الأربعاء، 7 نوفمبر 2012

الفرض العاديّ 2: (دراسة النّصّ)، محور 2: (التّجديد..)، نصّ: ( أبو نُوّاس)، 2010-2011


أستاذة العربيّة
الفرض العاديّ 2، دراسة النّصّ 
معهد قرطاج درمش
فوزيّة الشّطّي
2 علوم 2
2011.02.16

 قال أبو نوّاس، الحسنُ بن هانئ:
  1-   طَرِبْتُ إِلَى خَمْرٍ وَقَصْفِ الدَّسَاكِرِ   ...   وَمنْزِلِ  دُهْقَـانٍ  بِهَا  غَيْرِ  دَائِرِ
  2-  بِفِتْيَانِ صِدْقٍ مِنْ سَرَاةِ ابْنِ مَالِـكٍ   ...   وَأَزْدِ عُمَانٍ ذِي  الْعُلَى وَالْمَفَاخِرِ
  3-  فَلَمَّا  حَلَلْنَاهَـا   نَزَلْنَا  بِأَشْـمَطٍ    ...  كَرِيمِ الْمُحَيَّا ظَاهِرِ  الشِّرْكِ  كَافِرِ
  4-  لَهُ  دِينُ  قِسِّيسٍ وتَـدْبِيرُ كَاتِـبٍ   ...   وإِطْـرَاقُ  جَبَّارٍ  وَأَلْفَاظُ  شَاعِرِ
  5-  فَحَيَّا وَبَيَّا، ثُمَّ  قَالَ  لَنَا: «ارْبـَعُوا   ...   نَزَلْتُمْ  بِنَا  رَحْـبًا  بِأَيْمَنِ  طَائِرِ.»  
  6-  فَقُلْنَا  لَهُ: « إِنَّ  الْمُدَامَ  غِذَاؤُنَـا   ...   وإِنَّا أُولُو  عَقْلٍ وأَهْـلُ  بَصَائِرِ.»
  7-  فَجَاءَ بِهَا قَدْ أَنْهَكَ الْغَمْوُ جِسْمَهَا   ...   وأَوْجَعَهَا فِي الصَّيْفِ حَرُّ  الْهَوَاجِرِ
  8-  فَقُلْتُ  لَهَا  لَمَّا  أَضَاءَ  سَنَاؤُهَا     ...   عَلَى صَحْنِ كَأْسٍ قَدْ عَلاَ الْكَفَّ زَاهِرِ:
  9- «أَبِينِي لَنَا يَا خَمْرُ! كَمْ لَكِ حِجَّةً؟» ...   فَقَالَتْ: «لَحَاك اللهُ! لَسْتُ  بِذَاكِرِ،
  10- شَهِدْتُ ثَمُودًا حِينَ حَلَّ بِهَا الْبِلَى   ...   وَ أَدْرَكْتُ  أَيَّامًا لِعَمْرِو  بْنِ  عَامِرِ.»
  11-  فَمَا زَالَ  هَذَا  دَأْبَــنَا  وغِذَاءَنَا   ...   ثَلاَثِينَ   يَوْمًا  مَعْ  لَيَـالٍ   غَوَابِرِ.
ديوان أبي نوّاس، دار الشّرق العربيّ، ص [250]، بيروت، ط 1، 1992

الشّرح:
1- الدَّسَاكِرِ: بيوتُ الشّرابِ والملاهِي،   دُهْقَانٍ: تاجرِ الخمْرِ.
2- سَرَاةِ: سَادَةِ القَوْمِ،   أَزْدِ: مِن كُبريَاتِ قبائلِ العربِ.
3- أَشْمَطٍ: خالطَ بَياضَ رأسِه سوَادٌ.
5- حَيَّا: قال "أطالَ اللّهُ حياتَك"،   بَيَّا: قال "رَفَع اللّهُ مقامكَ"،   ارْبَعُوا: تَوقَّفُوا وانْتظِرُوا.
6- الْمُدَامَ: الخمرَ.
7- الْغَمْوُ: الغِطاءُ والإخفاءُ،   الْهَوَاجِرِ: شدَّةِ الحرّ والقَيْظِ.
8- سَنَاؤُهَا: لمعانُها ونُورُها،   الزَّاهِرِ: المشرِقُ الصَّافي مِن الألوانِ.
9- حِجَّةً: سَنةً،   لَحَاك: لَعنَك وقبَّحَك.
10- ثَمُودًا: قبيلةٌ عربيّة بائِدة عاشتْ في القرن 2 ق.م،   الْبِلَى: الهلاكُ.
11- غَوَابِرِ: مَاضِيَة ومُنقضِيَة.

* التّلميذ(ة): ........................................... *الرّقم: ......... *العدد: ..................../ 20

1- كيف تبدُو علاقةُ الشّاعرِ بالخمّارِ؟ علِّلْ جوابَك: 1,5ن
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
2- ما الصِّفاتُ الّتي أسندَها الشّاعرُ إلى الخمْرةِ؟ 1,5ن
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................

3- شخَّصَ أبُو نوّاس الـخمرةَ وأنْسَنَها. بيِّنْ ذلك: 1,5ن
.................................................................................................
.................................................................................................
.................................................................................................
4- أكْملِ الـجدْولَ مُعتمِدا ما سُطِّر في النّصّ بسطريْن: 3ن
الكلمةُ
جذرُها
وزنـُها
صيغتُها الصّرفيّةُ
أَشْمَطٍ



كَافِرِ



قسِّيسٍ



الْبِلَى



5- حلِّلْ الـجُمَلَ الظّرفيّة التّاليةَ: 3ن
- قَبْلَ أَنْ يُـحَاوِرَ الشَّاعِرُ الْخَمْرَةَ مَدَحَ الْخَمَّارَ الأَلِيفَ.
........................................................................................
- لَمَّا قَضَّى أبُو نُوَّاسٍ ثَلاَثِينَ يَوْمًا فِي مَنْزِلِ الدُّهْقَانِ تَذَوَّقَ أَلْوَانَ الْمُسْكِرَاتِ.
........................................................................................
- بَعْدَمَا اسْتَقَرَّ النُّدْمَانُ فِي مَجْلِسِهُمْ اخْتَارُوا أَجْوَدَ مُدَمٍ.
........................................................................................
6- اِرْتَقَى أبُو نُوَّاسٍ بالخَمرةِ إلى مرتَبةِ الحبيبةِ المـبجَّلة. ما رأيُكَ في هذا؟ 1,5ن
..............................................................................................
..............................................................................................
..............................................................................................
7- «خمرةُ أبي نوّاسٍ وغزلُ بشّارٍ وزُهْدُ أبي العتاهية مذاهبُ مُختلِفةٌ عبّرتْ عنِ التّجديدِ الشّعريّ وعنِ التّطوُّرِ الاجتماعيِّ.»  حرّرْ فقرةً من [15 سطرا] تدعمُ فيها هذه الأطروحةَ: 7ن
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
     
     نقطة (1) على وضوحِ الخطّ و نظافةِ الورقة             ﴿ عملاً مُوفَّقًا

هناك 3 تعليقات:

Faouzia Chatti فوزيّة الشّطّي يقول...

أبو نُوّاس: أهمّ المجدّدين في الشّعر العربيّ القديم أسلوبا وموضوعا وروحا حائرة ساخرة بالحياة كما بالموت.

Unknown يقول...

الإصلاح من فضلكم
و شكرا

Faouzia Chatti فوزيّة الشّطّي يقول...

آسفة، لا وقتَ لديّ في الوقت الحاليّ.