إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 26 مايو 2024

الفرض العاديّ 3: (دراسة النّصّ)، محور 3: (النّادرة)، نصّ: (أبو عثمان الجاحظ)، 2تك1، 2023-2024





·  أســــتاذة العربـيّة: فوزيّة الشّـــطّي الفرض العاديّ 3: دراسة النّصّ  ·  

· النّادرة    2 إعلاميّة 1   معهد المنتزه    2024.5.10  ·

ثُمَّ انْدَفَعَ شَيْخٌ مِنْهُمْ. فَقَالَ: «لَـمْ أَرَ فِي وَضْعِ الأُمُورِ مَوَاضِعَهَا وَفِي تَوْفِيَتِهَا غَايَةَ حُقُوقِهَا كَمُعَاذَةَ العَنْبَرِيَّةِ. فَقَدْ أَهْدَى إِلَيْهَا ابْنُ عَمٍّ أُضْحِيَةً. فَرَأَيْتُهَا حَزِينَةً كَئِيبَةً مُفَكِّرَةً. فَقُلْتُ لَـهَا: "مَا لَكِ، يَا مُعَاذَةُ؟". قَالَتْ: "أَنَا امْرَأَةٌ أَرْمَلَةٌ، وَلَيْسَ لِـي قيِّمٌ، وَلاَ عَهْدَ لِـي بِتَدْبِيرِ الأَضَاحِي. وَقَدْ خِفْتُ أَنْ يَضِيعَ بَعْضُ هَذِهِ الشَّاةِ. وَلَسْتُ أَعْرِفُ وَضْعَ جَـمِيعِ أَجْزَائِهَا فِي أَمَاكِنِهَا. وَقَدْ عَلِمْتُ أَنَّ اللهَ لَـمْ يَخْلُقْ فِيهَا شَيْئًا لاَ مَنْفَعَةَ فِيهِ. وَلَكِنَّ الـمَرْءَ يَعْجِزُ لاَ مَحَالَةَ. وَلَسْتُ أَخَافُ مِنْ تَضْيِيعِ القَلِيلِ إِلاَّ أَنَّهُ يَـجُرُّ تَضْيِيعَ الكَثِيرِ. أَمَّا القَرْنُ فَهْوَ أَنْ يُجْعَلَ مِنْهُ كَالـخُطَّافِ وَيُسَمَّرَ فِي جِذْعٍ مِنْ أَجْذَاعِ السَّقْفِ. فَيُعَلَّقُ عَلَيْهِ كُلُّ مَا خِيفَ عَلَيْهِ مِنَ الفَأْرِ وَالنَّمْلِ وَالـحَيَّاتِ وَغَيْرِ ذَلِكَ. وَأَمَّا الـمُصْرَانُ فَإِنَّهُ لِأَوْتَارِ الـمِنْدَفَةِ. وَأَمَّا قِحْفُ الرَّأْسِ وَاللَّحْيَانُ وَسَائِرُ العِظَامِ فَسَبِيلُهُ أَنْ يُكْسَرَ بَعْدَ أَنْ يُعْرَقَ ثُمَّ يُطْبَخَ. فَمَا ارْتَفَعَ مِنَ الدَّسِمِ كَانَ لِلْمِصْبَاحِ وَلِـــلْإِدَامِ وَلِلعَصِيدَةِ. ثُمَّ تُؤْخَذُ تِلْكَ العِظَامُ فَيُوقَدُ بِـهَا. وَأَمَّا الإِهَابُ فَالـجِلْدُ نَفْسُهُ جِرَابٌ. وَلِلصُّوفِ وُجُوهٌ لاَ تُعَدُّ. وَأَمَّا الفَرْثُ وَالبَعَرُ فَحَطَبٌ إِذَا جُفِّفَ عَجِيبٌ". ثُمَّ قَالَتْ: "بَقِيَ عَلَيْنَا الانْتِفَاعُ بِالدَّمِ. وَقَدْ عَلِمْتُ أَنَّ اللهَ لَـمْ يُـحَرِّمْ مِنَ الدَّمِ الـمَسْفُوحِ إِلاَّ أَكْلَهُ وَشُرْبَهُ وَأَنَّ لَهُ مَوَاضِعَ يَـجُوزُ فِيهَا وَلاَ يُـمْنَعُ مِنْهَا. وَإِنْ أَنَا لَـمْ أَقَعْ عَلَى عِلْمِ ذَلِكَ حَتَّى يُوضَعَ مَوْضِعَ الانْتِفَاعِ بِهِ، صارَ كَيَّةً فِي قَلْبِـي وَقَذًى فِي عَيْنِـي وَهَـمًّا لاَ يَزَالُ يَعُودُنِـي.

قَالَ: «فَلَـمْ أَلْبَثْ أَنْ رَأَيْتُهَا قَدْ تَبَسَّمَتْ. فَقُلْتُ: "يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ انْفَتَحَ لَكِ بَابُ الرَّأْيِ فِي الدَّمِ". قَالَتْ: "أَجَلْ. ذَكَرْتُ أَنَّ عِنْدِي قُدُورًا شَامِيَّةً جُدُدًا. وَقَدْ زَعَمُوا أَنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ أَدْبَغَ وَلاَ أَزْيَدَ فِي قُوَّتِـهَا مِنَ التَّلْطِيخِ بِالدَّمِ الـحَارِّ الدَّسِمِ. وَقَدِ اسْتَرَحْتُ الآنَ إِذْ وَقَعَ كُلُّ شَيْءٍ مَوْقِعَهُ. قَالَ: «ثُمَّ لَقِيتُهَا بَعْدَ سِتَّةِ أَشْهُرٍ. فَقُلْتُ لَـهَا: "كَيْفَ كَانَ قَدِيدُ تِلْكَ الشَّاةِ؟". قَالَتْ: "بِأَبِـي أَنْتَ! لَـمْ يَـجِئْ وَقْتُ القَدِيدِ بَعْدُ. لَنَا فِي الشَّحْمِ وَالإِلْيَةِ وَالـجُنُوبِ وَالعَظْمِ الـمُعرَّقِ وَفِي غَيْرِ ذَلِكَ مَعَاشٌ. وَلِكُلِّ شَيْءٍ إِبَّانٌ"». فَقَبَضَ أَحَدُ الـحَاضِرِينَ قَبْضَةً مِنْ حَصًى. ثُمَّ ضَرَبَ بِـهَا الأَرْضَ، وَقَالَ: «لاَ تَعْلَمُ أَنَّكَ مِنَ الـمُسْرِفِينَ حَتَّى تَسْمَعَ بِأَخْبَارِ الصَّالِـحِينَ».

pأبُـو عثمانَ الجاحظُ، البُـخَــلاَءُ، دارُ المعارفِ للطّباعةِ والنّشر، صص: (41-43) p

p تونس، 1989، (بتصرّف) p

الشّرح المعجميّ:

vهُمْ: ضَمِيرُ غَيْبَةٍ يَعُودُ عَلَى جَـمْعٍ مِنْ بُخَلاَءِ مَدِينَةِ البَصْرَةِ كَانُوا يَـجْتَمِعُونَ فِي مَسْجِدٍ اِلْتِمَاسًا لِلْفَائِدَةِ وَتَبَادُلاً لِلْـخِبْرَةِ. vيُسَمَّرَ: يُشَدَّ بِـمِسْمَارٍ. vالـمِنْدَفَةِ: اِسْمُ آلَةٍ تُسَمِّي خَشَبَةً يُطْرَقُ بِـهَا القُطْنُ لِيَرِقَّ وَيَزُولَ تَلَبُّدُهُ. vالـقِحْفُ: العُلْبَةُ العَظْمِيَّةُ مِنَ الـجُمْجُمَةِ الَّتِي تَحْوِي الدِّمَاغَ. v اللَّحْيَانُ: عَظْمَا الـحَنَكِ. vيُعْرَقَ: يُؤْكَلَ مَا عَلَى العَظْمِ مِن اللَّحْمِ نَهْشًا بِالأَسْنَانِ. vالدَّسِمِ: الدُّهْنِ الَّذِي يُسْتَخْرَجُ مِنَ اللَّحْمِ وَالشَّحْمِ وَالعَظْمِ. vالإِدَامِ: مَا يُؤْكَلُ بِهِ الـخُبْزُ لِيَصِيرَ طَيِّبَ الـمَذَاقِ. vالإِهَابُ: جِلْدُ الـحَيَوَانِ الذَّبِيحِ قَبْلَ دَبْغِهِ. vالفَرْثُ: بَقَايَا الطَّعَامِ فِي كِرْشِ الأُضْحِيَةِ. vكَيَّةً: حُرْقَةً، أَلَمًا نَفْسِيًّا حَادًّا. vقَذًى: مَا يَتَكَوَّنُ فِي العَيْنِ مِنْ وَسَخٍ، مَا يَقَعُ فِيهَا مِنْ تُرَابٍ مُدَقَّقٍ يُدْمِعُهَا. vالـجُنُوبِ: شُقُوقِ الشَّاةِ أَوْ أَضْلاَعُهَا. vالـمُعَرَّقِ: الـمَهْزُولِ القَلِيلِ لَـحْمُهُ. v

1-  تكلّمَ في هذه النّادرةِ ثلاثةُ بخلاء. عَرِّفْهم: (1ن)

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

2-  فَسِّر الجملةَ المسطَّرةَ بسطريْن في النّصِّ محدِّدا خصائصَها الأسلوبيّة: (5ن)

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

3-  ما هي الأدلّةُ الّتي تثبتُ انبهارَ شيخِ البخلاء بِـ "صلاحِ" معاذةَ العنبريّة: (5ن)

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

4-  أَكْمِل الجدولَ التّاليَ (الأوزانُ تُشكَل + الجذورُ لا تُشكَل): (5ن)

الكلمة

الوزن

الجذرُ ونوعُه

الصّيغة الصّرفيّة

أَهْدَى

.................

...................................................

...........................

كَئِيبَةً

.................

...................................................

...........................

.................

الاِفْتِعَالُ

(ن.ف.ع): ثلاثيّ صحيح سالم

...........................

يَـجُوزُ

.................

...................................................

...........................

الـمُسْرِفِينَ

.................

...................................................

...........................

5-  "أظهرتْ مُعاذةُ العَنْبريّةُ حِكمةً ومهارةً وحُسنَ تصرّفٍ". عبّرْ عن رأيِك في ذلك مُعلِّلا إيّاه: (2ن)

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

6-  اِستنتِجْ وسائلَ السّخريةِ والإضحاكِ مِن هذه النّادرة: (5ن)

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

7-  «فِي البُخَلاَءِ صِفَاتٌ أَخْلاَقِيَّةٌ مُتَنَاقِضَةٌ. إِذْ اِتَّسَمُوا بِالفَصَاحَةِ وَالظُّرْفِ وَالتَّضَامُنِ بِقَدْرِ مَا اتَّصَفُوا بِالكَذِبِ وَالتَّحَيُّلِ وَالعُنْفِ اللَّفْظِيِّ». حَلِّلْ هَذِهِ الأُطْرُوحَةَ فِي فَقْرَةٍ مِنْ خَـمْسَةَ عَشَرَ [15] سَطْرًا مُعْتَمِدًا مَا دَرَسْتَ مِنْ نَوَادِرِ أَبِي عُثْمَانَ الـجَاحِظِ (الشَّيْخُ الخُرَاسَانِيُّ، شَيْخُ النُّخَالَةِ، أَبُو مَازِنٍ، تَـمَّامٌ بْنُ جَعْفَرٍ، مُعَاذَةُ العَنْبَرِيَّةُ..): (6ن)

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

v  نقطة [1] على وُضوحِ الخطِّ ونَظافةِ الوَرقة  vv  عَـــمـــــــــــلاً مُـوفَّــــــــــــــقًا  v

 

ليست هناك تعليقات: