d✤ أســــتاذة العربـيّة:
فوزيّة
الشّـــطّي ✤ الفرض التّأليفيّ 2: دراسة النّصّ ✤c d✤ في حوار الحضارات ✤ 4 علوم 2 + 4 تقنية 2 ✤ معهد المنتزه ✤ 2025.3.14 ✤c |
رَآنِـي أَبُو مُـحَمَّدٍ الـخُزَامِيُّ مَرَّةً فِي تِشْرِينَ الأَوَّلِ [أُكْتُوبَر] وَقَدْ بَكَّرَ البَرْدُ شَيْئًا. فَلَبِسْتُ كِسَاءً لِي قُومَسِيًّا
خَفِيفًا قَدْ نِيلَ مِنْهُ. فَقَالَ لِي: »مَا أَقْبَحَ السَّرَفَ بِالعَاقِلِ! وَأَسْـمَجَ الـجَهْلَ بِالـحَكِيمِ! مَا ظَنَنْتُ أَنَّ إِهْـمَالَ
النَّفْسِ وَسُوءَ السِّيَاسَةِ بَلَغَ بِكَ مَا أَرَى».
قُلْتُ: »وَأَيَّ
شَيْءٍ أَنْكَرْتَ مِنَّا مُذِ اليَوْمِ؟ وَمَا كَانَ هَذَا قَوْلَكَ فِينَا
بِالأَمْسِ». فَقَالَ:» لُبْسُكَ
هَذَا الكِسَاءَ قَبْلَ أَوَانِهِ». قُلْتُ:
»(١) مَتَى
يَـحْدُثْ البَرْدُ، أَلْبَسْ مَا يَقِينِـي مِنْهُ. وَلَوْ
كَانَ هَذَا البَرْدُ الـحَادِثُ فِي تَـمُّوزَ
[جوِيلِيَة]
وَآب [أُوت]، لَكَانَ إِبَّانًا لِـهَذَا
الكِسَاءِ». قَالَ:» إِنْ
كَانَ ذَلِكَ كَذَلِكَ، فَاجْعَلْ بَدَلَ هَذِهِ الـمُبَطَّنَةِ جُبَّةً
مَـحْشُوَّةً. فَإِنَّـهَا تَقُومُ هَذَا الـمَقَامَ. وَتَكُونُ قَدْ خَرَجْتَ
مِنَ الـخَطَأِ. فَأَمَّا لُبْسُ الصُّوفِ اليَوْمَ فَهْوَ غَيْرُ جَائِزٍ». قُلْتُ:
»وَلِـمَ؟». قَالَ: »لِأَنَّ غُبَارَ
آخِرِ الصَّيْفِ يَتَدَاخَلُهُ [...].
فَإِذَا أَمْطَرَ النَّاسُ وَنَدِيَ الـهَوَاءُ وَابْتَلَّ كُلُّ شَيْءٍ،
اِبْتَلَّ ذَلِكَ الغُبَارُ. وَإِنَّـمَا الغُبَارُ تُرَابٌ. [...].
وَهْوَ مَالِحٌ. وَيَنْقَبِضُ عِنْدَ ذَلِكَ عَلَيْهِ الكِسَاءُ. وَيَتَكَرَّشُ لِأَنَّهُ صُوفٌ. فَتَنْضَمُّ
أَجْزَاؤُهُ عَلَيْهِ. فَيَأْكُلُهُ أَكْلَ القَادِحِ.
وَيَعْمَلُ فِيهِ عَمَلَ السُّوسِ. [...]. وَلَكِنْ
أَخِّرْ لُبْسَهُ. وَ (٢) إِنْ مُطِرَ النَّاسُ وَسَكَنَ
الغُبَارُ وَحَطَّ الـمَطَرُ مَا كَانَ فِي الـهَوَاءِ مِنَ الغُبَارِ
وَغَسَلَهُ وَصَفَّاهُ، لَبِسْتَهُ عَلَى بَرَكَةِ اللهِ». وَقُلْتُ لَهُ مَرَّةً: »قَدْ رَضِيتَ بِأَنْ
يُقَالَ: 'عَبْدُ اللهِ بَـخِيلٌ'؟». قَالَ:» لاَ أَعْدَمَنِـي اللهُ هَذَا الاِسْمَ». قُلْتُ: »وَكَيْفَ؟». قَالَ: »لاَ يُقَالُ 'فُلاَنٌ بَـخِيلٌ' إِلاَّ وَهْوَ ذُو مَالٍ. فَــ (٣) مَنْ يُسَلِّمْ إِلَـيَّ
الـمَالَ، يَدْعُنِـي بِأَيِّ اسْمٍ شَاءَ». قُلْتُ: »وَلاَ يُقَالُ أَيْضًا 'فُلاَنٌ سَخِيٌّ' إِلاَّ وَهْوَ ذُو مَالٍ. فَقَدْ جَـمَعَ هَذَا الاِسْمُ
الـحَمْدَ وَالـمَالَ. وَاسْمُ البُخْلِ يَـجْمَعُ الـمَالَ وَالذَّمَ. فَقَدِ
اخْتَرْتَ أَخَسَّهُمَا وَأَوْضَعَهُمَا». قَالَ:
»وَبَيْنَهُمَا فَرْقٌ». قُلْتُ: »فَهَاتِهِ». قَالَ: »فِي قَوْلِـهِمْ 'بَـخِيلٌ' تَثْبِيتٌ لِإِقَامَةِ الـمَالِ فِي مُلْكِهِ. وَفِي قَوْلِـهِمْ 'سَخِيٌّ' إِخْبَارٌ عَنْ خُرُوجِ
الـمَالِ مِنْ مُلْكِهِ. وَاسْمُ 'البَخِيلِ' اسْمٌ فِيهِ حِفْظٌ وَذَمٌّ. وَاسْمُ 'السَّخِيِّ' اسْمٌ فِيهِ تَضْيِيعٌ وَحَـمْدٌ. وَالـمَالُ زَاهِرٌ نَافِعٌ
مُكْرِمٌ لِأَهْلِهِ مُعِزٌّ. وَالـحَمْدُ رِيحٌ وَسُخْرِيَةٌ. وَاسْتِمَاعُكَ
لَهُ ضُعْفٌ وَفُسُولَةٌ. [وَمَا أَقَلَّ غَنَاءَ الـحَمْدِ، وَاللهِ، عَنْهُ إِذَا جَاعَ
بَطْنُهُ [...] وَضَاعَ عِيَالُـــهُ وَشَـمَتَ بِهِ مَنْ كَانَ يَـحْسُدُهُ!]». .❙. أبو عثمان الجاحظ،
البخلاءُ، دار المعارف، تونس،
1989، صص:
66-70 (بتصرّف)
.❙. ✤ الشّرح المعجميّ: .❙. كِسَاءً: ثَوْبًا. .❙. قُومَسِيًّا: نِسْبَةً
إٍلَى إِقْلِيمِ 'قُومَسَ' الوَاقِعِ بَيْنَ خُرَاسَانَ وَفَارِسَ. .❙. أَسْـمَجَ: أَقْبَحَ،
أَخْبَثَ، أَسْوَأَ. .❙. إِبَّانًا: أَوَانًا،
وَقْتًا، حِينًا. .❙. يَتَدَاخَلُهُ: يَنْدَسُّ
فِيهِ، يَـخْتَلِطَ بِهِ. .❙.
يَتَكَرَّشُ:
يَتَقَلَّصُ، يَتَقَبَّضُ، يَتَكَمَّشُ. .❙. القَادِحِ: الأُكَالِ (الـجَرَبِ) الَّذِي يَقَعُ فِي الشَّجَرِ وَالـخَشَبِ
وَالأَسْنَانِ. .❙. أَعْدَمَنِـي:
أَفْقَدَنِـي، أَذْهَبَ عَنِّـي. .❙. أَخَسَّ وَأَوْضَعَ: أَحْقَرَ، أَتْفَهَ، أَنَذَلَ، أَلْأَمَ، أَدْنَأَ. .❙. فُسُولَةٌ: قِلَّةُ
مُرُوءَةٍ، ضُعْفُ رَأْيٍ. .❙. عِيَالٌ: مَن
يُنْفِقُ عَلَيْهِمْ الـمَرْءُ مِنْ أَبْنَاءٍ وَزَوْجَةٍ. .❙. 1- أبُو
عُثمانَ الـجَاحِظُ رَاوٍ شَخْصِيّةٌ وصَاحِبُ مَوْقفٍ مِـمّا يَسْردُ. بَيِّنْ
ذَلكَ: (1,5ن) ....................................................................................................................................... ....................................................................................................................................... ....................................................................................................................................... 2- مَا هِي القَرائنُ الدَّالّةُ عَلَى الـمَنْطقِ
العجِيبِ فِي خِطابِ الـخُزاميّ الـبَخيلِ؟ (2ن) ....................................................................................................................................... ....................................................................................................................................... ....................................................................................................................................... ....................................................................................................................................... 3- كَيْفَ سخِرَ الـجاحِظُ مِنْ أَبِي مُـحمّدٍ
الـخُزاميِّ فِي هذهِ النَّادرَةِ؟ (1,5ن) ....................................................................................................................................... ....................................................................................................................................... ....................................................................................................................................... 4- اِستخرجْ مِن النّصّ جملةً شرطيّة تعبّرُ عن معنَى
الامتناعِ لامتناعٍ: (1ن) ............................................................................................................................... 5- حلّلِ الجملَ الشّرطيّةَ الـمُسطَّرةَ والـمرقَّمة في
النّصّ: (3ن) (١) ............................................................................................................................. ................................................................................................................................... (٢)
............................................................................................................................. ................................................................................................................................... (٣) ............................................................................................................................. .................................................................................................................................... 6- فَسِّر
الـجُملَ الـمُلوَّنةَ بالأصفرِ في النّصّ مُحدِّدا الأساليبَ والـمَعانيَ: (1,5ن) ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... 7- كَوِّنْ جملتيْن شرطيّتيْن مِـمّا يلي، مع الشّكلِ
التّامّ: (1,5ن) -
(معنَى
الامتناعِ لوجودٍ): اِمْتَنَعَ خَوْفُ البَخِيلِ عَلَى الكِسَاءِ / وُجِدَ
السُّكُوتُ عَنْ إِسْرَافِ الـجَاحِظِ. .......................................................................................................... -
(معنَى
الظّرفيّةِ الـمكانيّةِ): فِي كُلِّ مَكَانٍ يَنْزِلُ البَخِيلُ /
يُقَدِّمُ نَصَائِحَهُ لِلْـمُفْسِدِينَ الـجَهَلَةِ. .......................................................................................................... 8- «اِجْتَهَدَ أَبُو مُـحَمَّدٍ الـخُزَامِيُّ فِي
إِقْنَاعِكَ بالاِنْتِمَاءِ إِلَى 'أَهْلِ
الـجَمْعِ وَالـمَنْعِ'. فَعَبَّرْتَ لَهُ عَنْ
مَوْقِفِكَ مِنْ مَذْهَبِهِ». اُنْقُلِ الـحِوَارَ الَّذِي دَارَ بَيْنَكُمَا فِي فَقْرَةٍ
مِنْ خَـمْسَةَ عَشَرَ [15]
سَطْرًا
مُنَوِّعًا حُجَجَ الطَّرَفَيْنِ:
(7ن) ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ...................................................................................................................................... ❀a
نقطةٌ [1]
على
وضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة ·❀· عَـــملاً
مُـوفّـــــــقًا b❀ |
مدوّنة فروض ودروس للسّنة الثّانية من الشّعب العلميّة (الاقتصاد والتّصرّف، تكنولوجيا الإعلاميّة، العلوم التّجريبيّة، الرّياضيّات...) في التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
الخميس، 13 مارس 2025
الفرض التّأليفيّ 2: (دراسة النّصّ)، محور 3: (النّادرة)، نصّ: (أبو عثمان الجاحظ)، 2024-2025
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق