إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 7 ديسمبر 2024

الفرض العاديّ 1: (دراسة النّصّ)، محور 1: (الشّعر الجاهليّ)، نصّ: (الطّائيّ)، 2024-2025





 أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي    الفرض العاديّ 1: دراسة النّصّ 

 معهد المنتزه    2 تك 1    2024.11.08 

قَالَ الشَّاعِرُ الجَاهٍلِيُّ "حَاتِمٌ الطّائِيُّ" فِي الفَخْرِ (بَـحْرُ الطَّوِيلِ):

-                   أَتَعْرِفُ أَطْــــلاَلاً وَنُـــــــــــؤْيًا مُهَــــــــــــــدَّمَــا ... كَخَـــــــــــــطِّـــــــــكَ فِـي رَقٍّ كِـتَــــــــابًا مُنَمْــــنَمَا

-                   وَغَــــيَّرَهَا طُـــولُ التَّــــــــــــــقَادُمِ وَالبِــــــــــلَــى ... فَمَا أَعْــرِفُ الأَطْــــــــــــــــــــلاَلَ إِلاَّ تَـــــــــوَهُّـــــمَا

-                   تَــهَادَى عَلَيْهَا حَــلْيُـهَا ذَاتَ بَـهْجَـــةٍ ... وَكَشْحًا كَطَـــــــيِّ السَّـــــــــــابِرِيَّـــةِ أَهْضَـــــــــــــمَا

-                   وَنَـحْرًا كَــــــــــــــــــــفَى نُورَ الـجَبِــــــينِ يَزِينُـــهُ ... تَوَقُّـــــــــــدُ يَـاقُوتٍ وَشَــــــــــــــذْرٌ مُنَــــــــــــظَّــــــــــمَا

-                   يُضِيءُ لَـنَا البَيْــتُ الظَّلِـيلُ خَصَاصَةً ... إِذَا هِــــــــــــيَ لَـــيْلاً حَاوَلَتْ أَنْ تَبْــــــــــسَــــمَا

-                   وَعَاذِلَتَيْــــنِ هَـــبَّــــــــــــــــــــتَا بَــعْدَ هَـــــــــــــجْعَةٍ ... تَلُـــــــــومانِ مِتْـــــــــــلاَفًا مُفِـــيدًا مُلَــــــــــــــــــــــــــــوَّمَا

-                   تَلُومَـــانِ لَـمَّا غَـــــــوَّرَ النَّــــجْمُ ضِلَّــــــــــــــــةً ... فَـتًى لاَ يَرَى الإِتْلاَفَ فِـي الحَمْدِ مَغْرَمَا

-                   أَلاَ لاَ تَـــــــــــــلُومَانِـــي عَلَى مَا تَقَـــــــــدَّمَا ... كَفَى بِصُرُوفِ الدَّهْرِ بِالـمَرْءِ مُـحْــكِمَا

-                   فَنَفْسَـــكَ أَكْرِمْــهَا فَإِنَّـــكَ إِنْ تَهُـــــــــنْ ... عَلَـــيْكَ فَلَنْ تُلْفِي لَكَ الدَّهْـــــرَ مُكْـــرِمَا

-                   أَهِنْ لِلَّـــــــــذِي تَهْــــوَى التِّــــــــــــــــلاَدَ فَإِنَّهُ ... إِذَا مُـــتَّ كَانَ الـمَالُ نَـهْـــــــبًا مُقَـــــــــــــسَّمَا

-                   وَذُو اللُّبِّ وَالتَّقْوَى حَقِيــــقٌ إِذَا رَأَى ... ذَوِي طَبَــعِ الأَخْـــــــلاَقِ أَنْ يَــتَكَــــــــــــــــــرَّمَا

-                   فَـجَاوِرْ كَـــــرِيـمًا وَاقْتَــــــــــــــدِحْ مِنْ زِنَادِهِ ... وَأَسْنِدْ إِلَيْـــــــــــــــــــــــــــــــــــهِ إِنْ تَطَــــــاوَلَ سُلَّـمَا

.. ديوان حاتم الطّائيّ، شرح وتحقيق: عبّاس إبراهيم، دار الفكر العربيّ، بيروت ..

.. ط1، 1995، صص: 55-56 ..

الشّرح المعجميّ:

نُؤْيًا: حُفْرَةً حَوْلَ الـخَيْمَةِ لِـمَسِيلِ الـمَاءِ.خَطٍّ: مَصْدَرٌ مِنْ (خَطَّ): كِتَابَةٍ.رَقٍّ: جِلْدٍ رَقِيقٍ يُكْتَبُ فِيهِ. مُنَمْنَمًا: مَنْقُوشًا مُوَشًّى مُزَيَّنًا. البِلَى: القِدَمُ، الرَّثَاثَةُ.الحَلْيُ: مَا يُتَزَيَّنُ بِهِ مِنَ الـمَعَادِنِ الـمَصُوغَةِ وَالأَحْجَارِ الكَرِيـمَةِ.كَشْحًا: خِصْرًا.السَّابِرِيَّةِ: ضَرْبٍ مِنَ الثِّيَابِ الـمَنْسُوبَةِ إِلَى الـمَدِينَةِ الفَارِسِيَّةِ "سَابُورَ".أَهْضَمَ: دَقِيقًا نَـحِيلاً ضَامِرًا.نَـحْرًا: أَعْلَى الصَّدْرِ وَمَوْضِعَ القِلاَدَةِ مِنْهُ.شَذْرٌ: حَبَّاتُ لُؤْلُؤٍ صَغِيرَةٌ.خَصَاصَةً: فَتْحَةً يَدْخُلُ مِنْهَا النُّورُ.عَاذِلَتَيْنِ: لاَئِمَتَيْنِ، مُعَاتِبَتَيْنِ.مِتْلاَفًا: شَدِيدَ الإِسْرَافِ، كَثِيرَ الإِنْفَاقِ. مُفِيدًا: مُكْتَسِبًا لِلـمَالِ.غَوَّرَ: مَالَ لِلْمَغِيبِ.ضِلَّةً: هَدَرًا، بِلاَ جَدْوَى. مَغْرَمًا: ذَنْبًا. صُرُوفِ الدَّهْرِ: نَوَائِبِهِ وَشَدَائِدِهِ.تُلْفِي: تَـجِدُ، تَلْقَى. أَهِنْ: اِصْرِفْ، أَنْفِقْ، اُبْذُلْ. التِّلاَدَ: الـمَالَ الـمَوْرُوثَ.اللُّبِّ: العَقْلِ السَّلِيمِ الـمُسْتَنِيرِ.طَبَعِ الأَخْلاَقِ: الأَخْلاَقِ الشَّائِنَةِ الـمَعِيبَةِ.اِقْتَدِحْ: اِقْتَبِسْ مِنْ جَمِيلِ خِصَالِه وَعَظِيمِ فِعَالِهِ.

1-    قَسّمِ النّصَّ حسَب المضامين (الوقفة الطّلليّة، النّسيب، غرض الفخر): (75,0ن)

............................................................................................

............................................................................................

............................................................................................

2-    ما هيَ الخِصالُ الفخريّةُ الّتي أسنَدَها الشّاعرُ إلى نفسِه؟ (25,2ن)

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

3-    اِستعملَ الطّائيُّ الخطابَ المباشرَ ثلاثَ مرّاتٍ. حدّدِ المخاطَبِين ومضامينَ تلكَ الخطابات: (2ن)

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

4-    بَالغَ حاتمٌ الطّائيُّ في الكرمِ حتّى لامَه الكثيرون بلا جدْوَى. ما رأيُكِ في سلوكِه؟ عَلّلْ جوابَك: (2ن)

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

..................................................................................................................

5-    أكْمِل الجدْولَ مُعتمِدا الأفعالَ المسطَّرةَ في النّصّ: (3ن)

الفعلُ

صيغتُه الصّرفيّةُ

دلالتُه الزّمانيّةُ

تَعْرِفُ 1)

 

 

تَهَادَى 3)

 

 

تُلْفِيَ 9)

 

 

جَاوِرْ 12)

 

 

6-    حلّلِ الدّلالةَ الزّمانيّةَ في الجملِ التّالية: (3ن)

-  هَلاَّ اعْتَرَفْتُمْ بِفَضْلِ الأَسْخِيَاءِ:  ........................................................................

..................................................................................................................

-  لَوْ كَفَفْتَ عَنْ لَوْمِ الشَّاعِرِ الـجَوَادِ:  ...................................................................

..................................................................................................................

-  إِنْ هَانَتْ عَلَيْكَ نَفْسُكَ، أَهَانَـكَ الجَمِيعُ:  ............................................................

..................................................................................................................

7-    «جَـمَعَ الشَّاعِرُ الـجَاهِلِيُّ، وَهْوَ يَفْخَرُ بِنَفْسِهِ، بَيْنَ صِفَاتِ القُوَّةِ وَالبَطْشِ وَالقُدْرَةِ القِتَالِيَّةِ وَبَيْنَ خِصَالِ الكَرَمِ وَالنَّجْدَةِ وَإِدْمَانِ الـمُتْعَةِ». اِدْعَمْ هذهِ الأطرُوحةَ في فقرةٍ حِجاجيّةٍ مِنْ خَـمسةَ عَشَرَ [15] سَطرا مُعْتَمِدًا مَا دَرَسْتَ مِنْ أَشْعَارِ طَرَفَةَ بْنِ العَبْدِ وَحَاتِمٍ الطَّائِيِّ: (6ن)

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

vv نقطة [1] على وضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة  vööv  عَـــمــلاً مُـوفَّـــــــــقًا vv


ليست هناك تعليقات: