................................................................................

-  سَاعَةَ تَـجُودُ الـحَبِيبَةُ بِالوِصَالِ، يَسْتَرِدُّ الشَّاعِرُ عَافِيَتَهُ:  .................................................

...................................................................................................................

6- «شَارَكْتَ فِي حِوَارٍ أَدَبِـيٍّ دَارَ بَيْنَ الشَّاعِرَيْنِ العَبَّاسِيَّيْنِ الـمُجَدِّدَيْنِ أَبِي نُوَّاسٍ وَبَشَّارٍ بْنِ بُردٍ حَوْلَ أَيِّ الـمَذْهَبَيْنِ أَفْضَلَ: الـمَذْهَبِ الـخَمْرِيِّ أَوْ مَذْهَبِ الـمُتْعَةِ الـحِسِّيَّةِ». اُنْقُلْ ذَاكَ الـحِوَارَ في فَقرةٍ حِواريّةٍ مِنْ خمسةَ عشَرَ [15] سَطْرًا [ملاحظة: يُعَبِّرُ التِّلميذُ عنْ رأيِه في جَوهرِ الفقْرة]: (6,5ن)

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

....................................................................................................................................

vd نقطة [1] على وضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة  vv  عَـــملاً مُـوفّــــــقًا cv


مطبوعةُ إصلاحِ  فقرةِ الفرضيْن:

يمكن أن تُنجَزَ باعتبارها درسَ إنتاج كتابيّ


الإصلاح

أســــتاذة العربـيّة   فوزيّة الشّـــطّي    إصلاح الفرض العاديّ 2    دراسة النّصّ    

  بشّار بن بُرد    2 اقتصاد 1   معهد المنتزه    2014.02.02  

1- كيفَ صوّرَ الشّاعرُ الـمُحبُّ علاقتَه بالـحبيبةِ خُشّابةَ؟ (3ن)

صوّر الشّاعرُ العاشق علاقتَه بخُشّابةَ على أنّها علاقةٌ عاطفيّة مضطربة وغيرُ متوازنة وأقربُ ما يكونُ إلى الحبِّ مِن طرفٍ واحد. فالحبيبةُ تتعمّد الهجرَ كأنّما تتمتّعُ بتعذيبِ الحبيب. وهي لا تجودُ بالوصال إلاّ نادرا. بل إنّها كثيرةُ الدّلال قُربا وبُعدا. ثمّ إنّها ليستْ جريئةً كبشّار حتّى تقتنصَ فرصَ اللّذّة رغمَ أنفِ الرّقباء. زدْ على ذلك أنّها تُنصِتُ لكلامِ الحاسدين الّذين سَعوْا إلى تخريبِ العلاقة وأقنعوها بأنّ وصالَها مع الشّاعر «حرامٌ» شرعا وأخلاقا.

2- عرّفِ التّشبيهَ في البيتِ الثّالث مُـحلِّلاً صُورتيْه (3): (2ن)

هذا تشبيهٌ تمثيليّ. فقد شبّه الشّاعرُ صورةَ حبِّ خُشّابةَ وهو يسيطرُ عليهِ مِن جميع الجوانبِ بصورةِ الحملِ الثّقيل الّذي يُرهقُ كاهلَه وصورةِ الماء الكثير المتلاطم الأمواج الّذي يعطّل حركتَه. إنّ عشقَ هذه المرأةِ يكادُ يخنقُه إنْ كتمَه ويكادُ يُغرقُه إنْ صرّح به.

3- اِستخرجْ مِن النّصِ جملةً شرطيّة مُحدِّدا نوعَ الأداة ومعناها: (1,5ن)

الجملة: «لَوْ كُنْتِ تَلْقَيْنَ مَا نَلْقَى، قَسَمْتِ لَنَا ŸvŸ يَوْمًا نَعِيــــــــشُ بِهِ مِنْكُمْ وَنَـبْتَهِـجُ». (1ن)

نوع الأداة: حرفُ شرطٍ. (0,25ن)   معنى الأداة: الامتناعُ لامتناعٍ. (0,25ن)

4- اِستعملَ بشّارٌ أساليبَ النّداءِ والاستفهام والأمرِ والحكمةِ. اِستخرِجْها مُبيِّنا وظائفَها في النّصّ: (3ن)

اِستعمل بشّارٌ أسلوبَ نداءِ الحبيبة «خُشَّابَ» مرّتيْن (ب1 + ب4) كيْ يستعطفَها ويرجوَ وصالَها. ونادى اللهَ «يَا رَبِّ» (ب9) شاكيا عذابَه مِن تمنّع الحبيبةِ ومِن دلالِها المفتعَل. واستعمل الاستفهام «هَلْ ... أَوْ لاَ؟» (ب1) مُستخبِرا (اِستفهام حقيقيّ) عن ساعةِ الفرج أو مُعاتِبا الحبيبةَ (اِستفهام إنكاريّ) على إفراطِها في الهجرِ القاسي. واستعان بأسلوب الأمر «جُودِي ... مُسَارَقَةً» (ب4) طالِبا الوصالَ سرّا كانَ أو علانيةً. ثمّ استعمل أسلوبَ الدّعاء بالشّرّ «لاَ صَفَا ... فَلَجُوا» (ب7) كي ينتقمَ مِن النّاس الّذين أثّروا في خشّابةَ وأقنعوها بقطعِ علاقتِها مع الشّاعر الولْـهان.

5- كوِّنْ مِـمّا يلي جملاً شرطيّة مشكولةً شكلا تامّا مُحدِّدا معنى أداةِ الشّرط: (3ن)

-   (النَّاسُ الَّذِينَ يَنْصَحُونَ الـحَبِيبَةَ) يُفْسِدُونَ عَلاَقَتَهَا مَعَ بَشَّارٍ.  معنى الأداة: العاقِل. (0,25ن)

 مَنْ يَنْصَحْ الـحَبِيبَةَ، يُفْسِدْ عَلاَقَتَهَا مَعَ بَشَّارٍ. [= أَيُّ النَّاسِ يَنْصَحُوا الـحَبِيبَةَ، يُفْسِدُوا عَلاَقَتَهَا مَعَ بَشَّارٍ]. (0,5ن)

-   يَتَعَذَّبُ بَشَّارٌ (فِي كُلِّ يَوْمٍ تَغِيبُ خُشَّابَةُ)معنى الأداة: الظّرفيّة الزّمانيّة. (0,25ن)

 مَتَى تَغِبْ الـحَبِيبَةُ، يَتَعَذَّبْ بَشَّارٌ. [= فِي أَيِّ يَوْمٍ تَغِبْ الـحَبِيبَةُ، يَتَعَذَّبْ بَشَّارٌ]. (0,5ن)

-   يَشْتُمُ الشَّاعِرُ الـحَاسِدِينَ (كَمَا يَشْتُمُونَهُ لَدَى حَبِيبَتِهِ)معنى الأداة: الكيفيّة. (0,25ن)

 كَيْفَمَا يَشْتُمْ الـحَاسِدُونَ الشَّاعِرَ لَدَى الـحَبِيبَةِ، يَشْتُمْهُمْ. [= بِأَيِّ طَرِيقَةٍ يَشْتُمْ ..، يَشْتُمْهُمْ ..]. (0,5ن)

-   (فِي كُلِّ مَكَانٍ يَـجْتَمِعُ الـحَبِيبَانِ) يَنْتَشِرُ صُنَّاعُ الفِتْنَةِ.  معنى الأداة: الظّرفيّة المكانيّة. (0,25ن)

 حَيْثُمَا يـَجْتَمِعْ الـحَبِيبَانِ، يَنْتَشِرْ صُنَّاعُ الفِتْنَةِ. [= أَنَّى/ أَيْنَمَا/ فِي أَيِّ مَكَانٍ يَـجْتَمِعْ ..، يَنْتَشِرْ ..]. (0,5ن)

6- «شَارَكْتَ فِي حِوَارٍ أَدَبِـيٍّ دَارَ بَيْنَ الشَّاعِرَيْنِ العَبَّاسِيَّيْنِ الـمُجَدِّدَيْنِ أَبِي نُوَّاسٍ وَبَشَّارٍ بْنِ بُردٍ حَوْلَ أَيِّ الـمَذْهَبَيْنِ أَفْضَلَ: الـمَذْهَبِ الـخَمْرِيِّ أَوْ مَذْهَبِ الـمُتْعَةِ الـحِسِّيَّةِ». اُنْقُلْ ذَاكَ الـحِوَارَ في فَقرةٍ حِواريّةٍ مِنْ خمسةَ عشرَ [15] سَطْرًا: (6,5ن)  [ملاحظة: يُعَبِّرُ التِّلميذُ عن رأيِه في جوهرِ الفقرة].

✿ سمعتُ أنّ الشّاعريْن العبّاسيّين المجدِّديْن 'أبا نُوّاس' و'بشّارا بنَ بُرد' يشاركان في مهرجانٍ أدبيّ بمدينتي. فسارعتُ بالذّهاب إلى هناك سعيا إلى لقائِهما. وكانا لي ما أردتُ. إذْ وجدتُهما مُنغمسيْن في حوارٍ شعريّ شيّق. فانضممتُ إليهما بلا تردّد. وعزمتُ على مجادلتِهما حول أيِّ المذهبيْن أفضل: المذهبِ الخمريّ أم مذهبِ المتعةِ الحسّيّة.

✿ اِنتهزتُ فرصةَ صمتِهما وهما يحتسِيان الشّايَ لأبادر بالسّؤال قائلا:

- تعدّدتْ في عصرِك العبّاسيّ مظاهرُ التّجديدِ الشّعريّ. فلِـمَ اخترتَ، يا أبا نُوّاس، المذهبَ الخمريّ دون سواه؟

ردّ شاعرُنا هادئا لكنْ مُتباهيا واثقا مِن نفسِه:

- إنّ الخمرةَ غذاءُ الرّوح. فهي تَهبُك السّعادةَ والانتعاشَ وراحةَ البال دون أن تأخذَ مِنك شيئا عدا المالَ. تلك «الـمُشَعْشِعَةُ» تُغنِيك عن صُحبةِ البشر بما فيهم مِن كَدَرٍ وغدرٍ ونفاق.

اِبتسمَ بشّارٌ هازئا. ثمّ قال بحزمٍ:

- لا قيمةَ للخمرِ أمام الجواري الحِسان. هي المتعةُ الوهميّة الزّائلة. وهنّ السّعادةُ الحقيقيّة الّتي تُـجدّد شبابَك وتزرع الأملَ في فؤادِك. وإنْ غابتْ 'عَبْدَةُ'، حضرتْ 'خُشَّابَةُ' أو 'الرَّبَابُ' أو 'سَلْمَى' أو غيرُهنّ. في وفرةِ الحبيبات بركةٌ وفرحة مضاعَفة.

قلتُ مُتعجِّبا:

- ألا يتطلّبُ الحبُّ الوفاءَ لامرأةٍ واحدة، يا شاعرَنا البديع؟

- وما الّذي يـمنعُ قلبي السّخيَّ مِن أنْ يحبَّ جميعَ الحسان وأنْ يُسعدَهنّ بالشّعرِ الغزليّ البليغ؟! ثمّ كيف للـمُدامِ أنْ تعوّضَني عن «رَيَّا الرَّوَادِفِ مِلْوَاحٍ مُنَعَّمَةٍ» أو عن جاريةٍ «يُزَيِّنُ وَجْهُهَا خَلْقًا عَمِيمًا ttt وَزَيَّنَ وَجْهَهَا حَسَبٌ وَبَيْتُ»؟!

ضحك أبو نُوّاس قبل أن يُردفَ بنفسِ الثّقة الرّصينة:

- لوْ جرّبتَ الوصالَ الـمديدَ مع «الصَّهْبَاءِ» الّتي أقولُ فيها متغزِّلا «هِيَ العَرُوسُ إِذَا دَارَيْتَ مَزْجَتَهَا ttt وَإِنْ عَنُفْتَ عَلَيْهَا أُخْتُ شَيْطَانِ» لَراجعتَ موقفَك، يا زميلي العزيزَ.

اِنتهزتُ فرصةَ صمتِ الشّاعريْن وانشغالِـهما بترشّفِ الشّاي لأعبّرَ عن موقفي الصّريحِ مِن شعرهما. فقلتُ بأدبٍ جمّ:

- أرى أنّكما، أيّها الشّاعران العظيمان، قد بالغتُما في التّمسّكِ بالمذهبيْن الخمريِّ والحسيِّ على السّواء. فلا الخمرةُ تحقّقُ السّعادةَ الـمرجوّة. ولا صحبةُ عديدِ النّساء تضمنُ التّوازنَ العاطفيّ. إنّ الحياةَ أرحبُ مِن ذلك. والـمذاهبُ الشّعريّةُ أثرى مِـمّا اخترتُـما. لو حرِصتُما على الاعتدال، لَألّفتُما شعرا أكثرَ تنوُّعا وتجديدا.

أجابني أبو نُوّاس وهو يَهزّ رأسَه موافِقا:

- معكَ حقّ. والدّليلُ أنّي تُبتُ في آخر حياتي توبةً نصوحا وكتبتُ شعرا زُهدِيّا صادقَ العواطفِ عميقَ المعاني.

سارع بشّارٌ بالقولِ بنبرةِ مَن يسخر مِنْ نفسِه ومِن النّاسِ أجمعين:

- أمّا أنا فلمْ أتُبْ عن عشقِ الغواني حتّى وفاتي ضرْبا بالسّياطِ وأنا في سنِّ السّبعين.

 كانتْ ساعةُ رحيل الشّاعريْن الظّريفيْن 'أبي نُوّاس' و'بشّار بن بُرد' قد أزِفتْ. فودّعاني بحرارة. وأهدياني نسخةً مِن كلِّ ديوانٍ. وحثّاني على دراسةِ شعرهما بحبٍّ وجِدّ وحِياد. وقد وعدتُهما بذلك وعْدا صادقا.

نقطة [1] على وضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة

عَـــملاً مُـوفَّـــــــــــــقًا



أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي إصلاح سؤاليْ اللّغة الفرض العاديّ 2

دراسة النّصّ نصّ: بشّار بن بُرد معهد المنتزه 2تك1 2023-2024  

3- كَوّنْ جملتيْن ظرفيّتيْن حسَب المطلوب، مع الشّكلِ التّامّ: (1,5ن)

t معنى اللاّحقيّة: نَفَاذُ صَبْرِ بَشَّارٍ عَلَى الفِرَاقِ - مَـجِيءُ الفَرَجِ بِالوِصَالِ:

 بَعْدَ أَنْ [بُعَيْدَ، بَعْدَمَا] نَفَذَ صَبْرُ بَشَّارٍ عَلَى الفِرَاقِ، جَاءَ الفَرَجُ بِالوِصَالِ.

t معنى التّزامن: نَأْيُ الـحَبِيبَةِ عَمْدًا اِشْتِعَالُ قَلْبِ الشَّاعِرِ كَمَدًا:

 عِنْدَمَا [لَـمَّا، سَاعَةَ، حِينَمَا...] تَنْأَى الـحَبِيبَةُ، يَشْتَعِلُ قَلْبُ الشَّاعِرِ كَمَدًا.

5- حَلّلِ الـجملَ الظّرفيّةَ التّالية: (3ن)

-  لَـمَّا يَشْتَدُّ الشَّوْقُ بِالشَّاعِرِ، يُنَاجِي خُشَّابَةَ شِعْرًا:  تزامنَ وقوعُ الحدثِ الرّئيسيّ (يُنَاجِي) مع وقوعِ الحدثِ الثّانويّ (يَشْتَدُّ) « التّزامنُ.

- قُبَيْلَ أَنْ تُـخَرِّبُوا عَلاَقَةَ الـمُحِبِّينَ، فَكِّرُوا فِي عَذَابِـهِمْ:  طُلِب وقوعُ الحدثِ الرّئيسيّ (فَكِّرُوا) قبل وقتٍ قصير مِن وقوعِ الحدثِ الثّانويّ (تُـخَرِّبُوا) « الأسبقيّة.

- بَعْدَ أَنْ هَجَا بَشَّارٌ خُصُومَهُ، اِبْتَهَلَ إِلَى اللهِ مُسْتَعْطِفًا:  وقعَ الحدثُ الرّئيسيّ (اِبْتَهَلَ) بعد وقوعِ الحدثِ الثّانويّ (هَجَا) « اللاّحقيّة.

-  سَاعَةَ تَـجُودُ الـحَبِيبَةُ بِالوِصَالِ، يَسْتَرِدُّ الشَّاعِرُ عَافِيَتَهُ:  تزامنَ وقوعُ الحدثِ الرّئيسيّ (يَسْتَرِدُّ) مع وقوعِ الحدثِ الثّانويّ (تَـجُودُ) « الأسبقيّة.

عمَــــلا موفّــــقا


ليست هناك تعليقات: