الأربعاء، 6 نوفمبر 2024

الفرض التّأليفيّ 1: (دراسة النّصّ)، محور 1: (الشّعر الجاهليّ)، نصّ: (الخنساء)، 2اق3، 2015-2016





أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي الفرض التّأليفيّ 1 : دراسة النّصّ

معهد قرطاج حنّبعل    2 اقتصاد 3    2015.12.10

النّصّ: قَالَتِ الشَّاعِرَةُ الـجَاهِلِيَّةُ 'الـخَنْسَاءُ' فِي رِثَاءِ أَخِيهَا 'صَخْرٍ' الَّذِي قَضَى مَقْتُولاً (بحرُ الوافر):

1-  يُؤرّقُــنِـي التَّـــــــــــــــذَكُّرُ حِينَ أُمْـــسِتــي فَأُصْـــــــــبِحُ قَدْ بُلِيـتُ بِفَرْطِ نُكْــــــسِ

2-  عَلَى صَخْرٍ، وَأَيُّ فتًـى كَصَـــخْـــــرٍ لِيَوْمِ كَـــــــــــــــــرِيهَةٍ وَطِـــــــــــــــــعَانِ خَلْــسِ

3-  وَضَيْفٍ طَارِقٍ أَوْ مُسْتَجِــــــــــــــــــــــــــيرٍ يُرَوَّعُ قَلْــــــبُهُ مِنْ كُــــــــــــــلِّ جَــــــــــــــــرْسِ

4-  فَأَكْرَمَهُ وَآمَــــــــــــــــــــــــــــنَهُ فَأَمْــــــــــــــــــــسَى خَلِـــــــــــــــــــيًّا بَالُــــــــــــــهُ مِنْ كُــلِّ بُـــــــــؤْسِ

5-   يُذَكِّرُنِـي طُلُوعُ الشَّمْسِ صَـــــــخْـرًا وَأَذْكُـــــــــــرُهُ لِكُلِّ غُــــــــــــــرُوبِ شَـمْسِ

6-   وَلَوْلاَ كَثْــــــــــــــــــــــرَةُ البَـــــاكِينَ حَوْلِــــــي عَلَى إِخْوَانِــــهِمْ لَـــــــــــــــقَتَلْتُ نَفْسِي

7-  وَمَا يَبْكُونَ مِثْلَ أَخِي، وَلَكِــــــــــــــنْ أُعَــــــــــزِّي النَّفْـــــــــــــسَ عَنْهُ بِـالتَّـــــأَسِّـي

8-  فَلاَ، وَاللهِ، لاَ أَنْسَـــاكَ حَــــــــــــــــــــــتَّـى أُفَارِقَ مُهْــــــجَتِـــــي وَيُــــشَقَّ رَمْــــسِـي

9-  فَقَدْ وَدَّعْـــــــتُ يَوْمَ فِرَاقِ صَخْـــــــــــرٍ أَبِـي حَسَّـــــــــــــــانَ، لَذَّاتِـــــــــــي وَأُنْسِي

10-  فَيَا لَـهَفِـي عَلَيْهِ وَلَـهْـــــــــــفَ أُمِّــي أَيُصْبِحُ فِي الضَّريحِ وَفِيهِ يُـمْسِــي؟!

)%  الموسوعةُ العالميّة للشّعر العربيّ  %(

http://www.adab.com/modules.php?name=Sh3er&doWhat=shqas&qid=10522&r=&rc=47

v الشّرح المعجميّ:

1- يُؤَرِّقُ: يُطْرِدُ النَّوْمَ. Ð بُلِيتُ: أُصِبْتُ. Ð النُّكْسُ: الانْتِكَاسُ، عَوْدَةُ الـمَرَضِ بَعْدَ التَّمَاثُلِ لِلشِّفَاءِ. Ð
2- الكَرِيهَةُ: يَوْمُ الـحَرْبِ. Ð الطِّعَانُ: الطَّعْنُ بِالرِّمَاحِ. Ð الـخَلْسُ: الـحَرَكَةُ السَّرِيعَةُ العَاجِلَةُ الـمُخَاتِلَةُ. Ð
3- وَ: وَاوُ 'رُبَّ' الـمَحْذُوفَةِ: تَعْنِـي كَثْرَةَ عَدَدِ الطَّارِقِينَ. Ð الطَّارِقُ: الضَّيْفُ الَّذِي يَأْتِي لَيْلاً. Ð الـجَرْسُ: الصَّوْتُ الـخَفِيُّ. Ð
4- خَلِيًّا: مُرْتَاحَ النَّفْسِ غَيْرَ مَشْغُولِ البَالِ. Ð
7- التَّأَسِّي: التَّعْزِيَةُ وَالـمُؤَاسَاةُ وَالتَّصَبُّرُ. Ð
6- الـمُهْجَةُ: الرُّوحُ أَوْ دَمُ القَلْبِ. Ð الرَّمْسُ: القَبْرُ الـمُسْتَوِي الَّذِي لاَ يَعْلُو عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ. Ð
9- أَبُو حَسَّانَ: كُنْيَةُ الـمَرْثِيِّ صَخْرٍ. Ð
10- اللَّهَفُ: الـحُزْنُ وَالتَّحَسُّرُ. Ð أَصْبَحَ: دَخَلَ فِي زَمَانِ الصَّبَاحِ. Ð أَمْسَى: دَخَلَ في زَمَانِ الـمَسَاءِ. Ð

1-  حَدِّدْ خِصَالَ الـمَرْثِيِّ 'صَخْر' ومَظاهِرَ التَّفَجُّعِ الّتِـي عَرَضَتْها الرَّاثِيَةُ 'الخَنساءُ'؟ (2ن)

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

2-  ما هيَ الضّمَائرُ المسْتعمَلةُ في النّصِّ؟ وعَلَى مَنْ تَعُودُ؟ (1،5ن)

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

3-  بَكَى الجاهِليُّون مَوْتَاهُمْ بِغَزِيرِ الشِّعْرِ. فهل تعتقدُ أنَّ الكِتَابَةَ قَادِرَةٌ عَلَى تَخْفِيفِ الأحْزَانِ؟ عَلّلْ جوابَك: (2ن)

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

4-  اِشْرَح البَيتَ السّابعَ (7) شرحًا لُغويّا ومَعنَوِيًّا: (1،5ن)

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

5-  حلّلِ الدّلالةَ الزّمانيّة في ما يلي[الفعلُ + صيغتُه الصّرفيّة + نوعُ الحرفِ + الدّلالة الزّمانيّة]: (3ن)

-       سَوْفَ يَبْقَى صَخْرٌ فِي الذَّاكِرَةِ: ` .......................................................................

....................................................................................................................

-       لَـمْ تَسْتَطِعْ الـخَنْسَاءُ النَّوْمَ:  ` ..........................................................................

...................................................................................................................

-       لاَ تَهْزَأْ بِأَحْزَانِ الآخَرِينَ:  ` .............................................................................

...................................................................................................................

-       قُتِلَ الفَارِسُ، وَلَـمَّا يَثْأَرْ مِنْ أَعْدَائِهِ: ` ..................................................................

...................................................................................................................

6-  كَوِّنْ جُملا حَسَبَ المطْلُوبِ، مَع الشّكلِ التّامِّ: (3ن)

-       اِحْتمالُ وُقوعِ الحدثِ في المستقبل: ` ..................................................................

-       اليقِينُ مِن عَدمِ وُقوعِ الحدثِ في الماضِي: ` ............................................................

-       إِمْكَانُ وُقوعِ الحدثِ في المستقبلِ: ` ....................................................................

-       طَلَبُ القِيامِ بِالحدثِ في المستقبلِ: ` ...................................................................

7-  «إنَّ الشَّاعِرَ الـجَاهِلِيَّ، فِي الفَخْرِ كَمَا فِـي الرِّثَاءِ، يَطْمَحُ إلَـى تَـخْلِيدِ النَّفْسِ أَوِ الآخَرِ الـحَبِيبِ فِـي الذَّاكِرَةِ الـجَمَاعِيَّةِ مُتَحَدِّيًا فَنَاءَ الـجَسَدِ». حَلِّلْ هَذِهِ الأُطْرُوحَةَ بِالدَّعْمِ أَوْ بِالدَّحْضِ فِي فَقْرَةٍ حِجَاجِيَّةٍ لاَ تَتَجَاوَزُ خَـمْسَةَ عَشَرَ [15] سَطْرًا: (6ن)

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

%  نقطة [1] على وُضوحِ الخطِّ ونَظافةِ الوَرقة  %  عَـــمـــــلاً مُـوفّـــــــــقًا  %


ليست هناك تعليقات: