الأربعاء، 20 مارس 2024

الفرض التّأليفيّ 2: (دراسة النّصّ)، محور 2: (التّجديد)، نصّ: (أبو العتاهية)، 2تك1+2، 2023-2024




 أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي    الفرض التّأليفيّ 2: دراسة النّصّ    

 نصّ: أبو العتاهية    معهد المنتزه    2 تك: 1+2    14 مارس 2024  

قَالَ أَبُو العَتَاهِيَةِ في غرضِ الزّهدِ (بحرُ الكامِل):

1-      مَـــــا لِـي رَأَيْــــتُـــــــــــــكَ رَاكِبًا لِـهَــــــــوَاكَ؟  wvw  أَظَنَنْتَ أَنَّ اللهَ لَيْــــــــــــــــسَ يَــــــــــــــرَاكَا؟

2-      اُنْظُرْ لِنَفْسِـــــــكَ، فَالـمَــــــــنِيَّةُ حَـيْـــثُ  wvw  مَا وَجَّهْتَ وَاقِــــــفَةٌ هُنَاكَ حِــــــــذَاكَا

3-      وَلِيَوْمِ فَقْــــــــــــرِكَ عُــــــــــدَّةٌ ضَيَّعْتَـــــــــــــــهَا  wvw  وَالـمَــــــرْءُ أَفْقَـــــــــــرُ مَا يَكُونُ هُنَـــــــــاكَا

4-      يَا جَاهِلاً بِالـمَوْتِ مُـــرْتَـهِنًا بِـــــــــــــــــهِ،  wvw  أَحَسِبْتَ أَنَّ لِـمَنْ يَـمُوتُ فِكَاكَا؟

5-      حَاوَلْتَ رِزْقَكَ دُونَ دِينِكَ مُلْحِــفًا  wvw  وَالـــــرِّزْقُ لَــــوْ لَـمْ تَبْغِـــــــــــــــــــــــــهِ لَبَغَاكَا

6-      وَأَرَاكَ تَلْتَمِـــــــــــــــــــسُ الغِنَـــى لِتَنَالَـــــــــــــــهُ  wvw  وَإِذَا قَنَعْتَ فَقَــــــدْ بَلَغْـــــــــتَ مُنَاكَا

7-      وَلَقَدْ مَضَى أَبَــــــــوَاكَ عَـــــــــمَّا خَلَّـــــــــفَا  wvw  وَلَتَمْضِـــيَــــــــــنَّ كَمَا مَـــــضَى أَبَــــــوَاكَـا

8-      لَوْ كُنْتَ مُعْتَبِـــــــــــرًا بِعُظْـــــمِ مُصِيــــــبَةٍ،  wvw  لَـجَــــــعَلْتَ أُمَّـــــــكَ عِبْـــــــــــــرَةً وَأَبَــــــاكَا

9-      قَدْ نِلْتَ مِنْ مَرَحِ الشَّبَابِ وَسُـكْرِهِ  wvw  وَلَقَدْ رَأَيْتَ الشَّيْبَ كَيْفَ نَعَـــــــاكَا

10- يَا دَهْـــرُ، قَدْ أَعْظَمْتَ عِبْرَتَنَا بِـمَنْ  wvw  دَارَتْ عَـــلَـــيْهِ مِنَ القُــــــــرُونِ رَحَــــاكَـا

d  شرحُ ديوانِ أبي العتاهِية، شرح وتقديم: أنطوان القوّال  c

vd  ط1، دار الفكر العربيّ، بيروت، لبنان، 2003، صص: (275-276)  cv

الشّرح المعجميّ:

1- رَاكِبًا لِـهَوَاكَ: مُنْصَرِفًا لِتَحْقِيقِ رَغَبَاتِكَ دُونَ رَادِعٍ، مُنْقَادًا لِـهَوَاكَ دُونَ رَوِيَّةٍ. v

2- حِذَاكَ: (حِذَاءَكَ: خُفِّفَتْ لِيَسْتَقِيمَ الوَزْنُ): إِزَاءَكَ، أَمَامَكَ، قُبَالَتَكَ. v

3- عُدَّةٌ: اِسْتِعْدَادٌ، تَأَهُّبٌ، مَا أُعِدَّ لِاسْتِقْبَالِ حَدَثِ الـمَوْتِ. v

4- فِكَاكًا: نَـجَاةً، خَلاَصًا، اِنْعِتَاقًا. v

5- مُلْحِفًا: مُلِحًّا، مُصِرًّا. v لَـمْ تَبْغِهِ: لَـمْ تَطْلُبْهُ، لَـمْ تَسْعَ إِلَيْهِ. v

6- تَلْتَمِسُ: تَطْلُبُ، تَـرْجُو. v قَنَعْتَ: رَضِيتَ بِالقَلِيلِ، قَبِلْتَ مَا قُسِمَ لَكَ. v

8- مُعْتَبِرًا: مُتَّعِظًا، مُتَّخِذًا الأَمْرَ عِبْرَةً. v

9- نَعَاكَ: أَذَاعَ خَبَرَ مَوْتِكَ، أَخْبَرَ بِوَفَاتِكَ. v

10- أَعْظَمْتَ عِبْرَتَنَا: أَحْسَنْتَ وَعْظَنَا، مَنَحْتَنَا عِبْرَةً عَظِيمَةً. v القُرُونِ: الأَقْوَامِ، أَهْلِ الزَّمَانِ الوَاحِدِ. v الرَّحَى: حَجَرُ الطَّحْنِ. v

 

1- وجّه الشّاعرُ نصَّه إلى مخاطَبيْنِ اثنيْن. حدِّدْهما، وقسِّمْ النّصَّ حسَبهما: (1,5ن)

① ................................................................................................................

② ...............................................................................................................

2- يدعُو الشّاعرُ إلى الزُّهدِ في مُتَعِ الدّنيا. ما هي حججُه للإقناعِ بهذه الدّعوة؟ (3ن)

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

3- بيِّنْ نوعَ الجملةِ في البيتِ الثّامنِ (8) مِن النّصِّ، واشرحْ معْناها: (2ن)

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

4- فَسّرْ معنَى البيتِ الخامسِ (5) مِن النّصِّ: (1,5ن)

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

5- في النّصِّ ثلاثةُ استفهاماتٍ إنكاريّة. اِستخرِجْها: (1,5ن)

..........................................................................................

..........................................................................................

..........................................................................................

6- كَوّنْ مِـمّا يلي جُـملاً شرطيّةً مشكولةً شكلا تامّا مُـحدِّدا معنَى أداةِ الشّرط: (3ن)

-  مَا يَقُولُ الشَّاعِرُ الزَّاهِدُ، يُصَدِّقُهُ عَامَّةُ النَّاسِ:  معنى الأداة: .......................................

الجملةُ: ............................................................................................................

-  يَسْتَحْضِرُ أَبُو العَتَاهِيَةِ حَتْمِيَّةَ الفَنَاءِ فِي كُلِّ يَوْمٍ يَعِيشُهُ:  معنى الأداة: .................................

الجملةُ: ............................................................................................................

-  الَّذِي يَتَهَيَّأُ لِيَوْمِ الحِسَابِ يُـحَقِّقُ حُسْنَ العَاقِبَةِ:  معنى الأداة: .....................................

الجملةُ: ............................................................................................................

-  يَرْحَلُ الأَبْنَاءُ عَنِ الدُّنْيَا كَمَا يَفْعَلُ الآبَاءُ وَالأَجْدَادُ:  معنى الأداة: ................................

الجملةُ: ............................................................................................................

7- «اِلْتَقَيْتَ بِالشَّاعِرِ العَبَّاسِيِّ الـمُجَدِّدِ "أَبِـي العَتَاهِيَةِ" صُدْفَةً. فَانْتَهَزْتَ الفُرْصَةَ لِتَتَحَاوَرَ مَعَهُ حَوْلَ الـمَذْهَبِ الزُّهْدِيِّ الَّذِي اعْتَنَقَهُ شِعْرِيًّا وَحَيَاتِيًّا». اُنْقُلْ مَا دَارَ بَيْنَكُمَا مِنْ حِوَارٍ في فَقرةٍ حِواريّةٍ مِنْ خمسةَ عشَرَ [15] سَطْرًا. [ملاحظة: يُعَبِّرُ التِّلميذُ عنْ رأيِه الخاصِّ في جَوهرِ الفقْرة]: (6,5ن)

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

d  نقطة [1] على وُضوحِ الخطِّ ونَظافةِ الوَرقة  cd  عَـمـلاً مُـوفَّــقًا  c


ليست هناك تعليقات: