الجمعة، 28 سبتمبر 2012

درس لغة: (الجملةُ الظّرفيّة)، إصلاح التّطبيقات، 2010-2011







w أستاذة العربيّة w

درس لغة: الجملة الظّرفيّة

w معهد قرطاج حنّبعل w

فوزيّة الشّطّي

2 ثانويّ (كلّ الشّعب العلميّة)

2017-2016

 

   التّمهيد:

-   الجملةُ الظّرفيّة هي تركيبٌ تلازميّ. فيها، على الأقلّ، حدثان متلازمان حسْب معيار الزّمان. وتأتي مركّبةً غالبا.

-     للجملةِ الظّرفيّة ثلاثةُ معانٍ: التّزامنُ + الأسْبقيّةُ + اللاّحقيّةُ.

-   تَبدأ الجملةُ الظّرفيّة بـ: ظرف زمان يتّصل به مباشرةً الحدثُ الثّانويّ. ويأتي الحدثُ الرّئيسيّ تاليا في الذّكر.

- ظروفُ الزّمانِ الدّالّةُ على التّزامن: [لَـمَّا، عِنْدَعِنْدَمَا، إِذَا، بَيْنابَيْنَمَا، حِينَ/حِينَمَا، يَوْمَ، سَاعَةَ، لَيْلَةَ...].

-     ظروفُ الزّمانِ الدّالّةُ على الأسبقيّة[قَبْلَ، قَبْلَمَا، قُبَيْلَ].

-     ظروفُ الزّمانِ الدّالّةُ على اللاّحقيّة[بَعْدَ، بَعْدَمَا، بُعَيْدَ].

...................................................................................................

1- إِذَا الْقَوْمُ قَالُوا: "مَنْ فَـتًى"؟ خِلْتُ أَنَّنِي ... عُنِيتُ، فَلَمْ أَكْسَلْ وَلَمْ أَتَبَلَّدِ. (طرفةُ بن العبد)

2- بَعْدَ أَنْ مَاتَ صَخْرٌ رَثَتْهُ الْـخَنْسَاءُ رِثاَءً جَمِيلاً.

3- قَبْلَ أَنْ يَـمْدَحَ الْـجَاهِلِيُّ مَـمْدُوحَهُ يَرْحَلُ فِي الصَّحْرَاءِ الْقَاحِلَةِ الْمُوحِشَةِ.

الحدثُ الرّئيسيُّ

الحدثُ الثّانويُّ

التّحليلُ

1: خِلْتُ

قَالُوا

ï تزامَنَ الحدثُ الرّئيسيُّ (خِلْتُ) مع الحدثِ الثّانويّ (قَالُوا): أيْ وقعَا معًا في نفسِ الزّمان: التّزَامُنُ.

2: رَثَتْ

مَاتَ

ï وقع الحدثُ الرّئيسيّ (رَثَتْ) بعد وقوعِ الحدثِ الثّانويّ (مَاتَ): أيِ الرّئيسيُّ لاحِقٌ في الزّمان للثّانويّ: اللاَّحِقِيَّةُ.

3: يَرْحَلُ

يَـمْدَحَ

ï وقع الحدثُ الرّئيسيّ (يَرْحَلُ) قبل وقوعِ الحدثِ الثّانويّ (يَـمْدَحَ): أيِ الرّئيسيُّ سابقٌ في الزّمان للثّانويّ: الأَسْبَقِيَّةُ.

 التّطبيقات:

1- «لَمَّا رَأَيْتُ الْقَوْمَ أَقْبَلَ جَـمْعُهُمْ ... يَتَذَامَرُونَ، كَرَرْتُ غَيْرَ مُذَمَّمِ»(عنترةُ بن شدّاد)

ï.................................................................................................

2- بَعْدَ أَنِ اعْتَنَقَ أبُو نُوَّاسٍ مَذْهَبَ الْـخَمْرِ دَهْرًا تَابَ تَوْبَةً نَصُوحًا.

ï.................................................................................................

3- «وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ» (مِن الآية 12 مِن سورة الرّوم).

[أَبْلَسَ: حَزِنَ وَانْكَسَرَ]

ï.................................................................................................

4- قَبْلَ أَنْ يَتَزَهَّدَ أَبُو الْعَتَاهِيَةِ تَـمَرَّسَ بِأَلْوَانِ الْمُجُونِ.

ï.................................................................................................

5- «بَيْنَمَا يَذْكُرْنَنِـي أَبْصَرْنَنِـي ... دُونَ قَيْدِ الْـمِيلِ يَعْدُو بِي الْأَغَرْ»(عُمَر بن أبي ربيعة)

ï.................................................................................................

6- «وَالنَّفْسُ رَاغِبَةٌ إِذَا رَغَّبْتَهَا ... وَإِذَا تُرَدُّ إِلَى قَلِيلٍ تَقْنَعُ»(أَبو ذُؤيب الهذليّ)

ï.................................................................................................

7- بَعْدَمَا بَكَى الْـهُذَلِـيُّ أَبْنَاءَهُ تَصَبَّرَ بِأَنَّ الْمَوْتَ حَقٌّ.

ï.................................................................................................

8- «إِذَا بَلَغَ الْفِطَامَ لَنَا صَبِـيٌّ ... تَـخِرُّ لَهُ الْـجَبَابِرُ سَاجِدِينَا».  (عمْرٌو بن كلثوم)

ï.................................................................................................

9- قَبْلَمَا يَفُوتُ الْأَوَانُ تَدَارَكُوا أَمْرَكُمْ.

ï.................................................................................................

10- «إِذَا أَتَتْكَ مَذَمَّتِـي مِنْ نَاقِصٍ ... فَهْيَ الشَّهَادَةُ لِي بِأَنِّـيَ كَامِلُ»(أبو الطّيّب الـمُتنبّي)

ï.................................................................................................

11- بُعَيْدَ نُزُولِ الْـمَطَرِ خَرَجَتِ الضَّفَادِعُ مِنْ مَـخَابِئِهَا.

ï.................................................................................................

12- قُبَيْلَ أَنْ يَدُقَّ الْـجَرَسُ اِجْـمَعُوا أَدَوَاتِكُمْ.

ï.................................................................................................

13- لَيْلَةَ هَبَّتِ الْعَاصِفَةُ أَرِقَ بَعْضُ النَّاسِ خَوْفًا أَوْ حَذَرًا.

ï.................................................................................................

14- عِنْدَمَا يَأْتِـي الْمَسَاءُ يَسُودُ السُّكُونُ الْكَئِيبُ.

ï.................................................................................................

15- سَاعَةَ يَـخْشَى الْبَخِيلُ عَلَى مَالِهِ يَفْقِدُ رَاحَةَ بَالِهِ.

ï.................................................................................................

16- بَيْنَا مَـحْفُوظٌ النَّقَّاشُ يُـحَذِّرُ اِلْتَهَمَ الْـجَاحِظُ الطَّعَامَ كُلَّهُ.

ï.................................................................................................

 إصلاحُ التّطبيقات:

1-  لَمَّا رَأَيْتُ الْقَوْمَ أَقْبَلَ جَـمْعُهُمْ ... يَتَذَامَرُونَ، كَرَرْتُ غَيْرَ مُذَمَّمِ. (عنترةُ بن شدّاد)

ï: تَزامنَ الحدثُ الرّئيسيّ (كَرَرْتُ) مع الحدثِ الثّانويّ (رَأَيْتُ): التّزامنُ.

2-  بَعْدَ أَنِ اعْتَنَقَ أَبُو نُوَّاسٍ مَذْهَبَ الْـخَمْرِ دَهْرًا، تَابَ تَوْبَةً نَصُوحًا.

ï: وقعَ الحدثُ الرّئيسيّ (تَابَ) بعد الحدثِ الثّانويّ (اِعْتَنَقَ): اللاّحقيّةُ.

3-  «وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ، يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ» (مِن الآية 12 مِن سورة الرّوم).

[أَبْلَسَ: حَزِنَ وَانْكَسَرَ]

ï: تَزامنَ الحدثُ الرّئيسيّ (يُبْلِسُ) مع الحدثِ الثّانويّ (تَقُومُ): التّزامنُ.

4-  قَبْلَ أَنْ يَتَزَهَّدَ أبُو الْعَتَاهِيَةِ، تَـمَرَّسَ بِأَلْوَانِ الْمُجُونِ.

ï: وقع الحدثُ الرّئيسيّ (تَـمَرَّسَ) قبلَ الحدثِ الثّانويّ (يَتَزَهَّدَ): الأسْبقيّةُ.

5-  «بَيْنَمَا يَذْكُرْنَــــنِي، أَبْصَرْنَــــنِي ... دُونَ قَيْدِ الـمِيلِ يَعْدُو بِي الأَغَرْ»(عُمَر بن أبي ربيعة)

ï: تزامنَ الحدثُ الرّئيسيّ (أَبْصَرْنَ) مع الحدثِ الثّانويّ (يَذْكُرْنَ): التّزامنُ.

6-  «وَالنَّفْسُ رَاغِبَةٌ إِذَا رَغَّبْتَهَا ... [وَإِذَا تُرَدُّ إِلَى قَلِيلٍ، تَقْنَعُ]»(أَبو ذُؤيب الهذليّ)

ï: تزامنَ الحدثُ الرّئيسيّ (تَقْنَعُ) مع الحدثِ الثّانويّ (تُرَدُّ): التّزامنُ.

7-  بَعْدَمَا بَكَى الْـهُذَلِيُّ أَبْنَاءَهُ، تَصَبَّرَ بِأَنَّ الْمَوْتَ حَقٌّ.

ï: وقعَ الحدثُ الرّئيسيّ (تَصَبَّرَ) بعد الحدثِ الثّانويّ (بَكَى): اللاّحقيّةُ.

8-  «إِذَا بَلَغَ الْفِطَامَ لَنَا صَبِـيٌّ، ... تَـخِرُّ لَهُ الْـجَبَابِرُ سَاجِدِينَا».  (عمْرٌو بن كلثوم)

ï: تزامنَ الحدثُ الرّئيسيّ (تَـخِرُّ) مع الحدثِ الثّانويّ (بَلَغَ): التّزامنُ.

9-  قَبْلَمَا يَفُوتُ الْأَوَانُ، تَدَارَكُوا أَمْرَكُمْ.

[تَدَارَكُوا: في صيغةِ الأمر، معناه: طلبُ القيامِ بالحدث في المستقبل].

ï: سَيَقعُ الحدثُ الرّئيسيّ (تَدَارَكُوا) قبل الحدثِ الثّانويّ (يَفُوتُ): الأسْبقيّةُ.

10-  «إِذَا أَتَتْـــكَ مَذَمَّتِـي مِنْ نَاقِصٍ، ... فَهْيَ الشَّهَادَةُ لِي بِأَنِّـيَ كَامِلُ»(أبو الطّيّب الـمُتنبّي)

ï: تَزامنَ الحدثُ الرّئيسيّ (الشَّهَادَةُ) مع الحدث الثّانويّ (أَتَتْ): التّزامنُ.

11-  بُعَيْدَ نُزُولِ الْـمَطَرِ، خَرَجَتِ الضَّفَادِعُ مِنْ مَـخَابِئِهَا. [بُعَيْدَ: تصغيرُ 'بَعْدَ'].

ï: وقعَ الحدثُ الرّئيسيّ (خَرَجَتْ) بعدَ وقتٍ قصير منْ وقوعِ الحدثِ الثّانويّ (نُزُولِ): اللاّحقيّةُ.

12-  قُبَيْلَ أَنْ يَدُقَّ الْـجَرَسُ، اِجْـمَعُوا أَدَوَاتِكُمْ. [قُبَيْلَ: تصغيرُ 'قَبْلَ'].

ï: سَيقعَ الحدثُ الرّئيسيّ (اِجْمَعُوا) قبلَ وقتٍ قصير من وقوعِ الحدث الثّانويّ (يَدُقَّ): الأسبقيّةُ.

13-  لَيْلَةَ هَبَّتِ العَاصِفَةُ، أَرِقَ بَعْضُ النَّاسِ خَوْفًا أَوْ حَذَرًا.

ï: تزامنَ الحدثُ الرّئيسيّ (أَرِقَ) مع الحدث الثّانويّ (هَبَّتْ): التّزامنُ.

14-  عِنْدَمَا يَأْتِي الْمَسَاءُ، يَسُودُ السُّكُونُ الْكَئِيبُ.

ï: تزامنَ الحدثُ الرّئيسيّ (يَسُودُ) مع الحدث الثّانويّ (يَأْتِي): التّزامنُ.

15-  سَاعَةَ يَـخْشَى الْبَخِيلُ عَلَى مَالِهِ، يَفْقِدُ رَاحَةَ بَالِهِ.

ï: تزامنَ الحدثُ الرّئيسيّ (يَفْقِدُ) مع الحدث الثّانويّ (يَخْشَى): التّزامنُ.

16-  بَيْنَا مَـحْفُوظٌ النَّقَّاشُ يُـحَذِّرُ، اِلْتَهَمَ الْـجَاحِظُ الطَّعَامَ كُلَّهُ.

ï: تَزامنَ الحدثُ الرّئيسيّ (اِلْتَهَمَ) مع الحدثِ الثّانويّ (يُحَذِّرُ): التّزامنُ.            

 

 التّطبيقات الإضافيّة:

1-     كَوّنْ جُـملاً ظرفيّة متنوّعةَ المعاني والأدوات، مع شكلِها شكلا تامّا. ثمّ حلّلْها حسب المناويلِ السّابقة.

2-    اِستخرجْ مِن النّصوصِ المنجَزة في حصّةِ شرح النّصّ ما تيسّرَ مِن الجملِ الظّرفيّة مُـحدِّدا دلالاتِها.

3-    اِجعل الجملَ التّاليةَ ظرفيّةً، مغيِّرا ما يجب تغييرُه، مبيِّنا دلالةَ كلٍّ منها (تزامن، أسبقيّة، لاحقيّة):

تَدَفَّقَ الْـمُسَافِرُونَ نَـحْوَ الْقِطَارِ بِـمُجَرَّدِ أَنْ وَصَلَ إِلَى الْـمَحَطَّةِ.

تَفَهَّمَ الْأَبُ سُلُوكَ ابْنِهِ بَعْدَ وَقْتٍ قَصِيرٍ مِنْ تَدَخُّلِ الْأُمِّ الْـحَكِيمَةِ.

يَتَعَلَّمُ الْأَطْفَالُ فُنُونَ اللَّعِبِ قَبْلَ أَنْ يُتْقِنُوا الْقِرَاءَةَ وَالْكِتَابَةَ.

تَتَّسِعُ مَدَارِكُ الْـمَرْءِ وَمَعَارِفُهُ فِي الْوَقْتِ الَّذِي يُدْمِنُ الْـمُطَالَعَةَ.

 إصلاحُ التّطبيق 3:

-     عِنْدَمَا وَصَلَ الْقِطَارُ إِلَى الْـمَحَطَّةِ، تَدَفَّقَ الْـمُسَافِرُونَ نَـحْوَهُ: ï التَّزَامنُ.

-     بُعَيْدَ أَنْ تَدَخَّلَتِ الْأُمُّ الْـحَكِيمَةُ، تَفَهَّمَ الْأَبُ سُلُوكَ ابْنِهِ: ï اللاّحقيّةُ.

-      قَبْلَ أَنْ يُتْقِنَ الْأَطْفَالُ الْقِرَاءَةَ وَالْكِتَابَةَ، يَتَعَلَّمُونَ فُنُونَ اللَّعِبِ: ï الأسبقيّةُ.

-     لَـمَّا يُدْمِنُ الْـمَرْءُ الْـمُطَالَعَةَ، تَتَّسِعُ مَدَارِكُهُ وَمَعَارِفُهُ: ï التَّزَامنُ.

❀ عمَــلا موفّـــقا 



هناك تعليق واحد: