الاثنين، 7 يونيو 2021

الفرض التّأليفيّ 2: (دراسة النّصّ)، نصّ: (الغَابُ، الشّابّي)، 2 اقتصاد + 2 علوم، 2020-2021

 



أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي الفرض التّأليفيّ 2: دراسة النّصّ

أبو القاسم الشّابّي معهد المنتزه 2 علوم + اقتصاد   2021.6.07

النّصّ:

¤a الْـغَـــــابُ b¤

(على بحر الكامل: مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ)

1-         فِـي الْغَابِ سِــــــــــــــــحْرٌ رَائِـعٌ مُــتَـجَــــــدِّدٌ  ±±±  بَاقٍ عَلَى الْأَيَّــــــــــــــــــامِ وَالْأَعْــــــــــــــــــــوَامِ

2-         وَشَذًى كَأَجْنِحَةِ الْـمَلاَئِـكِ غَامِـــــــضٌ  ±±±  سَاهٍ يُـــــــــــــــــرَفْرِفُ فِـي سُكُونٍ سَــامِ

3-         كَمْ مِنْ مَشَاعِرَ حُلْـوَةٍ مَــــــــــــــجْـــــــــهُولَةٍ  ±±±  سَكْـــــــــــرَى، وَمِنْ فِكَرٍ وَمِنْ أَوْهَـامِ

4-         غَنَّتْ كَأَسْرَابِ الطُّــيُــــــــورِ، وَرَفْــــــــــرَفَتْ  ±±±  حَوْلِـي، وَذَابَتْ كَالدُّخَانِ أَمَـامِــي

5-         فِـي الْغَابِ دُنْيَا لِلْخَـــــــــــيَالِ وَلِلــــــــــرُّؤَى  ±±±  وَالشِّعْرِ وَالتَّفْكِيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــرِ وَالْآلاَمِ

6-         قَدْ سِرْتُ فِـي غَابِـي كَفِـــكْرٍ هَـــائِــــــــــمٍ  ±±±  فِـي نَشْـــــــــــــــــــــــــوَةِ الْأَحْــلاَمِ وَالْإِلْـهَــامِ

7-         شِعْرِي وَأَفْكَارِي وَكُـــــلُّ مَشَــاعِــــــــــــــــرِي  ±±±  مَنْشُـــــــــــــــــــــــــــــــــــورَةٌ لِلنُّــــورِ وَالْأَنْسَـــــــــامِ

8-         وَعَرُوسُ أَحْلاَمِي تُـــدَاعِــــــــــبُ عُــــودَهَا  ±±±  فَيَـرِنُّ قَلْبِـي بِالصَّــــــــدَى وَعِـــــظَامِـي

9-         رُوحٌ أَنَـــــــــــــــــــــــا مَسْحُــــــــــــــورَةٌ فِـي عَــــــالَـمٍ  ±±±  فَوْقَ الزَّمَــــــــــــــــــــــــــــانِ الزَّاخِرِ الــــــدَّوَّامِ

10-   طَهَّرْتُ فِي نَارِ الْـجَمَالِ مَشَــــــاعِـــــــــــرِي  ±±±  وَلَقِيتُ فِـي دُنْـيَا الْـخَيَالِ سَـلاَمِي

11-   وَنَسِيتُ دُنْيَا النَّاسِ. فَهْيَ سَخَـــــــــــــافَةٌ  ±±±  سَكْرَى مِنَ الْأَوْهَــــــــــــــــــــــــــامِ وَالآثَامِ

12-   وَوَجَدْتُ سِحْرَ الْكَوْنِ أَسْـمَى عُنْصُرًا  ±±±  وَأَجَلَّ مِنْ حُزْنِـــــــــــــــي وَمِنْ آلاَمِــي.

أبو القاسم الشّابّي، 'أغَانِي الحَيَاةِ دار الكتب الشّرقيّة، تونس،

 ط1، 1955، صص: 188-191

الشّرح المعجميّ:

± شَذًى: رَائِحَةٌ زَكِيَّةٌ عَطِرَةٌ. ± سَامٍ: رَفِيعٍ، عَالٍ. ± هَـائِمٍ: تَائِهٍ، عَاشِقٍ وَلْـهَانَ. ± الْأَنْسَـامِ: جمعُ 'نَسِيمٍ': رِيحٍ لَيِّنَةٍ مُنْعِشَةٍ. ± الزَّاخِرِ: الْـمَلْآنِ، الْعَالِي الْـمَقَامِ. ± أَجَلَّ: أَعْظَمَ، أَكْرَمَ، أَحْسَنَ قِيمَةً.


1-  أكملِ الجدولَ التّاليَ مع شكلِ الأوزانِ شكلاً تامّا: (5ن)

الكلمةُ

الوزنُ

الجذرُ ونوعُه

الصّيغةُ الصّرفيّةُ

-    يُرَفْرِفُ

......................

.................................................................

...............................

- مَنْشُورَةٌ

......................

.................................................................

...............................

- الدَّوَّامِ

......................

.................................................................

...............................

- لَقِيتُ

......................

.................................................................

...............................

- الآثَامِ

......................

.................................................................

...............................

2-   حلّلِ الجملتيْن الظّرفيّتيْن التّاليتيْن: (2ن)

-       يَوْمَ سَارَ الشَّاعِرُ فِي الْغَابِ، حَلَّقَ فِي نَشْوَةِ الْأَحْلاَمِ:

ï.................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

-       بَعْدَ أَنْ نَسِيَ الشَّابِّي سَخَافَةَ الدُّنْيَا، أَدْرَكَ سُـمُوَّ الْكَوْنِ السَّاحِرِ:

ï.................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

3-    ما الصِّفاتُ والفَضائلُ الّتي أَسندَها الشّابّي إلى الْغابِ؟ (2,5ن)

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

4-    قارنَ الشّاعرُ بين دُنيا البشرِ وبين عالَـمِ الطّبِيعة. حلّلْ تلكَ الـمقارنةَ مُبيِّنًا نتيجتَها: (2,5ن)

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

5- أَنتِجْ فقرةً مِنْ خمسةَ عشرَ [15] سطرًا تُـحلّلُ فيها الأطروحةَ التّاليةَ رفْضًا أو قَبُولا أو تَعديلاً: (7ن)

«لَـمْ يَـجْتَهِدْ أَغْلَبُ الرُّومَنْطِيقِيِّينَ، شُعَرَاءَ كَانُوا أَوْ أُدَبَاءَ أَوْ رَسَّامِينَ، فِي مُقَاوَمَةِ آفَاتِ الْفَسَادِ وَالْقَذَارَةِ والظُّلْمِ وَالتَّوَحُّشِ الَّتِي تَسُودُ دُنْيَا الْبَشَرِ. إِنَّـمَا اكْتَفَوْا بِالْـهُروبِ الاحْتِجَاجِيِّ السَّلْبِـيِّ إِلَى أَحْضَانِ الطَّبِيعَةِ لِكَوْنِـهَا مَلْجَأً مَعْزُولاً وَآمِنًا وَهَادِئًا»:

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

¤d  نقطة [1] على وُضوحِ الخطِّ ونَظافةِ الوَرقة c¤   v عَـــمـــــــــــــلاً مُـوفَّـــــــــــــــقًا v


ليست هناك تعليقات: