✿❦
أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي ❦✿❦
الفرض العاديّ 1: دراسة النّصّ ❦✿
❦✿
معهد
المنتزه ❦✿❦ 2 تك 1 ❦✿❦ 2024.11.08 ✿❦ |
|||||||||||||||
❀ قَالَ الشَّاعِرُ الجَاهٍلِيُّ "حَاتِمٌ الطّائِيُّ"
فِي الفَخْرِ (بَـحْرُ الطَّوِيلِ): -
أَتَعْرِفُ أَطْــــلاَلاً وَنُـــــــــــؤْيًا مُهَــــــــــــــدَّمَــا ... كَخَـــــــــــــطِّـــــــــكَ
فِـي رَقٍّ كِـتَــــــــابًا مُنَمْــــنَمَا -
وَغَــــيَّرَهَا طُـــولُ التَّــــــــــــــقَادُمِ وَالبِــــــــــلَــى ... فَمَا أَعْــرِفُ الأَطْــــــــــــــــــــلاَلَ
إِلاَّ تَـــــــــوَهُّـــــمَا -
تَــهَادَى عَلَيْهَا حَــلْيُـهَا ذَاتَ بَـهْجَـــةٍ
... وَكَشْحًا كَطَـــــــيِّ السَّـــــــــــابِرِيَّـــةِ
أَهْضَـــــــــــــمَا -
وَنَـحْرًا كَــــــــــــــــــــفَى
نُورَ الـجَبِــــــينِ يَزِينُـــهُ ... تَوَقُّـــــــــــدُ
يَـاقُوتٍ وَشَــــــــــــــذْرٌ مُنَــــــــــــظَّــــــــــمَا -
يُضِيءُ لَـنَا البَيْــتُ الظَّلِـيلُ خَصَاصَةً
... إِذَا هِــــــــــــيَ
لَـــيْلاً حَاوَلَتْ أَنْ تَبْــــــــــسَــــمَا -
وَعَاذِلَتَيْــــنِ هَـــبَّــــــــــــــــــــتَا
بَــعْدَ هَـــــــــــــجْعَةٍ ... تَلُـــــــــومانِ
مِتْـــــــــــلاَفًا مُفِـــيدًا مُلَــــــــــــــــــــــــــــوَّمَا -
تَلُومَـــانِ لَـمَّا غَـــــــوَّرَ
النَّــــجْمُ ضِلَّــــــــــــــــةً ... فَـتًى لاَ
يَرَى الإِتْلاَفَ فِـي الحَمْدِ مَغْرَمَا -
أَلاَ لاَ تَـــــــــــــلُومَانِـــي عَلَى مَا تَقَـــــــــدَّمَا ... كَفَى بِصُرُوفِ الدَّهْرِ بِالـمَرْءِ مُـحْــكِمَا -
فَنَفْسَـــكَ أَكْرِمْــهَا فَإِنَّـــكَ إِنْ تَهُـــــــــنْ ... عَلَـــيْكَ
فَلَنْ تُلْفِي
لَكَ الدَّهْـــــرَ مُكْـــرِمَا -
أَهِنْ لِلَّـــــــــذِي
تَهْــــوَى التِّــــــــــــــــلاَدَ
فَإِنَّهُ ... إِذَا مُـــتَّ كَانَ الـمَالُ نَـهْـــــــبًا مُقَـــــــــــــسَّمَا -
وَذُو اللُّبِّ وَالتَّقْوَى حَقِيــــقٌ
إِذَا رَأَى ... ذَوِي طَبَــعِ
الأَخْـــــــلاَقِ أَنْ يَــتَكَــــــــــــــــــرَّمَا -
فَـجَاوِرْ كَـــــرِيـمًا وَاقْتَــــــــــــــدِحْ مِنْ زِنَادِهِ ... وَأَسْنِدْ
إِلَيْـــــــــــــــــــــــــــــــــــهِ إِنْ تَطَــــــاوَلَ سُلَّـمَا .❙. ديوان حاتم الطّائيّ،
شرح وتحقيق: عبّاس إبراهيم، دار
الفكر العربيّ، بيروت .❙. .❙. ط1، 1995، صص:
55-56 .❙. ❀ الشّرح المعجميّ: نُؤْيًا:
حُفْرَةً حَوْلَ الـخَيْمَةِ لِـمَسِيلِ الـمَاءِ.❙ خَطٍّ: مَصْدَرٌ
مِنْ (خَطَّ):
كِتَابَةٍ.❙ رَقٍّ:
جِلْدٍ رَقِيقٍ يُكْتَبُ فِيهِ.❙ مُنَمْنَمًا:
مَنْقُوشًا مُوَشًّى مُزَيَّنًا.❙ البِلَى: القِدَمُ، الرَّثَاثَةُ.❙ الحَلْيُ: مَا
يُتَزَيَّنُ بِهِ مِنَ الـمَعَادِنِ الـمَصُوغَةِ وَالأَحْجَارِ الكَرِيـمَةِ.❙ كَشْحًا: خِصْرًا.❙ السَّابِرِيَّةِ: ضَرْبٍ
مِنَ الثِّيَابِ الـمَنْسُوبَةِ إِلَى الـمَدِينَةِ الفَارِسِيَّةِ
"سَابُورَ".❙ أَهْضَمَ:
دَقِيقًا نَـحِيلاً ضَامِرًا.❙ نَـحْرًا:
أَعْلَى الصَّدْرِ وَمَوْضِعَ القِلاَدَةِ مِنْهُ.❙ شَذْرٌ: حَبَّاتُ
لُؤْلُؤٍ صَغِيرَةٌ.❙ خَصَاصَةً:
فَتْحَةً يَدْخُلُ مِنْهَا النُّورُ.❙ عَاذِلَتَيْنِ:
لاَئِمَتَيْنِ، مُعَاتِبَتَيْنِ.❙ مِتْلاَفًا:
شَدِيدَ الإِسْرَافِ، كَثِيرَ الإِنْفَاقِ.❙
مُفِيدًا:
مُكْتَسِبًا لِلـمَالِ.❙ غَوَّرَ:
مَالَ لِلْمَغِيبِ.❙ ضِلَّةً:
هَدَرًا، بِلاَ جَدْوَى.❙
مَغْرَمًا:
ذَنْبًا.❙
صُرُوفِ الدَّهْرِ:
نَوَائِبِهِ وَشَدَائِدِهِ.❙ تُلْفِي:
تَـجِدُ، تَلْقَى.❙
أَهِنْ:
اِصْرِفْ، أَنْفِقْ، اُبْذُلْ.❙
التِّلاَدَ:
الـمَالَ الـمَوْرُوثَ.❙ اللُّبِّ:
العَقْلِ السَّلِيمِ الـمُسْتَنِيرِ.❙ طَبَعِ
الأَخْلاَقِ:
الأَخْلاَقِ الشَّائِنَةِ الـمَعِيبَةِ.❙ اِقْتَدِحْ: اِقْتَبِسْ
مِنْ جَمِيلِ خِصَالِه وَعَظِيمِ فِعَالِهِ. 1-
قَسّمِ
النّصَّ حسَب المضامين (الوقفة الطّلليّة، النّسيب، غرض الفخر): (75,0ن) ............................................................................................ ............................................................................................ ............................................................................................ 2- ما هيَ الخِصالُ الفخريّةُ
الّتي أسنَدَها الشّاعرُ إلى نفسِه؟ (25,2ن) .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. 3-
اِستعملَ
الطّائيُّ الخطابَ المباشرَ ثلاثَ مرّاتٍ. حدّدِ المخاطَبِين ومضامينَ تلكَ
الخطابات: (2ن) .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. 4-
بَالغَ
حاتمٌ الطّائيُّ في الكرمِ حتّى لامَه الكثيرون بلا جدْوَى. ما رأيُكِ في
سلوكِه؟ عَلّلْ جوابَك: (2ن) .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. 5- أكْمِل الجدْولَ مُعتمِدا
الأفعالَ المسطَّرةَ في النّصّ: (3ن)
6-
حلّلِ الدّلالةَ الزّمانيّةَ
في الجملِ التّالية: (3ن) - هَلاَّ اعْتَرَفْتُمْ بِفَضْلِ الأَسْخِيَاءِ: ........................................................................ .................................................................................................................. - لَوْ
كَفَفْتَ عَنْ لَوْمِ الشَّاعِرِ
الـجَوَادِ: ................................................................... .................................................................................................................. -
إِنْ
هَانَتْ عَلَيْكَ نَفْسُكَ، أَهَانَـكَ
الجَمِيعُ: ............................................................ .................................................................................................................. 7- «جَـمَعَ
الشَّاعِرُ الـجَاهِلِيُّ، وَهْوَ يَفْخَرُ بِنَفْسِهِ، بَيْنَ صِفَاتِ
القُوَّةِ وَالبَطْشِ وَالقُدْرَةِ القِتَالِيَّةِ وَبَيْنَ خِصَالِ الكَرَمِ
وَالنَّجْدَةِ وَإِدْمَانِ الـمُتْعَةِ».
اِدْعَمْ هذهِ الأطرُوحةَ في فقرةٍ حِجاجيّةٍ مِنْ خَـمسةَ عَشَرَ [15]
سَطرا
مُعْتَمِدًا مَا دَرَسْتَ مِنْ أَشْعَارِ طَرَفَةَ بْنِ العَبْدِ وَحَاتِمٍ
الطَّائِيِّ: (6ن) ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... ................................................................................................................................... v❀v نقطة
[1] على وضوحِ
الخطّ ونظافةِ الورقة
vö❀öv عَـــمــلاً
مُـوفَّـــــــــقًا v❀v |
مدوّنة فروض ودروس للسّنة الثّانية من الشّعب العلميّة (الاقتصاد والتّصرّف، تكنولوجيا الإعلاميّة، العلوم التّجريبيّة، الرّياضيّات...) في التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
السبت، 7 ديسمبر 2024
الفرض العاديّ 1: (دراسة النّصّ)، محور 1: (الشّعر الجاهليّ)، نصّ: (الطّائيّ)، 2024-2025
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق