الخميس، 27 سبتمبر 2012

الفرض العاديّ 1: (دراسة النّصّ)، محور 1: (الشّعر الجاهليّ)، نصّ: (اِمرئ القيس)، 2010-2011


أستاذة العـربيّـة         الفرض العاديّ 1 في دراسة النّصّ         معهد "قرطاج درمش"
    فوزيّة الشّـطّي                            2 علوم 2                        2010.11.11
التّلميذ(ة): ....................................................... الرّقم: ........... العدد: ..................../ 20
   
 قال الشّاعر الجاهليّ امرئ القيس في معلّقته الّتي على بحر الطّويل:
1-   وَلَيْلٍ كَمَوْجِ الْبَحْرِ (أَرْخَى) سُدُولَهُ          عَلَيَّ   بِأَنْوَاعِ    الْـهُمُومِ    لِيَبْتَــلِي
2-   «أَلاَ أَيُّهَا اللَّيْلُ الطَّوِيلُ أَلاَ (انْجَلِي)          بِصُبْحٍ وَمَا الْإِصْبَاحُ  مِنْكَ  بِأَمْثَلِ
3-   فَيَا  لَكَ  مِنْ  لَيْلٍ  كَأَنَّ   نُجُومَـهُ          بِأَمْرَاسِ  كِتَّانٍ  إِلَى  صُمِّ  جَنْدَلِ»
4-   وَوَادٍ كَـجَوْفِ الْعَيْرِ  قَفْرٍ  قَطَـعْتُـهُ           بِهِ الذِّئْبُ (يَعْوِي) كَـــالـخَلِيعِ  الْمُعَيَّلِ
5-   فَقُلْتُ لَهُ لَمَّا عَوَى: « إِنَّ شَـأْنَــنَا          قَلِيلُ الغِنَى  إِنْ كُنْتَ  لَمَّا  تَـمَوَّلِ
6-   كِلاَنَا إِذَا  مَا  نَالَ  شَـيْئًا  أَفَـاتَـهُ          وَمَنْ (يَحْتَرِثْ) حَرْثِي وَحَرْثَكَ يُهْزَلِ »
7-   وَقَدْ أَغْتَدِي وَالطَّيْرُ فِي  وُكُنَـاتِـهَا           بِـــــمُنْجَرِدٍ   قَيْدِ   الْأَوَابِـدِ   هَــيْكَلِ
8-   مِكَرٍّ  مِفَرٍّ   مُقْبِلٍ   مُـدْبِرٍ  مَعًا           كَـــجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ
9-   دَرِيرٍ كَــخُذْرُوفِ  الْوَلِيدِ   أَمَـــرَّهُ          تَتَابُعُ   كَفَّــيْهِ    بِـخَيْطٍ    مُـوَصَّلِ
10-  لَــهُ  أَيْطَلاَ  ظَبْيٍ وَسَــاقَا  نَعَامَةٍ          وَإِرْخَــاءُ  سِرْحَانٍ  وَتَقْــرِيبُ  تَتْفُلِ.
"شرح المعلّقات السّبع"، أحمد بن الحسين الزّوزني، دار صادر،  بيروت.
شرح الألفاظ:
1- سُدُولَهُ: سُتُورَ ظُلْمَتِهِ الكَثِيفَةِ.
2- لَيسَ الصُّبحُ أفْضلَ مِنكَ لأنّي أظلُّ فِيه مَغمُوما.
3- أَمْرَاسٍ: حِبَالٍ،  صُمٍّ: صَلْبٍ،  جَنْدَلٍ: صَخْرَةٍ .
4- الْعَيْرِ: الحِمارُ الوَحشيّ،   الـخَلِيعِ: المقَامرِ الّذي لا يُبالي بِما يَفعلُ،   الْمُعَيَّلِ: الكَثير العِيال أيِ الأطفالِ.
5- تَـمَوَّلَ: صَارَ ذَا مَالٍ.   
6- مَنْ سَعَى سَعْيِي وَسَعْيَكَ اِفْتَقرَ وَعَاشَ مَهْزُولَ العَيْشِ.
7- أَغْتَدِي: أذهَبُ باكِرا،  وُكُنَاتِهَا: مواضِعُها الّتي تَبِيتُ فيها،  مُنْجَرِدٍ: قَصيرِ الشَّعْرِ،  الْأَوَابِدِ: الوُحُوش.
8- مِكَرٍّ: يُحسِنُ الكرَّ أي الهجُومَ،  مِفَرٍّ: يُحسِنُ الفِرارَ،  جُلْمُودِ: صَخْرة عَظِيمة صُلْبة.
9- دَرِيرٍ: سَريعِ الجرْيِ،  أَمَرَّهُ: أحْكَمَ فَتْلَه.
10- أَيْطَلاَ: الخاصِرَة،  إِرْخَاءُ: جَرْيٌ ليسَ شَديدا،  سِرْحَانٍ: ذئبٍ،  تَقِرِيبٌ: وَضْعُ الرِّجْلَيْنِ مَوْضِعَ اليَدَيْنِ في العَدْوِ. تَتْفُلِ:صغيرِ الثّعلَب.
 1- قسِّم النَّصَّ حسَب مِعيار الموصُوفات: 1,5ن
- ..............................................
- ..............................................
- ..............................................
2- أكمِل الجدولَ مُستعينا بالأفعالِ الموضوعةِ بين قوسيْن في النّصّ: 3ن
الفعل
صيغته الصّرفيّة
دلالته الزّمانيّة
أَرْخَى


اِنْجَلِي


يَعْوِي


يَحْتَرِثْ



3- صَرِّفِ الأفعالَ في صيغَةِ الـمضارعِ المناسِبة، مع الشّكل التّامّ: 2ن
- لَنْ (أَزَالَ) الصُّبْحُ ................... هُـمُومَ الْمُرْتَـحِلِ.
- إِنْ (نَالَ) ................. الشَّاعِرُ شَيْئًا، يُضَيِّعْهُ.
- لِـ (أَقْبَلَ: أَنْتَ) ................. عَلَى دِرَاسَةِ الشِّعْرِ.
- لاَ (هَزَأَ: أَنْتُمْ) ................. مِنْ تَـمْجِيدِ الشَّاعِرِ رَاحِلَتَهُ.
4- في النّصِّ امْتَزَجَتِ الشّكْوَى بالفَخْرِ. كيفَ كانَ ذلك؟ 1,5ن
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
5- شَخَّصَ الشّاعرُ اللّيلَ والذِّئبَ كَاشِفا بِهِما حالتَه النّفسِيّةَ. بيِّن ذلك: 1,5ن
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
6- ما الصِّفاتُ الّتي أسْندَها الشَّاعرُ إلى فَرسِه؟ وما الأساليبُ الوَصفيّةُ التي اعْتمدَها؟ 2ن
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
7- اِعْتَبَرَ شُعراءُ الجاهليّةِ التَّمتُّعَ بالْمَلذَّاتِ مَفْخَرَةً يَتَبَاهَوْنَ بها. ما رَأْيُكَ فِي هذا؟ 1,5ن
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
8- حرّرْ فقرةً حِجاجيّةً من (15) سَطرا تَدْعَمُ بها الأطرُوحةَ التَّاليةَ: 7ن
«تَنَوَّعَتْ أَغْرَاضُ الشِّعْرِ الجَاهِلِيِّ، لَكِنْ اتَّفَقَتْ جَمِيعُهَا فِي تَـمْجِيدِ قِيَمٍ أَخْلاَقِيَّةٍ عُلْيَا»:
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................

         نقطة (1) على وضوحِ الخطّ و نظافةِ الورقة                     عملاً مُوفَّقًا

ليست هناك تعليقات: