أستاذة
العـربيّـة الفرض العاديّ 1 في دراسة النّصّ معهد "قرطاج درمش"
فوزيّة الشّـطّي 2 علوم 2 2010.11.11
التّلميذ(ة): .......................................................
الرّقم: ........... العدد: ..................../ 20
قال الشّاعر الجاهليّ امرئ
القيس في معلّقته الّتي على بحر الطّويل:
1- وَلَيْلٍ كَمَوْجِ الْبَحْرِ (أَرْخَى) سُدُولَهُ عَلَيَّ بِأَنْوَاعِ
الْـهُمُومِ لِيَبْتَــلِي
2- «أَلاَ أَيُّهَا اللَّيْلُ الطَّوِيلُ أَلاَ (انْجَلِي) بِصُبْحٍ وَمَا الْإِصْبَاحُ مِنْكَ بِأَمْثَلِ
3- فَيَا لَكَ
مِنْ لَيْلٍ كَأَنَّ نُجُومَـهُ بِأَمْرَاسِ كِتَّانٍ
إِلَى صُمِّ جَنْدَلِ»
4- وَوَادٍ كَـجَوْفِ الْعَيْرِ قَفْرٍ قَطَـعْتُـهُ بِهِ
الذِّئْبُ (يَعْوِي) كَـــالـخَلِيعِ الْمُعَيَّلِ
5- فَقُلْتُ لَهُ لَمَّا عَوَى: « إِنَّ شَـأْنَــنَا قَلِيلُ الغِنَى إِنْ كُنْتَ لَمَّا تَـمَوَّلِ
6- كِلاَنَا إِذَا مَا نَالَ شَـيْئًا
أَفَـاتَـهُ وَمَنْ
(يَحْتَرِثْ) حَرْثِي وَحَرْثَكَ يُهْزَلِ »
7- وَقَدْ أَغْتَدِي وَالطَّيْرُ فِي وُكُنَـاتِـهَا بِـــــمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الْأَوَابِـدِ
هَــيْكَلِ
8- مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ
مُـدْبِرٍ مَعًا كَـــجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ
عَلِ
9- دَرِيرٍ كَــخُذْرُوفِ الْوَلِيدِ أَمَـــرَّهُ تَتَابُعُ كَفَّــيْهِ
بِـخَيْطٍ مُـوَصَّلِ
10- لَــهُ أَيْطَلاَ ظَبْيٍ وَسَــاقَا نَعَامَةٍ وَإِرْخَــاءُ سِرْحَانٍ وَتَقْــرِيبُ تَتْفُلِ.
"شرح
المعلّقات السّبع"، أحمد بن الحسين الزّوزني، دار صادر، بيروت.
شرح
الألفاظ:
1- سُدُولَهُ: سُتُورَ ظُلْمَتِهِ الكَثِيفَةِ.
2- لَيسَ الصُّبحُ أفْضلَ مِنكَ لأنّي أظلُّ فِيه مَغمُوما.
3- أَمْرَاسٍ: حِبَالٍ، صُمٍّ:
صَلْبٍ، جَنْدَلٍ: صَخْرَةٍ .
4- الْعَيْرِ: الحِمارُ الوَحشيّ، الـخَلِيعِ: المقَامرِ الّذي لا يُبالي
بِما يَفعلُ، الْمُعَيَّلِ: الكَثير
العِيال أيِ الأطفالِ.
5- تَـمَوَّلَ: صَارَ ذَا مَالٍ.
6- مَنْ سَعَى سَعْيِي وَسَعْيَكَ اِفْتَقرَ وَعَاشَ مَهْزُولَ العَيْشِ.
7- أَغْتَدِي: أذهَبُ باكِرا، وُكُنَاتِهَا: مواضِعُها الّتي تَبِيتُ
فيها، مُنْجَرِدٍ: قَصيرِ
الشَّعْرِ، الْأَوَابِدِ: الوُحُوش.
8- مِكَرٍّ: يُحسِنُ الكرَّ أي الهجُومَ، مِفَرٍّ: يُحسِنُ الفِرارَ، جُلْمُودِ: صَخْرة عَظِيمة صُلْبة.
9- دَرِيرٍ: سَريعِ الجرْيِ، أَمَرَّهُ: أحْكَمَ فَتْلَه.
10- أَيْطَلاَ: الخاصِرَة، إِرْخَاءُ:
جَرْيٌ ليسَ شَديدا، سِرْحَانٍ:
ذئبٍ، تَقِرِيبٌ: وَضْعُ
الرِّجْلَيْنِ مَوْضِعَ اليَدَيْنِ في العَدْوِ. تَتْفُلِ:صغيرِ الثّعلَب.
1- قسِّم النَّصَّ حسَب مِعيار الموصُوفات: 1,5ن
- ..............................................
- ..............................................
- ..............................................
2- أكمِل الجدولَ مُستعينا
بالأفعالِ الموضوعةِ بين قوسيْن في النّصّ: 3ن
الفعل
|
صيغته الصّرفيّة
|
دلالته الزّمانيّة
|
أَرْخَى
|
||
اِنْجَلِي
|
||
يَعْوِي
|
||
يَحْتَرِثْ
|
3- صَرِّفِ الأفعالَ في
صيغَةِ الـمضارعِ المناسِبة، مع الشّكل التّامّ: 2ن
- لَنْ (أَزَالَ) الصُّبْحُ ................... هُـمُومَ الْمُرْتَـحِلِ.
- إِنْ (نَالَ) ................. الشَّاعِرُ شَيْئًا، يُضَيِّعْهُ.
- لِـ (أَقْبَلَ: أَنْتَ) ................. عَلَى دِرَاسَةِ الشِّعْرِ.
- لاَ (هَزَأَ: أَنْتُمْ) ................. مِنْ تَـمْجِيدِ الشَّاعِرِ
رَاحِلَتَهُ.
4- في النّصِّ امْتَزَجَتِ
الشّكْوَى بالفَخْرِ. كيفَ كانَ ذلك؟ 1,5ن
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
5- شَخَّصَ الشّاعرُ
اللّيلَ والذِّئبَ كَاشِفا بِهِما حالتَه النّفسِيّةَ. بيِّن ذلك: 1,5ن
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
6- ما الصِّفاتُ الّتي
أسْندَها الشَّاعرُ إلى فَرسِه؟ وما الأساليبُ الوَصفيّةُ التي اعْتمدَها؟ 2ن
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
7- اِعْتَبَرَ شُعراءُ
الجاهليّةِ التَّمتُّعَ بالْمَلذَّاتِ مَفْخَرَةً يَتَبَاهَوْنَ بها. ما رَأْيُكَ
فِي هذا؟ 1,5ن
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
8- حرّرْ فقرةً حِجاجيّةً
من (15) سَطرا تَدْعَمُ بها الأطرُوحةَ التَّاليةَ: 7ن
«تَنَوَّعَتْ أَغْرَاضُ الشِّعْرِ الجَاهِلِيِّ، لَكِنْ اتَّفَقَتْ
جَمِيعُهَا فِي تَـمْجِيدِ قِيَمٍ أَخْلاَقِيَّةٍ عُلْيَا»:
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق