إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 27 سبتمبر 2012

الفرض العاديّ 1: (دراسة النّصّ)، محور 1: (الشّعر الجاهليّ)، نصّ: (اِمرؤ القيس)، 2010-2011





💙 ملاحظة:
(تسرّب خطأٌ إلى مقياسِ الإصلاح. ولإلغاءِ النّقطة الزّائدة أقترحُ احتسابَ الفقرةِ على '6' نقاط فقط أو حذفَ النّقطةِ '1' الخاصّة بنظافة الورقة. شكرا).






أستاذة العربيّة فوزيّة الشّطّي الفرض العاديّ 1 دراسة النّصّ

v 2 علوم 2 الشّعر الجاهليّ امرؤ القيس معهد قرطاج درمش 2010.11.11 v

قَالَ الشَّاعِرُ الـجَاهِلِيُّ امْرُؤُ القَيْسِ بْنُ حُجْرٍ الكِنْدِيُّ فِي مُعَلَّقَتِهِ الَّتِي عَلَى بَـحْرِ الطَّوِيلِ:

1-  وَلَيْــــــلٍ كَمَوْجِ الْبَــــــحْرِ (أَرْخَىسُدُولَـــهُ ... عَــــــلَيَّ بِأَنْـــــــــوَاعِ الـهُـــــــــمُومِ لِيَبْـــــــتَلِـــــــــي

2-  «أَلاَ أَيُّهَا اللَّيْلُ الطَّوِيلُ، أَلاَ (انْـجَلِي) ... بِصُبْحٍ وَمَا الإِصْـــبَاحُ مِنْكَ بِــــــــأَمْـــثَلِ

3-  فَيَا لَـــكَ مِنْ لَــــــــــيْــــلٍ كَــــأَنَّ نُــــــجُـــــــومَـــــهُ ... بِـــأَمْـــــــرَاسِ كِـــــتَّانٍ إِلَـى صُـــــمِّ جَنْــــــدَلِ»

4- وَوَادٍ كَـجَــــــوْفِ الْعَيْــــــــرِ قَــــفْرٍ قَطَـعْـــــــــتُـهُ ... بِـــــهِ الذِّئْبُ (يَعْوِي) كَـالـخَلِيعِ الْمُعَيَّلِ

5-  فَقُــلْتُ لَهُ لَمَّــــــــــا عَــــوَى: «إِنَّ شَـأْنَــنَا ... قَلِيــــــــــلُ الغِــــنَـى إِنْ كُــنْـــــتَ لَــمَّا تَـمَــوَّلِ

6-  كِــلاَنَا إِذَا  مَا  نَــــالَ  شَـيْــــــــئًا  أَفَـاتَــهُ ... وَمَنْ (يَـحْتَرِثْ) حَرْثِي وَحَرْثَكَ يُهــزَلِ»

7- وَقَدْ أَغْتَــــــــــــــدِي وَالطَّـــــيْرُ فِي وُكُـــــنَاتِـــــهَا ... بِــــــمُنْـــجَــــرِدٍ قَـــــيْــــــدِ الأَوَابِــــــــدِ هَيْـــــــــــكَلِ

8- مِكَـــــــرٍّ مِفَـــــرٍّ مُقْبِـــــلٍ مُـــــدْبِــــــــــرٍ مَـــــــعًـــــــــا ... كَـجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ

9- دَرِيرٍ كَــــــخُــــــــذْرُوفِ الوَلِــــــيــــــــــــدِ أَمَـــــــــــرَّهُ ... تَتَابُــــــــــعُ كَفَّـــــــيْهِ بِـخَيْــــــــــــطٍ مُـــــوَصَّــــــــــــــلِ

10- لَــــهُ أَيْــــــطَــــــلاَ ظَــــبْـيٍ وَسَاقَـــــا نَـــــعَامَــــةٍ ... وَإِرْخَــــاءُ سِرْحَـــــــانٍ وَتَــقْـــــــــرِيبُ تَــــــتْـــــفُلِ

t شرحُ المُعلّقاتِ السّبْع، أحمد بن حسين الزّوزنيّ، دار صادر، بيروت، د.ت، صص: 26-33 t

شرح الألفاظ:

1- أَرْخَى: أَنْـزَلَ، أَسْدَلَ، سُدُولَهُ: سُتُورَ ظُلْمَتِهِ الكَثِيفَةِ. t 2- اِنْـجَلَى اللَّيْلُ: اِنْكَشَفَتْ ظُلْمَتُهُ، أَمْثَلِ: أَفْضَلِ.

3- أَمْرَاسٍ: حِبَالٍ، صُمٍّ: صَلْبٍ، جَنْدَلٍ: صَخْرَةٍ. t 4- العَيْرِ: الـحِمَارِ الوَحْشِيِّ، الـخَلِيعِ: الـمُقَامِرِ الكَثِيرِ الـخُسْرَانِ، مَنْ عَزَلَهُ قَوْمُهُ لِسُوءِ أَفْعَالِهِ، الْمُعَيَّلِ: الكَثِيرِ العِيَالِ أَيِ الزَّوْجَةِ وَالأَبْنَاءِ الَّذِينَ يُنْفِقُ عَلَيْهِمْ. t 5- تَـمَوَّلَ: صَارَ ذَا مَالٍ. t 6- يَـحْتَرِثْ: يَعْمَلْ، يَتَصَرَّفْ، يَسْعَ إِلَى الكَسْبِ، يُهْزَلِ: يَـفْتَقَرْ، يَعِشْ مَهْزُولاً قَلِيلَ الرِّزْقِ. t 7- أَغْتَدِي: أَنْطَلِقُ فِي الصَّبَاحِ البَاكِرِ، وُكُنَاتِـهَا: مَوَاضِعِهَا وَأَعْشَاشِهَا الَّتِـي تَبِيتُ فِيهَا، مُنْجَرِدٍ: قَصِيرِ الشَّعْرِ، قَيْدِ الْأَوَابِدِ: يُقَيِّدُ الـحَيَوَانَاتِ البَرِّيَّةَ (الفَرَائِسَ) بِسُرْعَةِ مُلاَحَقَتِهِ إِيَّاهَا، هَيْكَلِ: عَظِيمِ الـجَسْمِ. 8- مِكَرٍّ: يُـحْسِنُ الكَرَّ أَيِ الـهُجُومَ، مِفَرٍّ: يُـحْسِنُ الفِرَارَ، جُلْمُودِ: صَخْرَةٍ عَظِيمَةٍ صُلْبَةٍ. t 9- دَرِيرٍ: سَريعِ الـجَرْيِ، خُذْرُوفٍ: لُعْبَةٍ فِي شَكْلِ بَيْضَةٍ خَشَبِيَّةٍ أَعْلاَهَا رَأْسٌ مُسْتَدِيرٌ وَفِي أَسْفَلِهَا مِسْمَارٌ يُدَارُ عَلَيْهِ خَيْطٌ يُـمْسِكُ نِصْفَهَا وَيَظَلُّ طَرَفُهُ عَالِقًا بِأَحَدِ أَصَابِعِ اليَدِ عِنْدَمَا تُرْمَى أَرْضًا لِتَدُورَ عَلَى نَفْسِهَا دَوْرَاتٍ سَرِيعَةً جِدًّا، أَمَرَّهُ: أَحْكَمَ فَتْلَهُ. t 10- أَيْطَلاَ: خَاصِرَةٌ، إِرْخَاءُ: جَرْيٌ لَيْسَ سَرِيعًا، سِرْحَانٍ: ذِئْبٍ، تَقِرِيبٌ: وَضْعُ الرِّجْلَيْنِ مَوْضِعَ اليَدَيْنِ في العَدْوِ، تَتْفُلِ:صَغِيرِ الثَّعْلَبِ.


 1- قسِّم النَّصَّ حسَب مِعيار الموصُوفاتِ الرّئيسيّة إلى ثلاثةِ أَقْسَام: (1,5ن) 

................................................................................................................................

................................................................................................................................

2- أكمِلِ الجدولَ مُعتمِدا الأفعالَ الموضوعةَ بين قوسيْن في النّصّ: (3ن)

الفعلُ

صيغتُه الصّرفيّة

دلالتُه الزّمانيّة

أَرْخَى

اِنْـجَلِي

يَعْوِي

يَـحْتَرِثْ

3- صَرِّفِ الأفعالَ في صيغَةِ الـمضارعِ المناسِبة، مع الشّكلِ التّامّ: (2ن)

- لَنْ (أَزَالَ) الصُّبْحُ  .........................  هُـمُومَ الْمُرْتَـحِلِ.

- إِنْ (نَالَ)  .......................  الشَّاعِرُ شَيْئًا، يُضَيِّعْهُ.

- لِــــ (أَقْبَلَ: أَنْتَ)  .......................  عَلَى دِرَاسَةِ الشِّعْرِ الـجَاهِلِيِّ.

- لاَ (هَزَأَ: أَنْتُمْ)  .......................  مِنْ تَـمْجِيدِ الشَّاعِرِ رَاحِلَتَهُ.                         

4- في النّصِّ امْتَزَجَتِ الشّكْوَى بالفَخْرِ. كيفَ كانَ ذلك؟ (1,5ن)

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

5- شَخَّصَ الشّاعرُ اللّيلَ والذِّئبَ كَاشِفا بِـهِما حالتَه النّفسِيّةَ. بيِّن ذلك: (1,5ن)

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

6- ما الصِّفاتُ الّتي أسْندَها الشَّاعرُ إلى فَرسِه؟ وما الأساليبُ الوَصفيّةُ التي اعْتمدَها؟ (2ن)

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

7- اِعْتَبَرَ شُعراءُ الجاهليّةِ التَّمتُّعَ بالْمَلذَّاتِ مَفْخَرَةً يَتَبَاهَوْنَ بها. ما رَأْيُكَ فِي هذا؟ عَلِّلْ جَوَابَكَ: (1,5ن)

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

8- حرّرْ فقرةً حِجاجيّةً مِن خمسةَ عشرَ (15) سَطرا تَدْعَمُ بها الأطرُوحةَ التَّاليةَ: (6ن)

 «تَـنَوَّعَتْ أَغْرَاضُ الشِّعْرِ الـجَاهِلِيِّ، لَكِنْ اتَّـفَقَتْ جَـمِيعُهَا فِي تَـمْجِيدِ قِيَمٍ أَخْلاَقِيَّةٍ سَامِيَةٍ».

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................

..................................................................................................................................


💛t  نقطة (1) على وضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة t💛    t💛 عـمــلاً مُوفّــــقًا t💛


¡¡v¡¡

ليست هناك تعليقات: