الأربعاء، 20 مارس 2024

الفرض التّأليفيّ 2: (دراسة النّصّ)، محور 3: (النّادرة)، نصّ: (أبو عثمان الجاحظ)، 2اق1، 2023-2024



 أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي    الفرض التّأليفيّ 2: دراسة النّصّ    

 نصّ: أبو عثمان الجاحظ  معهد المنتزه  2 اقتصاد 1  13 مارس 2024  

ثُمَّ انْدَفَعَ شَيْخٌ مِنْهُمْ. فَقَالَ: «لَـمْ أَرَ فِي وَضْعِ الأُمُورِ مَوَاضِعَهَا وَفِي تَوْفِيَتِهَا غَايَةَ حُقُوقِهَا كَمُعَاذَةَ العَنْبَرِيَّةِ. فَقَدْ أَهْدَى إِلَيْهَا ابْنُ عَمٍّ أُضْحِيَةً. فَرَأَيْتُهَا حَزِينَةً كَئِيبَةً مُفَكِّرَةً. فَقُلْتُ لَـهَا: "مَا لَكِ، يَا مُعَاذَةُ؟". قَالَتْ: "أَنَا امْرَأَةٌ أَرْمَلَةٌ، وَلَيْسَ لِـي قيِّمٌ، وَلاَ عَهْدَ لِـي بِتَدْبِيرِ الأَضَاحِي. وَقَدْ خِفْتُ أَنْ يَضِيعَ بَعْضُ هَذِهِ الشَّاةِ. وَلَسْتُ أَعْرِفُ وَضْعَ جَـمِيعِ أَجْزَائِهَا فِي أَمَاكِنِهَا. وَقَدْ عَلِمْتُ أَنَّ اللهَ لَـمْ يَخْلُقْ فِيهَا شَيْئًا لاَ مَنْفَعَةَ فِيهِ. وَلَكِنَّ الـمَرْءَ يَعْجِزُ لاَ مَحَالَةَ. وَلَسْتُ أَخَافُ مِنْ تَضْيِيعِ القَلِيلِ إِلاَّ أَنَّهُ يَـجُرُّ تَضْيِيعَ الكَثِيرِ. أَمَّا القَرْنُ فَهْوَ أَنْ يُجْعَلَ مِنْهُ كَالـخُطَّافِ وَيُسَمَّرَ فِي جِذْعٍ مِنْ أَجْذَاعِ السَّقْفِ. فَيُعَلَّقُ عَلَيْهِ كُلُّ مَا خِيفَ عَلَيْهِ مِنَ الفَأْرِ وَالنَّمْلِ وَالـحَيَّاتِ وَغَيْرِ ذَلِكَ. وَأَمَّا الـمُصْرَانُ فَإِنَّهُ لِأَوْتَارِ الـمِنْدَفَةِ. وَأَمَّا قِحْفُ الرَّأْسِ وَاللَّحْيَانُ وَسَائِرُ العِظَامِ فَسَبِيلُهُ أَنْ يُكْسَرَ بَعْدَ أَنْ يُعْرَقَ ثُمَّ يُطْبَخَ. فَمَا ارْتَفَعَ مِنَ الدَّسِمِ كَانَ لِلْمِصْبَاحِ وَلِـــلْإِدَامِ وَلِلعَصِيدَةِ. ثُمَّ تُؤْخَذُ تِلْكَ العِظَامُ فَيُوقَدُ بِـهَا. وَأَمَّا الإِهَابُ فَالـجِلْدُ نَفْسُهُ جِرَابٌ. وَلِلصُّوفِ وُجُوهٌ لاَ تُعَدُّ. وَأَمَّا الفَرْثُ وَالبَعَرُ فَحَطَبٌ إِذَا جُفِّفَ عَجِيبٌ". ثُمَّ قَالَتْ: "بَقِيَ عَلَيْنَا الانْتِفَاعُ بِالدَّمِ. وَقَدْ عَلِمْتُ أَنَّ اللهَ لَـمْ يُـحَرِّمْ مِنَ الدَّمِ الـمَسْفُوحِ إِلاَّ أَكْلَهُ وَشُرْبَهُ وَأَنَّ لَهُ مَوَاضِعَ يَـجُوزُ فِيهَا وَلاَ يُـمْنَعُ مِنْهَا. [وَإِنْ أَنَا لَـمْ أَقَعْ عَلَى عِلْمِ ذَلِكَ حَتَّى يُوضَعَ مَوْضِعَ الانْتِفَاعِ بِهِ، صارَ كَيَّةً فِي قَلْبِـي وَقَذًى فِي عَيْنِـي وَهَـمًّا لاَ يَزَالُ يَعُودُنِـي].

