❦✿❦ أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي ❦✿❦
الفرض العاديّ 2: دراسة النّصّ ❦✿❦ ❦✿
معهد
المنتزه ❦✿❦ 2 إعلاميّة 1 ❦✿❦ 2025.01.31
✿❦ |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
✤ قَالَ الشَّاعِرُ العَبَّاسِيُّ 'أَبُو العَتَاهِيَةِ'
فِي غَرَضِ الزُّهْدِ (بَـحْرُ
الكَامِلِ):
♣ دِيوانُ
أبِي العتاهية، دار بيروت للطّباعة والنّشر، بيروت ♣ ♣ 1986،
صص: (76-77) ♣ ✿ الشّرح المعجميّ: 2- وَأَسْرَعَ: الـمَقْصُودُ 'مَا أَسْرَعَ'، قُدِّرَتْ 'مَا'
التَّعَجُّبِيَّةُ لِلضَّرُورَةِ الشِّعْرِيَّةِ. · 3- مَطِـيَّـةً: دَابَّةً تُرْكَبُ كَالنَّاقَةِ
وَالفَرَسِ. · العَثَرَاتِ: جَمْعٌ مُفْرَدُهُ 'العَثْرَةِ': الكَبَوَاتِ، السَّقَطَاتِ، الزَّلاَّتِ. · 4- مُهَدِّمُ اللَّذَّاتِ: الـمَوْتُ. · 5- الغَمَرَاتِ: جَـمْعٌ مُفْرَدُهُ 'الغَمْرَةِ':
الشَّدَائِدِ، الـمَكَارِهِ. · 7- الرَّتْعِ: حَيَاةِ النَّعِيمِ
والسَّعَةِ وَوَفْرَةِ الـخَيْرَاتِ. · 9- الكِسَا: أَصْلُهَا 'الكِسَاءِ'، حُذِفَتِ الـهَمْزَةُ لِلضَّرُورةِ الشِّعْرِيَّةِ:
الثَّوْبِ. · مُنْعَفِرَاتٍ: مُتَتَرِّبَاتٍ، مُتَمَرِّغَاتٍ فِي التُّرَابِ. · 10- نَـخِرَاتٍ: بَالِيَاتٍ مُتَفَتِّتَاتٍ. · 11- مَا عَلِمْتَ: حَسَبَ مَا قَدْ عَلِمْتَ. · الشَّجَا: الـحُزْنَ وَالـهَمَّ. · العَبَرَاتِ:
الدُّمُوعِ، الـحُزْنِ بِلاَ بُكَاءٍ. · 12- قَدْرٍ: طَاقَةٍ وَقُوَّةٍ، عُلُوِّ شَأْنٍ،
وَقَارٍ وَهَيْبَةٍ. · بَارِي: أَصْلُهَا 'بَارِئِ' حُذِفَتِ الـهَمْزَةُ لِيَسْتَقِيمَ الوَزْنُ:
خَالِقِ الكَوْنِ مِنْ عَدَمٍ. · 1- في النّصِّ خطابٌ مباشر. حدِّدْ طرفيْه وأساليبَه
ومضامينَه: (2ن) .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. 2- ما هي
خَصائصُ زُهدِ أبي العتاهيةِ حسَب هذا النّصّ؟ (2,5ن) .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. 3- فَسّرِ
البيتَ الثّانيَ (2) مُبيِّنا أساليبَه ومعانيَه: (1,5ن) .................................................................................................................. .................................................................................................................. 4- حلِّل
الجملَ الظّرفيّة التّالية: (3ن) -
قَبْلَ أَنْ
يَـخْطِفَكَ هَادِمُ اللَّذَّاتِ، اِعْمَلْ صَالِـحًا. .................................................... .................................................................................................................. - عِنْدَمَا يَطْمَعُ النَّاسُ فِي دَارِ الفَنَاءِ، يَنْسَوْنَ دَارَ البَقَاءِ. .............................................. .................................................................................................................. - بُعَيْدَ تَـمَتُّعِ الـمُلُوكِ بِأَفْخَمِ القُصُورِ، سَكَنُوا مُوحِشَ الـمَقَابِرِ. ...................................... .................................................................................................................. 5- كَوِّنْ جملتيْن ظرفيّتيْن مِـمّا يلي، مع الشّكلِ التّامّ: (1,5ن) -
(معنى
التّزامن): السُّؤَالُ يَوْمَ القِيَامَةِ / العَجْزُ عَنِ الإِجَابَةِ. .......................................................................................... -
(معنى
اللاّحقيّة): حِيَازَةُ الثَّرَوَاتِ
الطَّائِلَةِ / تَرْكُهَا
نَهْبًا لِلْوَرَثَةِ. .......................................................................................... 6- ما رأيُك
في اعتبارِ أبي العتاهيةِ حتميّةَ الموتِ دافِعًا للزُّهدِ في الدّنيا والنّفورِ
مِن ملذّاتِها؟ علّلْ جوابَك: (2ن) ................................................................................................................ ................................................................................................................ ................................................................................................................ ................................................................................................................ 7- «اِلْتَقَيْتَ الشُّعَرَاءَ العَبَّاسِيِّينَ
الـمُجَدِّدِينَ: أَبَا نَوَّاسٍ وَبَشَّارًا بْنَ بُردٍ وَأَبَا العَتَاهِيَةِ.
فَتَبَاهَى كُلٌّ مِنْهُمْ بِـجَوْدَةِ شِعْرِهِ وَحِكْمَةِ مَذْهَبِهِ». اُنْقُلْ
ذَاكَ الـحِوَارَ في فَقْرَةٍ حِوَارِيَّـةٍ غَنيّةٍ
بالسَّردِ وبِالوصْفِ مِنْ خَـمْسَةَ عَشَرَ [15]
سَطْرًا:
(6,5ن) [ملاحظة: يُـخيَّر
التِّلمِيذُ بينَ أنْ يُشاركَ في الـحِوارِ وأنْ يكتفيَ بنقْلِه]. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ✤d نقطة [1]
على
وضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة ✤❀✤ عَـــملاً
مُـوفَّــــــــقًا c✤ |
مدوّنة فروض ودروس للسّنة الثّانية من الشّعب العلميّة (الاقتصاد والتّصرّف، تكنولوجيا الإعلاميّة، العلوم التّجريبيّة، الرّياضيّات...) في التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
الجمعة، 31 يناير 2025
الفرض العاديّ 2: (دراسة النّصّ)، محور 2: (التّجديد في الشّعر..)، نصّ: (أبو العتاهية)، 2024-2025
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق