الخميس، 11 أكتوبر 2012

الفرض التّأليفيّ1 (دراسة النّصّ) لبيد بن أبي ربيعة: 2010-2011


           
معهد "قرطاج درمش"
الفرض التأليفيّ 1 : دراسة النّصّ
أستاذة  العربيّة
2010.12.06
2 علوم: 2
فوزيّة الشّطّي
 
* التّـلميذ(ة): ....................................................... * الرّقم: .............. * العدد: ........................../ 20
                                                            
       جاء في معلّقة الشّاعر الجاهليّ «لبيدٍ بن أبِي رَبيعة» الّتي على بحر "الكامل":

1-  أَوَ لَمْ تَكُنْ  تَدْرِي  نَوَارُ   بِأَنَّنِي              وَصَّالُ  عَقْدِ   حَبَائِلٍ   جَذَّامُهَا
2-  تَرَّاكُ  أَمْكِنَةٍ  إِذَا  لَمْ   أَرْضَهَا                أَوْ يَعْتَلِقْ بَعْضَ  النُّفُوسِ حِمَامُهَا
3-  بَلْ أَنْتِ لاَ تَدْرِينَ كَمْ مِنْ  لَيْلَةٍ              طَـلْقٍ   لَذِيذٍ  لَهْوُهَا  وَ  نِدَامُهَا
4-  قَدْ بِتُّ سَامِرَهَا وَ غَايَةَ   تَاجِرٍ              وَافَـيْتُ إِذْ رُفِـعَتْ وَ عَـزَّ  مُدَامُهَا
5-  وَلَقَدْ حَمَيْتُ الْحَيَّ تَحْمِلُ شِكَّتِي              فُرْطٌ وِشَاحِي إِذْ غَدَوْتُ لِجَامُهَا
6-  أَسْهَلْتُ وَانْتَصَبَتْ كَجِذْعِ مُنِيفَةٍ             جَرْدَاءَ  يَحْصَرُ  دُونَهَا  جُـرَّامُهَا
7-  رَفَّعْتُهَا  طَرْدَ   النَّعَامِ   وَ شَلَّهُ              حَتَّى  إِذَا سَخِنَتْ وَخَفَّ عِظَامُهَا
8-  قَلِقَتْ رِحَالَتُهَا وَ  أَسْبَلَ  نَحْرُهَا              وَ ابْتَلَّ مِنْ  زَبَدِ الْحَمِيمِ حِزَامُهَا
9-  وَ جَزُورِ  أَيْسَارٍ دَعَوْتُ  لِحَتْفِهَا              بِمَغَالِقٍ    مُتَشَابِهٍ     أَجْسَامُهَا
10-  فَالضَّيْفُ وَالْجَارُ الْجَنِيبُ كَأَنَّمَا              هَبَطَا  تَبَالَةَ  مُخْصِبًا  أَهْضَامُهَا
11-  تَأْوِي  إِلَى الْأَطْنَابِ كُلُّ  رَذِيَّةٍ              مِثْلِ  الْبَلِيَّةِ    قَالِصٍ    أَهْدَامُهَا.
                شرح المعلّقات السّبع للزّوزني، دار صادر، بيروت، صص: 109- 114

1- نَوَارُ: اسمُ حبيبةِ الشّاعر،  وَصَّالُ: يَربِط الصّلةَ،  جَذَّامٌ: يَقطعُ العلاقةَ،  حَبَائِلٍ: عُهودِ المودَّةِ.
2- أَوْ: إِلاَّ إِذَا،  يَعْتَلِقُ: يحبُّ ويَهْوَى،  الْحِمَامُ: الْمَوْتُ.
3- النِّدَامُ: جمعٌ مفردُه "نَدِيمٌ": رِفاقُ الْجَلسَةِ الْخَمريّةِ.
4- السَّامِرُ: السَّاهِرُ والْمُحدِّثُ لَيْلاً،  الْغَايَةُ: رايَةٌ يَنْصِبُهَا الْخَمَّارُ لِيُعْرَفَ مَكَانُهُ،  التَّاجِرُ: الْخَمَّارُ.
5- الشِّكَّةُ: السِّلاَحُ،  فُرْطٌ: الْفَرَسُ الْمُتَقَدِّمَةُ السَّرِيعةُ الْخَفِيفةُ،  الْوِشَاحُ: شِبْهُ الْقِلاَدةِ.
6- أَسْهَلْتُ: أتَيْتُ السَّهْلَ مِنَ الْأرْضِ،  الْمُنِيفَةُ: النَّخْلَةُ الْعالِيةُ،  الْجَرْدَاءُ: الْقَلِيلَةُ السَّعَفِ،  يَحْصَرُ: يَضِيقُ صَدْرُه، الْجُرَّامُ: جمعٌ مفردُه "جَارِمٌ": مَنْ يَقْطِفُ تَمْرَ النَّخْلِ.
7- "رَفَّعْتُهَا طَرْدَ النَّعَامِ وَشَلَّهُ": جَعَلْتُ فَرَسِي تَعْدُو عَدْوًا سَرِيعًا كَالنَّعَامِ.
8- قَلِقَتْ: اضْطَرَبَتْ،  الرِّحَالَةُ: سَرْجٌ خَفِيفٌ،  أَسْبَلَ: سَالَ عَرَقُهُ،  النَّحْرُ: الْعُنُقُ،  الْحَمِيمُ: الْعَرَقُ،  الْحِزَامُ: مَا يُشَدُّ بِهِ وَسَطُ الدَّابَّةِ.
9- جَزُورُ أَيْسَارٍ: الذّبَائحُ مِن النُّوقِ والغَنَمِ الّتي تَسْتَحِقُّ أنْ يُقَامِرَ عَلَيْها أصْحَابُ الْمَيْسَرِ،  مَغَالِقٍ: سِهَامٍ.
10- الْجَنِيبُ: الْغَرِيبُ،  تَـبالَةَ: واد خَصِيبٌ من أوديةِ الْيَمَنِ،  الْأَهْضَامُ: الْأرْضُ الْمُنْخَفِضَةُ.
11- الْأَطْنَابِ: الْحِبَالُ الّتي تُشَدُّ بِها الْخَيْمَةُ،  الرَّذِيَّةُ: الْمَرأةُ الْفَقِيرةُ،  قَالِصٍ أَهْدَامُهَا: أثْوَابُها قَصِيرَةٌ بَالِيةٌ.


 1- صُغْ للنّصِّ موضوعًا مناسِبا في جُملةٍ مُفيدةٍ: 1ن
................................................................................................
................................................................................................
2- أكْمِلِ الْجَدولَ مُعتَمِدا الأفعالَ الْمُسطّرةَ في النّصّ: 3ن
الْفعلُ
الصّيغة الصّرفيّة
الدّلالةُ الزّمانيّةُ
أَرْضَ


بِتُّ


تَحْمِلُ


أَسْهَلْتُ




3-  صَرِّفِ الْأفعالَ الْموضوعةَ بين قوسين في الصّيغةِ الصّرفيّةِ الْمناسبَةِ مُحدِّدا معنى أداةِ الشّرط: 3ن
- مَنْ (أَكْرَمَ) ............. الْفُقَرَاءَ، (أَرَاحَ) ............... ضَمِيرَهُ.
...................................................................
- حَيْثُمَا (نَزَلَ) ............. الشَّاعِرُ، (نَحَرَ) .............. الذَّبَائِحَ.
...................................................................
- مَتَى (افْتَخَرَ) .............. لَبِيدٌ بِخِصَالِهِ، (هَيَّجَ) .............. الْحَاسِدِينَ.
...................................................................
- لَوْ (عَلِمَ) ............ نَوَارُ بِصَنِيعِ الشَّاعِرِ، لَ(أَحَبَّ) هُ .......... أَكْثَرَ.
...................................................................
4-  اِسْتعملَ الشّاعرُ في الْحديثِ عنِ الْحبيبةِ الْخِطابَ غيرَ الْمباشرِ ثُمَّ الْخِطابَ الْمباشِرَ. بيّنْ ذلك: 1ن
................................................................................................
................................................................................................
5-  ما الصِّفاتُ الْفخريّةُ الّتي نَسبها الشّاعرُ إلى نفسِه: 1,5ن
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
6-  الْبيتُ (10) تشبيهٌ تَمثيليٌّ. حلِّلْهُ: 1ن
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
7-  ألاَ تَعتبِرُ أنَّ التّفاخُرَ بإطعامِ الْجِيَاعِ سُلُوكٌ مُهِينُ للنّفسِ ولِلآخرِينَ؟ علِّلْ جَوابَك: 1,5ن
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
8-  حرّرْ فقرةً حِجاجيّةً من (15) سَطرا تَدْعَمُ بِها الأطرُوحةَ التَّاليةَ: 7ن
      «كَانَ غَرَضُ الرِّثَاءِ فِي الشِّعْرِ الْجَاهِلِيِّ وَسِيلَةً لِقَهْرِ الْمَوْتِ والْفَنَاءِ.»:
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................
................................................................................................

نقطة (1) على وضوحِ الخطّ و نظافةِ الورقة                                   ﴿ عملاً مُوفَّقًا

















ليست هناك تعليقات: