✿❦ أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي ❦✿❦ الفرض
التّأليفيّ 2: دراسة
النّصّ ❦✿
❦✿
نصّ: أبو
العتاهية ✿ معهد
المنتزه ❦✿❦ 2 تك: 1+2 ✿ 14 مارس 2024 ✿❦ |
✿
قَالَ أَبُو العَتَاهِيَةِ في غرضِ الزّهدِ (بحرُ
الكامِل): 1-
مَـــــا لِـي رَأَيْــــتُـــــــــــــكَ رَاكِبًا
لِـهَــــــــوَاكَ؟ wvw أَظَنَنْتَ أَنَّ اللهَ
لَيْــــــــــــــــسَ يَــــــــــــــرَاكَا؟ 2-
اُنْظُرْ لِنَفْسِـــــــكَ، فَالـمَــــــــنِيَّةُ حَـيْـــثُ wvw
مَا وَجَّهْتَ وَاقِــــــفَةٌ هُنَاكَ حِــــــــذَاكَا 3-
وَلِيَوْمِ فَقْــــــــــــرِكَ عُــــــــــدَّةٌ
ضَيَّعْتَـــــــــــــــهَا wvw وَالـمَــــــرْءُ أَفْقَـــــــــــرُ مَا
يَكُونُ هُنَـــــــــاكَا 4-
يَا جَاهِلاً بِالـمَوْتِ مُـــرْتَـهِنًا بِـــــــــــــــــهِ، wvw أَحَسِبْتَ أَنَّ لِـمَنْ يَـمُوتُ فِكَاكَا؟ 5-
حَاوَلْتَ رِزْقَكَ دُونَ دِينِكَ مُلْحِــفًا wvw
وَالـــــرِّزْقُ لَــــوْ لَـمْ تَبْغِـــــــــــــــــــــــــهِ لَبَغَاكَا 6-
وَأَرَاكَ تَلْتَمِـــــــــــــــــــسُ
الغِنَـــى لِتَنَالَـــــــــــــــهُ wvw وَإِذَا قَنَعْتَ
فَقَــــــدْ بَلَغْـــــــــتَ مُنَاكَا 7-
وَلَقَدْ مَضَى أَبَــــــــوَاكَ عَـــــــــمَّا خَلَّـــــــــفَا wvw
وَلَتَمْضِـــيَــــــــــنَّ كَمَا مَـــــضَى أَبَــــــوَاكَـا 8-
لَوْ كُنْتَ مُعْتَبِـــــــــــرًا
بِعُظْـــــمِ مُصِيــــــبَةٍ، wvw لَـجَــــــعَلْتَ أُمَّـــــــكَ
عِبْـــــــــــــرَةً وَأَبَــــــاكَا 9-
قَدْ نِلْتَ مِنْ مَرَحِ الشَّبَابِ وَسُـكْرِهِ wvw
وَلَقَدْ رَأَيْتَ الشَّيْبَ كَيْفَ نَعَـــــــاكَا 10- يَا دَهْـــرُ، قَدْ أَعْظَمْتَ
عِبْرَتَنَا بِـمَنْ wvw دَارَتْ
عَـــلَـــيْهِ مِنَ القُــــــــرُونِ رَحَــــاكَـا d✿ شرحُ ديوانِ
أبي العتاهِية، شرح وتقديم: أنطوان القوّال ✿c vd✿ ط1،
دار
الفكر العربيّ، بيروت،
لبنان، 2003، صص: (275-276) ✿cv ✿ الشّرح المعجميّ: 1- رَاكِبًا لِـهَوَاكَ: مُنْصَرِفًا
لِتَحْقِيقِ رَغَبَاتِكَ دُونَ رَادِعٍ، مُنْقَادًا لِـهَوَاكَ دُونَ رَوِيَّةٍ.
v 2- حِذَاكَ: (حِذَاءَكَ: خُفِّفَتْ لِيَسْتَقِيمَ
الوَزْنُ): إِزَاءَكَ، أَمَامَكَ، قُبَالَتَكَ. v 3- عُدَّةٌ: اِسْتِعْدَادٌ، تَأَهُّبٌ، مَا
أُعِدَّ لِاسْتِقْبَالِ حَدَثِ الـمَوْتِ. v
4- فِكَاكًا: نَـجَاةً، خَلاَصًا، اِنْعِتَاقًا. v 5- مُلْحِفًا: مُلِحًّا، مُصِرًّا. v لَـمْ تَبْغِهِ: لَـمْ تَطْلُبْهُ، لَـمْ تَسْعَ إِلَيْهِ. v 6- تَلْتَمِسُ: تَطْلُبُ، تَـرْجُو. v قَنَعْتَ: رَضِيتَ بِالقَلِيلِ، قَبِلْتَ مَا قُسِمَ لَكَ. v 8- مُعْتَبِرًا: مُتَّعِظًا، مُتَّخِذًا الأَمْرَ عِبْرَةً. v 9- نَعَاكَ: أَذَاعَ خَبَرَ مَوْتِكَ، أَخْبَرَ بِوَفَاتِكَ. v 10- أَعْظَمْتَ عِبْرَتَنَا: أَحْسَنْتَ وَعْظَنَا، مَنَحْتَنَا عِبْرَةً
عَظِيمَةً. v القُرُونِ: الأَقْوَامِ، أَهْلِ
الزَّمَانِ الوَاحِدِ. v الرَّحَى:
حَجَرُ الطَّحْنِ. v 1- وجّه الشّاعرُ نصَّه إلى مخاطَبيْنِ اثنيْن.
حدِّدْهما، وقسِّمْ النّصَّ حسَبهما: (1,5ن) ① ................................................................................................................
② ............................................................................................................... 2- يدعُو الشّاعرُ إلى الزُّهدِ في مُتَعِ الدّنيا. ما هي
حججُه للإقناعِ بهذه الدّعوة؟ (3ن) .................................................................................................................... ....................................................................................................................
.................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... 3- بيِّنْ نوعَ الجملةِ في البيتِ الثّامنِ (8) مِن النّصِّ، واشرحْ معْناها: (2ن) .................................................................................................................... ....................................................................................................................
.................................................................................................................... 4- فَسّرْ
معنَى البيتِ الخامسِ (5) مِن النّصِّ: (1,5ن) .................................................................................................................... ....................................................................................................................
.................................................................................................................... 5- في النّصِّ ثلاثةُ استفهاماتٍ إنكاريّة. اِستخرِجْها: (1,5ن) ①
.......................................................................................... ② .......................................................................................... ③
.......................................................................................... 6- كَوّنْ مِـمّا يلي جُـملاً شرطيّةً مشكولةً شكلا تامّا
مُـحدِّدا معنَى أداةِ الشّرط: (3ن) - مَا يَقُولُ الشَّاعِرُ الزَّاهِدُ، يُصَدِّقُهُ عَامَّةُ النَّاسِ:
معنى الأداة:
....................................... الجملةُ: ............................................................................................................ - يَسْتَحْضِرُ أَبُو العَتَاهِيَةِ حَتْمِيَّةَ الفَنَاءِ فِي كُلِّ يَوْمٍ يَعِيشُهُ: معنى الأداة: ................................. الجملةُ: ............................................................................................................ - الَّذِي يَتَهَيَّأُ لِيَوْمِ الحِسَابِ يُـحَقِّقُ
حُسْنَ العَاقِبَةِ: معنى الأداة:
..................................... الجملةُ: ............................................................................................................ - يَرْحَلُ
الأَبْنَاءُ عَنِ الدُّنْيَا كَمَا يَفْعَلُ
الآبَاءُ وَالأَجْدَادُ: معنى الأداة: ................................ الجملةُ: ............................................................................................................ 7- «اِلْتَقَيْتَ بِالشَّاعِرِ العَبَّاسِيِّ الـمُجَدِّدِ
"أَبِـي العَتَاهِيَةِ" صُدْفَةً. فَانْتَهَزْتَ الفُرْصَةَ
لِتَتَحَاوَرَ مَعَهُ حَوْلَ الـمَذْهَبِ الزُّهْدِيِّ الَّذِي اعْتَنَقَهُ
شِعْرِيًّا وَحَيَاتِيًّا». اُنْقُلْ مَا دَارَ بَيْنَكُمَا مِنْ حِوَارٍ في فَقرةٍ
حِواريّةٍ مِنْ خمسةَ عشَرَ [15]
سَطْرًا. [ملاحظة: يُعَبِّرُ
التِّلميذُ عنْ رأيِه الخاصِّ في جَوهرِ الفقْرة]:
(6,5ن) .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... .................................................................................................................... d✿ نقطة
[1]
على
وُضوحِ الخطِّ ونَظافةِ الوَرقة c✿d عَـمـلاً مُـوفَّــقًا ✿c |
مدوّنة فروض ودروس للسّنة الثّانية من الشّعب العلميّة (الاقتصاد والتّصرّف، تكنولوجيا الإعلاميّة، العلوم التّجريبيّة، الرّياضيّات...) في التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
الأربعاء، 20 مارس 2024
الفرض التّأليفيّ 2: (دراسة النّصّ)، محور 2: (التّجديد)، نصّ: (أبو العتاهية)، 2تك1+2، 2023-2024
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق