إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 31 يناير 2025

الفرض العاديّ 2: (دراسة النّصّ)، محور 2: (التّجديد في الشّعر..)، نصّ: (أبو العتاهية)، 2024-2025

 





 أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي    الفرض العاديّ 2: دراسة النّصّ 

 معهد المنتزه    2 إعلاميّة 1    2025.01.31  

قَالَ الشَّاعِرُ العَبَّاسِيُّ 'أَبُو العَتَاهِيَةِ' فِي غَرَضِ الزُّهْدِ (بَـحْرُ الكَامِلِ):

1 إِنْ كُنْتَ تَطْمَعُ فِـي الـحَيَاةِ، فَهَـاتِ

...

كَمْ مِنْ أَبٍ لَكَ لَيْسَ فِـي الأَمْوَات

2-  مَا أَقْرَبَ الشَّيْءَ الـجَدِيدَ مِنَ البِـلَى

...

يَوْمًا. وَأَسْرَعَ كُلَّ مَا هُـــــــــــــــــــــــــــــــوَ آتِ

3-  يَا ذَا الَّذِي اتَّـخَــــذَ الــــزَّمَانَ مَطِـــيَّـــــــــــــةً 

...

وَخُطَى الزَّمَانِ كَثِيـــــــــــــــرَةُ العَــــــــــــــــثَرَاتِ

4-  مَاذَا تَقُولُ وَلَيْسَ عِنْدَكَ حُـــــــــــــــــــــجَّـــةٌ 

...

لَوْ قَدْ أَتَــــــــــاكَ مُهَــــــــــــدِّمُ اللَّـــــــــــــــــــذَّاتِ

5- أَوْ مَا تَقُولُ إِذَا سُئِلْتَ فَلَـمْ تُـجِــــــــــبْ 

...

وَإِذَا دُعِـــيتَ وَأَنْتَ فِـي الغَـمَــــــــــرَاتِ

6-  أَوْ مَا تَقُولُ وَلَيْسَ حُكْمُكَ نَافِــــــــــــذًا 

...

فِيمَا تُـخَلِّـــــــــــفُـــــهُ مِنَ التَّـــــــــــــــــــــــــــرِكَاتِ

7-  زُرْتَ القُبُورَ قُبُورَ أَهْلِ الـمُلْكِ فِـي الـ 

...

ـــدُّنْيَا وَأَهْلِ الرَّتْعِ فِـي الشَّـــــــــهَــوَاتِ

8-  كَـــــــــــانُوا مُلُــــــوكَ مَآكِــــلٍ وَمَشَــــــــــــــارِبٍ 

...

وَمَلاَبِـــــــــــــسٍ وَرَوَائِــــــــــــحٍ عَــــطِــــــــــــرَاتِ

9-  فَإِذَا بِأَجْـــــسَادٍ عَــــــــرَيْنَ مِنَ الــــكِسَــــــــا

...

وَبِأَوْجُــــــــــهٍ فِـي التُّـــــــــرْبِ مُنْعَـــــــفِرَاتِ

10- لَـمْ تُبْـــقِ مِنْـهَا الأَرْضُ غَيْرَ جَـمَاجِمٍ 

...

بِيـــــــضٍ تَلُــــــوحُ وَأَعْـــــــظُمٍ نَـخِــــــــرَاتِ

11- إِنَّ الـمَقَابِرَ، مَا عَلِــــمْتَ، لَـمَنْــــظَـــــــــرٌ 

...

يُفْنِـي الشَّــجَا وَيُهَــــــيِّـــــجُ العَـــــــبَـرَاتِ

12- سُبْـــــحَانَ مَنْ قَهَـــرَ العِـــــــبَادَ بِــــــــقَــــدْرِهِ 

...

بَارِي السُّــــكُونِ وَنَاشِرِ الـحَــــــرَكَاتِ

دِيوانُ أبِي العتاهية، دار بيروت للطّباعة والنّشر، بيروت

1986، صص: (76-77)

الشّرح المعجميّ:

2- وَأَسْرَعَ: الـمَقْصُودُ 'مَا أَسْرَعَ'، قُدِّرَتْ 'مَا' التَّعَجُّبِيَّةُ لِلضَّرُورَةِ الشِّعْرِيَّةِ. ·

3- مَطِـيَّـةً: دَابَّةً تُرْكَبُ كَالنَّاقَةِ وَالفَرَسِ. · العَثَرَاتِ: جَمْعٌ مُفْرَدُهُ 'العَثْرَةِ': الكَبَوَاتِ، السَّقَطَاتِ، الزَّلاَّتِ. ·

4- مُهَدِّمُ اللَّذَّاتِ: الـمَوْتُ.  ·

5- الغَمَرَاتِ: جَـمْعٌ مُفْرَدُهُ 'الغَمْرَةِ': الشَّدَائِدِ، الـمَكَارِهِ. · 7- الرَّتْعِ: حَيَاةِ النَّعِيمِ والسَّعَةِ وَوَفْرَةِ الـخَيْرَاتِ.  ·

9- الكِسَا: أَصْلُهَا 'الكِسَاءِ'، حُذِفَتِ الـهَمْزَةُ لِلضَّرُورةِ الشِّعْرِيَّةِ: الثَّوْبِ. ·  مُنْعَفِرَاتٍ: مُتَتَرِّبَاتٍ، مُتَمَرِّغَاتٍ فِي التُّرَابِ. ·

10- نَـخِرَاتٍ: بَالِيَاتٍ مُتَفَتِّتَاتٍ. ·

11- مَا عَلِمْتَ: حَسَبَ مَا قَدْ عَلِمْتَ. · الشَّجَا: الـحُزْنَ وَالـهَمَّ. ·  العَبَرَاتِ: الدُّمُوعِ، الـحُزْنِ بِلاَ بُكَاءٍ. ·

12- قَدْرٍ: طَاقَةٍ وَقُوَّةٍ، عُلُوِّ شَأْنٍ، وَقَارٍ وَهَيْبَةٍ.  · بَارِي: أَصْلُهَا 'بَارِئِ' حُذِفَتِ الـهَمْزَةُ لِيَسْتَقِيمَ الوَزْنُ: خَالِقِ الكَوْنِ مِنْ عَدَمٍ. ·

1- في النّصِّ خطابٌ مباشر. حدِّدْ طرفيْه وأساليبَه ومضامينَه: (2ن)

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

2- ما هي خَصائصُ زُهدِ أبي العتاهيةِ حسَب هذا النّصّ؟ (2,5ن)

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

3- فَسّرِ البيتَ الثّانيَ (2) مُبيِّنا أساليبَه ومعانيَه: (1,5ن)

..................................................................................................................

..................................................................................................................

4- حلِّل الجملَ الظّرفيّة التّالية: (3ن)

-      قَبْلَ أَنْ يَـخْطِفَكَ هَادِمُ اللَّذَّاتِ، اِعْمَلْ صَالِـحًا.  ....................................................

..................................................................................................................

-      عِنْدَمَا يَطْمَعُ النَّاسُ فِي دَارِ الفَنَاءِ، يَنْسَوْنَ دَارَ البَقَاءِ.  ..............................................

..................................................................................................................

-      بُعَيْدَ تَـمَتُّعِ الـمُلُوكِ بِأَفْخَمِ القُصُورِ، سَكَنُوا مُوحِشَ الـمَقَابِرِ.   ......................................

..................................................................................................................

5- كَوِّنْ جملتيْن ظرفيّتيْن مِـمّا يلي، مع الشّكلِ التّامّ: (1,5ن)

-        (معنى التّزامن): السُّؤَالُ يَوْمَ القِيَامَةِ / العَجْزُ عَنِ الإِجَابَةِ.

 ..........................................................................................

-        (معنى اللاّحقيّة): حِيَازَةُ الثَّرَوَاتِ الطَّائِلَةِ / تَرْكُهَا نَهْبًا لِلْوَرَثَةِ.

 ..........................................................................................

6- ما رأيُك في اعتبارِ أبي العتاهيةِ حتميّةَ الموتِ دافِعًا للزُّهدِ في الدّنيا والنّفورِ مِن ملذّاتِها؟ علّلْ جوابَك: (2ن)

................................................................................................................

................................................................................................................

................................................................................................................

................................................................................................................

7- «اِلْتَقَيْتَ الشُّعَرَاءَ العَبَّاسِيِّينَ الـمُجَدِّدِينَ: أَبَا نَوَّاسٍ وَبَشَّارًا بْنَ بُردٍ وَأَبَا العَتَاهِيَةِ. فَتَبَاهَى كُلٌّ مِنْهُمْ بِـجَوْدَةِ شِعْرِهِ وَحِكْمَةِ مَذْهَبِهِ». اُنْقُلْ ذَاكَ الـحِوَارَ في فَقْرَةٍ حِوَارِيَّـةٍ غَنيّةٍ بالسَّردِ وبِالوصْفِ مِنْ خَـمْسَةَ عَشَرَ [15] سَطْرًا: (6,5ن)

[ملاحظة: يُـخيَّر التِّلمِيذُ بينَ أنْ يُشاركَ في الـحِوارِ وأنْ يكتفيَ بنقْلِه].

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

d نقطة [1] على وضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة    عَـــملاً مُـوفَّــــــــقًا c



ليست هناك تعليقات: