✿❦ أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي ❦✿❦ شرح: عوجَاءُ
مِرْقالٌ ❦✿ ❦✿
طرَفة
بن العبْد ❋ معهد المنتزه ❦✿❦ 2ث ❋ 2023-2024 ✿❦ |
v الموضوعُ: يَصفُ
طرَفةُ ناقَةَ أسفاره خِلْقةً وقُوّةَ صبرٍ وحُسْنَ ترويضٍ. v الأقسامُ: 1- ب1
ب11:
التّغنّي بالنّاقة. 2- البقيّةُ:
التّغنّي بالذّات. v الألفـــاظُ: - وَجْنَاءَ: صفةٌ مشبّهةٌ (فَعْلاَءَ)
فعلُها (وَجُنَ)
شَدِيدَةً،
عَظِيمَةَ الوَجَنَاتِ. - نَهَّاضٌ:
صيغةُ مبالغةٍ (فَعَّالٌ) فعلُها (نَهَضَ) عُنُقٌ
عَالٍ مُرْتَفِعٌ. - مُصَمَّدٍ:
اسمُ مفعولٍ (مُفَعَّلٍ) فعلُه (صَمَّدَ) قَوِيٍّ، مُـحْكَمٍ. v الشّـــرحُ: 1- التّغنّي
بالنّاقة: -
الـمَطيّةُ وسيلةٌ مُثلَى للخلاصِ مِن الهمومِ والأحزان والحيرة. - اِفتخر طرفةُ بكمالِ ناقتِه خِلقةً وصلابةً ويَقظةً
وترويضا مُستعمِلا التّشبيهات التّمثيليّةَ في تصويرها الـمدْحيِّ. - رسَمَ للمطيّةِ صورةً نموذجيّة لا عيبَ فيها ولا نقيصةَ:
هي أحسنُ رفيق في الرّحلة الشّاقّة المحفوفة بشتّى المخاطر. - تنصاعُ النّاقةُ لصاحبِها انصياعَ العبدِ لسيّده. 2- التّغنّي بالذّات: - يفخرُ بقدرتِه على اقتحامِ الفيافي الموحِشة الّتي لا
أنيسَ فيها عدَا النّاقةَ التّامَّةَ الصّفاتِ. حتّى إنّ الصّاحبَ الوفيَّ
يتمنّى فِداءَ الشّاعرِ مِن مهالِكِ الارتحال الـمُضْنِي ومِن شقاءِ القلقِ
عليه. - يستهينُ الشّاعرُ بخشيةِ صاحبِه عليه. فلا يكفُّ عن الغوصِ في الفيافي
شجاعةً وثِقةً بمطيّته وتَطهِيرا للنّفسِ مِن الهموم. v التّقويمُ: - تدرّجَ وصفُ
النّاقة مِن الإجمال إلى التّفصيل ومِن السُّكون إلى الحركة. - بدأ الفخرُ
بالنّفس ضِمنيّا، وانتهَى صريحا. هذا لأنّ النّاقةَ صورةٌ مِن صاحبِها
الفتِـيِّ. - مِن معانـي
قِسْمِ الرّحلة: وصفُ الرّاحلة، الانخراطُ في التّأمّل، كشفُ بواطنِ النّفسِ،
التّمهيدُ للغرضِ الرّئيس... ♣❀❖ عمَـــلا موفّـقا ❖❀♣ |
مدوّنة فروض ودروس للسّنة الثّانية من الشّعب العلميّة (الاقتصاد والتّصرّف، تكنولوجيا الإعلاميّة، العلوم التّجريبيّة، الرّياضيّات...) في التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
الخميس، 12 أكتوبر 2023
شرح نصّ: (عوجاءُ مِرقالٌ، طرفة بن العبد)، محور 1: (الشّعر الجاهليّ)، 2018-2019
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق