إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 12 ديسمبر 2024

الفرض التّأليفيّ 1: (دراسة النّصّ)، محور 2: (التّجديد في الشّعر..)، نصّ: (بشّار)، 2024-2025

 




  أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي    الفرض التّأليفيّ 1: دراسة النّصّ  

  نصّ: بشّار بن برد    معهد المنتزه    2 تك 1 2024.12.12   

 قَالَ الشَّاعِرُ العَبَّاسِيُّ الـمُجَدِّدُ "بَشَّارٌ بْنُ بُرْدٍ" فِي الغَزَلِ (بَـحْرُ البَسِيطِ):

1-         نَصِبْتُ. وَالشَّــــــــــوْقُ عَنَّانِــــــي وَنَصَّبَــــــنِـــي ... إِلَـى سُلَيْمَى، وَرَاعِيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهِنَّ فِـي نَصَبِ

2-          اللهُ أَصْـــــــــــــــــــــــــــــــفَى لَـهَا وُدِّي وَصَـــــــــــوَّرَهَا ... فَضْلاً عَلَى الشَّمْسِ إِذْ لاَحَتْ مِنَ الـحُجُبِ

3-          قَدْ قُلْتُ لَـمَّا ثَنَتْ عَنِّـي بِبَهْــــــــــــــــــــــجَتِهَا ... وَاعْتَادَنِـي الشَّوْقُ بِالوَسْـــــــــــــــــــــــــوَاسِ وَالوَصَــبِ:

4-         "إِنَّ الـمُحِبِّــــــــينَ لاَ يَشْفِي سَقَامَـــــهُــــــــمَا ... إِلاَّ التَّلاَقِي. فَـــــــــــــــــــــــــــــــدَاوِي القَلْـــبَ. وَاقْتَرِبِـي

5-          لاَ تُتْعِبِيـــــنِـي. فَإِنِّـي مِنْ حَدِيثِــــــــــــــــــــــــــكُمُ ... بَعْدَ الصُّدُودِ الَّذِي حُدِّثْـــــــــــــــــــــــتُ فِـي تَعَبِ"

6-          قَالَتْ: "أَكُــــــــــــــــلُّ فَتَاةٍ أَنْتَ خَادِعُــــــــهَا ... بِشِعْرِكَ السَّاحِرِ الـخَلاَّبِ لِلْعُــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرُبِ؟

7-         كَمْ قَدْ نَسَبْتَ بِغَيْرِي، ثُـمَّ زِغْتَ بِـهَا! ... فَاسْتَحْـيِ مِنْ كَذِبٍ. لاَ خَيْرَ فِـي الكَــذِبِ

8-         أَنْتَ الـمُشَهَّرُ فِـي أَهْلِـي وَفِـي نَفَــــــــــرِي ... وَدُونَكَ العَـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيْـــنُ مِنْ جَارٍ وَمُغْتَــــــــرِبِ

9-         وَلَوْ أُطِيعُــــــــــــــكَ فِـي نَفْسِي مُــــــــعَالَـجَــــةً ... أَنْهَبْتُ فِـي عِرْضِي. وَمَا عِرْضِـي بِـمُنْتَهَــبِ"

10-     خَافَتْ عُيُونًا. فَخَفَّتْ قَبْلَ حَاجَـــــــــتِنَا ... وَرَوَّعَــتْــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنَا بِــــإِعْرَاضٍ. وَلَــــمْ تُصِبِ

11-     وَلَيْسَ لِـي عِنْدَهَا حَبْــــــــــــــــلٌ أَمُـــــــــــتُّ بِهِ ... إِلاَّ الـمَــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوَدَّةَ مِنْ نُعْمَى، وَلاَ نَشَبِ

12-     كَأَنَّـــــــهَا حَجَــــــــــــــــرٌ مِنْ بُعْــــــدِ نَائِــــــــــــلِهَا ... شَطَّتْ عَلَـــــــــــيَّ. وَإِنْ نَادَيْــــــــــــتُ، لَـمْ تُـجِبِ

 ديوان بشّار بن برد، شرح: حسين حموي، دار الجيل، بيروت، ط1

1996، مج1، صص: 223-226 

الشّرح المعجميّ:

نَصِبْتُ: تَعِبْتُ، شَقِيتُ. عَنَّى: أَرْهَقَ، أَسْقَمَ. سُلَيْمَى: إِحْدَى حَبِيبَاتِ الشَّاعِرِ.هُنَّ: ضَمِيرُ الغَيْبَةِ الـجَمْعُ الـمُؤَنَّثُ يَعُودُ عَلَى الـنِّسَاءِ الـحَبِيبَاتِ عَامَّةً. الـحُجُبُ: كُلُّ مَا يَسْتُرُ ضَوْءَ الشَّـمْسِ. ثَنَتْ: أَعْرَضَتْ، صَدَّتْ، فَارَقَتْ. الوَصَبُ: التَّعَبُ، الوَجَعُ، الـفُتُورُ الـجَسَدِيُّ وَالنَّفْسِيُّ. السَّقَامُ: العِلَّةُ، الـمَرَضُ. الصُّدُودُ: النُّفُورُ، التَّجَاهُلُ، الـجَفَاءُ. الـخَلاَّبِ: الفَاتِنِ، الرَّائِعِ، الـجَذَّابِ. نَسَبْتَ: تَغَزَّلْتَ، وَصَفْتَ مَـحَاسِنَ حَبِيبَاتِكَ، اِعْتَرَفْتَ بِـهَوَاكَ. زِغْتَ: اِنْـحَرَفْتَ، خَدَعْتَ. الـمُشَهَّرُ: الـمَشْهُورُ، الـمَفْضُوحُ، الفَاضِحُ. النَّفَرُ: عَامَّةُ النَّاسِ. دُونَكَ: يَفْصِلُ بَيْنِـي وَبَيْنَكَ. العَيْـنُ: الـجَاسُوسُ، الرَّقِيبُ.مُغْتَرِبٍ: شَخْصٍ غَرِيبٍ. مُعَالَـجَةً: مُغَالَبَةً، بِبَذْلِ جُهْدٍ كَبِيرٍ. أَنْهَبْتُ: عَرَّضْتُ شَرَفِـي لِلنَّهْبِ وَالقَدِحِ وَالتَّشْوِيهِ. عِرْضِي: شَرَفِي، سُـمْعَتِي الأَخْلاَقِيَّةُ. إِعْرَاضٍ: صُدُودٍ، تَرْكٍ. أَمُتُّ: أَرْبِطُ الوِصَالَ العَاطِفِيَّ. النُّعْمَى: الـخَيْـرُ، الـمَعْرُوفُ، الإِحْسَانُ. النَّشَبُ: الـمَالَ وَالعَقَارُ. النَّائِلُ: مَا يُنَالُ وَيُدْرَكُ، الوِصَالُ. شَطَّتْ: بَعُدَتْ، ظَلَمَتْ، تَـجَاوَزَتِ الـحَدَّ.

1-  كيفَ صوّرَ الشّاعرُ شخصيّةَ الحبيبةِ سُليْمَى؟ (2ن)

.....................................................................................................................

.....................................................................................................................

.....................................................................................................................

.....................................................................................................................

2-   في النّصِّ حوارٌ ثنائيّ. حدّدْ طرفيْه مبيّنا طبيعةَ العلاقةِ بينهما والمعانيَ الغزليّة الّتي عبّرا عنها: (2ن)

.....................................................................................................................

.....................................................................................................................

.....................................................................................................................

.....................................................................................................................

3-   اِستخْرِجْ مظاهرَ التّجديدِ الشّعريّ في هذا النّصِّ الغزلـيّ: (51,ن)

.....................................................................................................................

.....................................................................................................................

.....................................................................................................................

4-  اِشرح البيتَ الأخير [كَأَنَّهَا ... تُـجِبِ] مِن حيثُ الأساليبُ والـمضامينُ: (51,ن)

.....................................................................................................................

.....................................................................................................................

.....................................................................................................................

5-  أكْمِل الجدْولَ مُعتمِدا الأفعالَ المسطَّرةَ في النّصّ: (3ن)

الفعلُ

صيغتُه الصّرفيّةُ

دلالتُه الزّمانيّةُ

- يَشْفِــي 4)

 

 

- اِقْتَـرِبِـي 4)

 

 

- زِغْتَ 7)

 

 

- تُصِبْ 10)

 

 

6-   حلّلِ الدّلالةَ الزّمانيّةَ في الجملِ التّالية: (3ن)

-  لاَ تُتْعِبِيــــنِـي بِطُولِ الـجَفَاءِ وَالصَّدِّ:  .....................................................................

...................................................................................................................

-  لَـمْ تُـجِبْ سُلَيْمَى نِدَاءَ الشَّاعِرِ:  ........................................................................

...................................................................................................................

-  قَدْ تُشْفِقُ الـحَبِيبَةُ عَلَى بَشَّارٍ:  ..........................................................................

...................................................................................................................

7-   «اِلْتَقَيْتَ صُدْفَةً بِالشَّاعِرِ الـعَبَّاسِيِّ بَشَارٍ بْنِ بُرْدٍ. فَتَحَاوَرْتَ مَعَهُ حَوْلَ خَصَائِصِ شِعْرِهِ الغَزَلِـيِّ».

اُنْقُلْ مَا دَارَ بَيْنَكُمَا مِنْ حِوَارٍ مُعبِّرًا عَنْ رَأْيِكَ فِي الشَّاعِرِ وَفِي شِعْرِهِ وَمُسْتَشْهِدًا بِـمَا دَرَسْتَ مِنْ غَزَلِيَّاتِهِ فِي فَقْرَةٍ حِوَارِيَّةٍ مِنْ خَـمْسَةَ عَشَرَ [15] سَطْرًا: (6ن)

[ملاحظة: الشّواهدُ الشِّعريّةُ تُلوَّن وتُشكَلُ شَكلاً تامًّا].

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

نقطة [1] على وضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة   عَـــملاً مُـوفَّـــــــــقًا


ليست هناك تعليقات: