أستاذة العربيّة
|
الفرض العاديّ 2، دراسة النّصّ
|
معهد قرطاج درمش
|
فوزيّة الشّطّي
|
2 علوم 2
|
2011.02.16
|
قال أبو نوّاس، الحسنُ بن هانئ:
1- طَرِبْتُ إِلَى خَمْرٍ
وَقَصْفِ الدَّسَاكِرِ ... وَمنْزِلِ دُهْقَـانٍ بِهَا غَيْرِ
دَائِرِ
2- بِفِتْيَانِ
صِدْقٍ مِنْ سَرَاةِ ابْنِ مَالِـكٍ ... وَأَزْدِ عُمَانٍ ذِي الْعُلَى وَالْمَفَاخِرِ
3- فَلَمَّا
حَلَلْنَاهَـا نَزَلْنَا بِأَشْـمَطٍ ... كَرِيمِ الْمُحَيَّا ظَاهِرِ الشِّرْكِ كَافِرِ
4- لَهُ دِينُ قِسِّيسٍ وتَـدْبِيرُ كَاتِـبٍ ... وإِطْـرَاقُ جَبَّارٍ
وَأَلْفَاظُ شَاعِرِ
5- فَحَيَّا
وَبَيَّا، ثُمَّ قَالَ لَنَا: «ارْبـَعُوا ... نَزَلْتُمْ
بِنَا رَحْـبًا بِأَيْمَنِ طَائِرِ.»
6- فَقُلْنَا
لَهُ: « إِنَّ الْمُدَامَ
غِذَاؤُنَـا ... وإِنَّا أُولُو عَقْلٍ وأَهْـلُ بَصَائِرِ.»
7- فَجَاءَ
بِهَا قَدْ أَنْهَكَ الْغَمْوُ جِسْمَهَا ... وأَوْجَعَهَا فِي الصَّيْفِ حَرُّ الْهَوَاجِرِ
8- فَقُلْتُ
لَهَا لَمَّا أَضَاءَ
سَنَاؤُهَا ... عَلَى
صَحْنِ كَأْسٍ قَدْ عَلاَ الْكَفَّ زَاهِرِ:
9- «أَبِينِي لَنَا يَا خَمْرُ! كَمْ لَكِ حِجَّةً؟»
... فَقَالَتْ: «لَحَاك اللهُ! لَسْتُ بِذَاكِرِ،
10- شَهِدْتُ ثَمُودًا حِينَ حَلَّ بِهَا الْبِلَى ... وَ أَدْرَكْتُ أَيَّامًا لِعَمْرِو بْنِ عَامِرِ.»
11- فَمَا
زَالَ هَذَا دَأْبَــنَا وغِذَاءَنَا ... ثَلاَثِينَ يَوْمًا
مَعْ
لَيَـالٍ غَوَابِرِ.
☺ ديوان أبي نوّاس، دار الشّرق العربيّ، ص [250]، بيروت، ط 1،
1992 ☺
الشّرح:
1- الدَّسَاكِرِ: بيوتُ الشّرابِ والملاهِي، دُهْقَانٍ: تاجرِ الخمْرِ.
2- سَرَاةِ: سَادَةِ القَوْمِ، أَزْدِ: مِن
كُبريَاتِ قبائلِ العربِ.
3- أَشْمَطٍ: خالطَ بَياضَ رأسِه سوَادٌ.
5- حَيَّا: قال "أطالَ اللّهُ حياتَك"، بَيَّا: قال "رَفَع اللّهُ مقامكَ"، ارْبَعُوا:
تَوقَّفُوا وانْتظِرُوا.
6- الْمُدَامَ: الخمرَ.
7- الْغَمْوُ: الغِطاءُ والإخفاءُ، الْهَوَاجِرِ:
شدَّةِ الحرّ والقَيْظِ.
8- سَنَاؤُهَا: لمعانُها ونُورُها، الزَّاهِرِ: المشرِقُ الصَّافي مِن الألوانِ.
9- حِجَّةً: سَنةً،
لَحَاك:
لَعنَك وقبَّحَك.
10- ثَمُودًا: قبيلةٌ عربيّة بائِدة عاشتْ في القرن 2
ق.م، الْبِلَى:
الهلاكُ.
11- غَوَابِرِ: مَاضِيَة ومُنقضِيَة.
* التّلميذ(ة):
........................................... *الرّقم: ......... *العدد:
..................../ 20
1- كيف تبدُو علاقةُ
الشّاعرِ بالخمّارِ؟ علِّلْ جوابَك: 1,5ن
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
2- ما الصِّفاتُ الّتي
أسندَها الشّاعرُ إلى الخمْرةِ؟ 1,5ن
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
3- شخَّصَ أبُو نوّاس
الـخمرةَ وأنْسَنَها. بيِّنْ ذلك: 1,5ن
.................................................................................................
.................................................................................................
.................................................................................................
4- أكْملِ الـجدْولَ مُعتمِدا
ما سُطِّر في النّصّ بسطريْن: 3ن
الكلمةُ
|
جذرُها
|
وزنـُها
|
صيغتُها
الصّرفيّةُ
|
أَشْمَطٍ
|
|||
كَافِرِ
|
|||
قسِّيسٍ
|
|||
الْبِلَى
|
5- حلِّلْ الـجُمَلَ
الظّرفيّة التّاليةَ: 3ن
- قَبْلَ أَنْ
يُـحَاوِرَ الشَّاعِرُ الْخَمْرَةَ مَدَحَ الْخَمَّارَ الأَلِيفَ.
←
........................................................................................
- لَمَّا قَضَّى أبُو
نُوَّاسٍ ثَلاَثِينَ يَوْمًا فِي مَنْزِلِ الدُّهْقَانِ تَذَوَّقَ أَلْوَانَ
الْمُسْكِرَاتِ.
←
........................................................................................
- بَعْدَمَا
اسْتَقَرَّ النُّدْمَانُ فِي مَجْلِسِهُمْ اخْتَارُوا أَجْوَدَ مُدَمٍ.
←
........................................................................................
6- اِرْتَقَى أبُو
نُوَّاسٍ بالخَمرةِ إلى مرتَبةِ الحبيبةِ المـبجَّلة. ما رأيُكَ في هذا؟ 1,5ن
..............................................................................................
..............................................................................................
..............................................................................................
7- «خمرةُ أبي نوّاسٍ
وغزلُ بشّارٍ وزُهْدُ أبي العتاهية مذاهبُ مُختلِفةٌ عبّرتْ عنِ التّجديدِ
الشّعريّ وعنِ التّطوُّرِ الاجتماعيِّ.» حرّرْ
فقرةً من [15 سطرا] تدعمُ فيها هذه الأطروحةَ: 7ن
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
☺ نقطة (1) على وضوحِ الخطّ و نظافةِ الورقة ☺ ﴿ عملاً
مُوفَّقًا ﴾
هناك 3 تعليقات:
أبو نُوّاس: أهمّ المجدّدين في الشّعر العربيّ القديم أسلوبا وموضوعا وروحا حائرة ساخرة بالحياة كما بالموت.
الإصلاح من فضلكم
و شكرا
آسفة، لا وقتَ لديّ في الوقت الحاليّ.
إرسال تعليق