قَالَ: «فَلَـمْ أَلْبَثْ أَنْ رَأَيْتُهَا قَدْ تَبَسَّمَتْ. فَقُلْتُ: "يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ انْفَتَحَ لَكِ بَابُ الرَّأْيِ فِي الدَّمِ". قَالَتْ: "أَجَلْ. ذَكَرْتُ أَنَّ عِنْدِي قُدُورًا شَامِيَّةً جُدُدًا. وَقَدْ زَعَمُوا أَنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ أَدْبَغَ وَلاَ أَزْيَدَ فِي قُوَّتِـهَا مِنَ التَّلْطِيخِ بِالدَّمِ الـحَارِّ الدَّسِمِ. وَقَدِ اسْتَرَحْتُ الآنَ إِذْ وَقَعَ كُلُّ شَيْءٍ مَوْقِعَهُ. قَالَ: «ثُمَّ لَقِيتُهَا بَعْدَ سِتَّةِ أَشْهُرٍ. فَقُلْتُ لَـهَا: "كَيْفَ كَانَ قَدِيدُ تِلْكَ الشَّاةِ؟". قَالَتْ: "بِأَبِـي أَنْتَ! لَـمْ يَـجِئْ وَقْتُ القَدِيدِ بَعْدُ. لَنَا فِي الشَّحْمِ وَالإِلْيَةِ وَالـجُنُوبِ وَالعَظْمِ الـمُعرَّقِ وَفِي غَيْرِ ذَلِكَ مَعَاشٌ. وَلِكُلِّ شَيْءٍ إِبَّانٌ"». فَقَبَضَ أَحَدُ الـحَاضِرِينَ قَبْضَةً مِنْ حَصًى. ثُمَّ ضَرَبَ بِـهَا الأَرْضَ، وَقَالَ: «لاَ تَعْلَمُ أَنَّكَ مِنَ الـمُسْرِفِينَ حَتَّى تَسْمَعَ بِأَخْبَارِ الصَّالِـحِينَ».

pأبُـو عثمانَ الجاحظُ، البُـخَــلاَءُ، دارُ المعارفِ للطّباعةِ والنّشر، صص: (41-43) p

pتونس، 1989، (بتصرّف) p

الشّرح المعجميّ:

v هُمْ: ضَمِيرُ غَيْبَةٍ يَعُودُ عَلَى جَـمْعٍ مِنْ بُخَلاَءِ مَدِينَةِ البَصْرَةِ كَانُوا يَـجْتَمِعُونَ فِي مَسْجِدٍ اِلْتِمَاسًا لِلْفَائِدَةِ وَتَبَادُلاً لِلْـخِبْرَةِ. v يُسَمَّرَ: يُشَدَّ بِـمِسْمَارٍ. v الـمِنْدَفَةِ: اِسْمُ آلَةٍ تُسَمِّي خَشَبَةً يُطْرَقُ بِـهَا القُطْنُ لِيَرِقَّ وَيَزُولَ تَلَبُّدُهُ. v الـقِحْفُ: العُلْبَةُ العَظْمِيَّةُ مِنَ الـجُمْجُمَةِ الَّتِي تَحْوِي الدِّمَاغَ. v يُعْرَقَ: يُؤْكَلَ مَا عَلَى العَظْمِ مِن اللَّحْمِ نَهْشًا بِالأَسْنَانِ. v الدَّسِمِ: الدُّهْنِ الَّذِي يُسْتَخْرَجُ مِنَ اللَّحْمِ وَالشَّحْمِ وَالعَظْمِ. v الإِدَامِ: مَا يُؤْكَلُ بِهِ الـخُبْزُ لِيَصِيرَ طَيِّبَ الـمَذَاقِ. v الإِهَابُ: جِلْدُ الـحَيَوَانِ الذَّبِيحِ قَبْلَ دَبْغِهِ. v الفَرْثُ: بَقَايَا الطَّعَامِ فِي كِرْشِ الأُضْحِيَةِ. v كَيَّةً: حُرْقَةً، أَلَمًا نَفْسِيًّا حَادًّا. v قَذًى: مَا يَتَكَوَّنُ فِي العَيْنِ مِنْ وَسَخٍ، مَا يَقَعُ فِيهَا مِنْ تُرَابٍ مُدَقَّقٍ. v الـجُنُوبِ: شُقُوقِ الشَّاةِ أَوْ أَضْلاَعُهَا. v الـمُعَرَّقِ: الـمَهْزُولِ القَلِيلِ لَـحْمُهُ. v اللَّحْيَانُ: عَظْمَا الـحَنَكِ. v

1- مَا الأدلّةُ مِنَ النّصِّ على أنَّ مُعاذةَ العنبريّةَ تنتمِي إلى فئةِ كِبارِ البُخلاءِ الـمُقتِّرين؟ (3ن)

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

2- تَـحاورَ في النّصّ ثلاثةُ بخلاء. مَن هُمْ؟ وما هي خصائصُ الحوارِ الدّائرِ بينَهم؟ (2,5ن)

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

...................................................................................................................

3- فَسّرِ معنَى الجملةِ الملوَّنة بالأحمر في النّصِّ: (1,5ن)

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

4- حدّدْ نوعَ الجملةِ الموضوعةِ بين معقوفيْن في النّصِّ [وَإِنْ ... يَعُودُنِـي]، واشرحْ معْناها: (2ن)

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

5- كَوّنْ مِـمّا يلي جُـملاً شرطيّةً مشكولةً شكلا تامّا مُـحدِّدا معنَى أداةِ الشّرط: (3ن)

-  الَّذِي يُحْسِنُ اسْتِغْلاَلَ الأُضْحِيَةِ، يَرْتَاحُ بَالُهُ:  معنى الأداة: ........................................

الجملةُ: ...........................................................................................................

-  تَكْتَئِبُ مُعَاذَةُ فِي كُلِّ وَقْتٍ تُضَيِّعُ بَعْضَ الـمَالِ:  معنى الأداة: .....................................

الجملةُ: ...........................................................................................................

-  فِي كُلِّ مَكَانٍ يَـجْتَمِعُ البُخَلاَءُ يَتَبَادَلُونَ الـخِـبْرَةَ:  معنى الأداة: .....................................

الجملةُ: ...........................................................................................................

-  يَتَعَلَّمُ البُخَلاَءُ الشُّحَّ كَمَا يُلَقَّنُ التِّلْمِيذُ النَّجِيبُ الدَّرْسَ:  معنى الأداة: .............................

الجملةُ: ...........................................................................................................

6- «شَارَكْتَ فِي اجْتِمَاعٍ عَقَدَهُ بَعْضُ بُـخَلاَءِ الجَاحِظِ (الشَّيْخُ الـخُرَاسَانِيُّ، شَيْخُ النُّخَالَةِ، أَبُو مَازِنٍ، مُعَاذَةُ العَنْبَرِيَّةُ...) لِلنِّقَاشِ حَوْلَ مَذْهَبِ الـجَمْعِ وَالـمَنْعِ». اُنْقُلْ مَا دَارَ بَيْنَكُمْ مِنْ حِوَارٍ في فَقرةٍ حِواريّةٍ مِنْ خمسةَ عشَرَ [15] سَطْرًا.  [ملاحظة: يُعَبِّرُ التِّلميذُ عنْ رأيِه الخاصِّ في جَوهرِ الفقْرة]: (7ن)

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

d  نقطة [1] على وُضوحِ الخطِّ ونَظافةِ الوَرقة   cd   عَـمـلاً مُـوفَّــقًا  c


ليست هناك تعليقات: