إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 9 مايو 2025

الفرض العاديّ 3: (دراسة النّصّ)، محور 4: (الرّومنطيقيّة)، نصّ: (إيليا أبو ماضي)، 2024-2025








  أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي    الفرض العاديّ 3: دراسة النّصّ

  نصّ: إيليا أبو ماضي    المنتزه    2 تك 1   2025.5.09  

هَذَا جُزْءٌ مِنْ قَصِيدَةِ "كُنْ بَلْسَمًا" (بَـحْرُ الكَامِلِ):

1-  كُنْ بَلْسَمًا إِنْ صَارَ دَهْرُكَ أَرْقَمَا · وَحَلاَوَةً إِنْ صَارَ غَيْـــــــــــــــــــــــرُكَ عَلْقَــــــــــمَـا

2-  أَحْسِنْ وَإِنْ لَـمْ تُـجْزَ حَتَّى بِــــالثَّنَا · أَيَّ الـجَزَاءِ الغَيْثُ يَبْغِي إِنْ هَــــــــــــمَى؟!

3-  مَنْ ذَا يُكَافِئُ زَهْرَةً فَوَّاحَــــــــــــــــــــــةً؟! · أَوْ مَنْ يُثِيبُ البُلْبُلَ الـمُتَــــــــــــــــــــــــــــــــرَنِّـمَا؟!

4-  لَوْ لَـمْ تَفُحْ هَذِي وَهَذَا مَا شَدَا، · عَاشَتْ مُذَمَّـمَةً وَعَاشَ مُذَمَّــــــــــــــــــــــــــــــــــمَا

5-  فَاعْمَلْ لِإِسْعَادِ السِّوَى وَهَنَائِــهِمْ · إِنْ شِئْتَ تُسْعَدَ فِـي الـحَيَاةِ وَتَنْعُــــــــــــــمَا

6-  أَيْقِظْ شُعُورَكَ بِالـمَحَبَّةِ إِنْ غَـــــــفَا · لَوْلاَ الشُّعُورُ، النَّاسُ كَانُوا كَالـــــــــــــــــــــدُّمَى

7-  أَحْبِبْ، فَيَغْدُو الكُوخُ كَوْنًا نَيِّرًا · وَابْغُضْ، فَيُمسِي الكَوْنُ سِـجْنًا مُظْلِـمَا

8-  لَوْ تَعْشَقُ البَيْدَاءُ، أَصْبَحَ رَمْلُهَا · زَهْرًا، وَصَارَ سَرَابُـــــــــــــــــــــــــــــــــــــهَا الـخَدَّاعُ مَا

9-  لاَ تَطْلُبَنَّ مَـحَبَّةً مِنْ جَاهِـــــــــــــــــــلٍ · الـمَرْءُ لَيْسَ يُـحَبُّ حَتَّـى يُفْهَـــــــــــــــــــــــــــــــــمَا

10-  وَارْفِقْ بِأَبْنَاءِ الغَبَاءِ كَأَنَّـــــــــــــــــــــهُمْ · مَرْضَى. فَإِنَّ الـجَهْلَ شَيْءٌ كَالعَـــــــــــمَى

11-  كَمْ رَوَّعُوا بِـجَهَنَّمٍ أَرْوَاحَــــــــــــنَا! · فَتَأَلَّـمَتْ مِنْ قَبْلُ أَنْ تَتَأَلَّــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمَا

12-  زَعَمُوا الإِلَهَ أَعَدَّهَا لِعَذَابِـــــــــــــــــنَا · حَاشَا، وَربُّكَ رَحْـمَةٌ، أَنْ يَظْلِـــــــــــــــــــــــــــمَا.

· إيليا أبو ماضي، ديوانُ الخمائِل، موقع الدّيوان·

https://www.aldiwan.net/poem62736.html  · ·

· الشّرح المعجميّ:

أَرْقَمًا: ذَكَرَ الـحَيَّاتِ، أَخْبَثَ أَنْوَاعِهَا. عَلْقَمًا: مُرًّا كَالـحَنْظَلِ. تُـجْزَ: تُـمْنَحْ حَقَّكَ، تَنَلْ الـجَزَاءَ الـعَادِلَ. الثَّنَا: أَصْلُهَا (الثَّنَاءِ): الشُّكْرِ، الـحَمْدِ. هَـمَى: سَالَ، اِنْصَبَّ، تَسَاقَطَ. يُثِيبُ: يُكَافِئُ، يُـجَازِي الفَاعِلَ خَيْرًا أَوْ شَرًّا.  مُذَمَّـمَةً: مَذْمُومَةً، مَلُومَةً، مَهْجُوَّةً، مَكْشُوفَةَ العُيُوبِ. السِّوَى: الآخَرِينَ، الغَيْرِ، النَّاسِ. نَيِّرًا: مُضِيئًا، مُشْرِقًا، مُنِيرًا، حَسَنَ اللَّوْنِ. البَيْدَاءُ: الفَلاَةُ الـمُوحِشَةُ، الصَّحْرَاءُ الشَّاسِعَةُ. مَا: أَصْلُهَا (مَاءً). اِرْفِقْ: اِعْطِفْ، أَشْفِقْ، تَرَفَّقْ. حَاشَا: أَدَاةُ اسْتِثْنَاءٍ لِلتَّنْزِيهِ مَعْنَاهَا البَرَاءَةُ.

 1-  حضرتِ الطّبيعةُ بكثافةٍ في النّصّ. ما الوظائفُ الّتي أدّتْـها؟ (2ن)

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

2-  في النّصِّ خطابٌ مباشِر. حدِّدْ أركانَه (الـمُتكلِّم، الـمُخاطَب، الرّسالة): (2ن)

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

3-  أكملِ الجدولَ مُعتمِدا الكلماتِ الـمُسطَّرةَ في النّصّ مع شكلِ الأوزان شكْلا تامّا: (4ن)

الكلمةُ

الوزنُ

الجذرُ ونوعُه

الصّيغةُ الصّرفيّة

يُكَافِئُ

 

 

 

فَوَّاحَةً

 

 

 

مُذَمَّـمًا

 

 

 

العَمَى

 

 

 

4-  اِستخرجْ مِن النّصِّ جملةً شرطيّة مُبيِّنا نوعَها ومُـحلِّلا معانيَها: (1,5ن)

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

5-  اِستعانَ الشّاعرُ بالمعجمِ الدّينيّ. أينَ؟ ولِـماذا؟ (1,5ن)

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

6-  اِستخرجْ مِن النّصّ المشتقّات التّاليةَ مع الشّكلِ التّامّ: (1ن)

- مصدرٌ على وزنِ (فَعْلَةٌ): .........................................

- اِسمُ فاعل على وزنِ (الـمُتَفَعِّلَ) : ...............................

- فعلٌ على وزنِ (أَفْعِلْ): ............................................

- صيغةُ مبالغة على وزنِ (الفَعَّالُ): ...............................

7-  «يَدَّعِي الشَّاعِرُ الرُّومَنْطِيقِيُّ إِيلِيَا أَبُو مَاضِي أَنَّ قِيَمَ الـحُبِّ وَالـجَمَالِ وَالسَّلاَمِ وَالإِيثَارِ وَالتَّآلُفِ مَعَ العَنَاصِرِ الطَّبِيعِيَّةِ كَفِيلَةٌ بِتَحْقِيقِ السَّعَادَةِ عَلَى الأَرْضِ وَبِإِلْغَاءِ كُلِّ أَنْوَاعِ الشَّكْوَى»تَـجَادَلْ مَعَ الشَّاعِرِ حَوْلَ هَذِهِ الأُطْرُوحَةِ مُعَبِّرًا عَنْ رَأْيِكَ فِيهَا فِي فَقْرَةٍ مِنْ خَـمْسَةَ عَشَرَ [15] سَطْرًا: (7ن)

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

  نقطة [1] على وُضوحِ الخطِّ ونَظافةِ الوَرقة  š  عَـــمـــــــــــلاً مُـوفَّــــــــــــــقًا  š


ليست هناك تعليقات: