الأحد، 5 مارس 2017

الفرض التّأليفيّ 2: (دراسة النّصّ)، محور 4: (الرّومنطيقيّة)، نصّ: (أبو ماضي)، 2015-2016




أســــتاذة العربـيّة    فوزيّة الشّـــطّي    الفرض التّأليفيّ 2    دراسة النّصّ    

   2اق2 + 2اق3 + 2تك1   معهد 'قرطاج حــنّـبعل  2016.5.23

d❀  فَلْسَفَةُ الـحَيَاةِ  c

1-             أَيُّهَذَا الشَّاكِـي، وَمَا بِــــــــــــــــــــكَ دَاءٌ   كَيْفَ تَغْدُو إِذَا غَدَوْتَ عَـــلِيـلاَ؟!

2-             إِنَّ شَرَّ الْـجُنَاةِ فِي الأَرْضِ نَفْـــــــسٌ    تَتَوَقَّى، قَبْـلَ الرَّحِيلِ، الرَّحِــــــــــــــيلاَ.

3-             وَتَرَى الشَّوْكَ فِي الوُرُودِ، وَتَعْـــــمَى   أَنْ تَرَى فَـوْقَــهَا النَّدَى إِكْــــلِيــــــــلاَ.

4-             هُوَ عِبْءٌ عَلَى الـحَيَاةِ ثَقِـــــــــــــــــــــــيلٌ    مَنْ يَـظُنُّ الْــــحَيَاةَ عِبْــــــــــــــئًا ثَــــقِيلاَ.

5-             وَالَّذِي نَفْسُهُ بِغَيْرِ جَــــــــــــــــــــــــــــــــــمَالٍ   لاَ يَـرَى فِي الْوُجُودِ شَيْئًا جَــــمِـيلاَ.

6-             فَتَمَتَّعْ بِالـــــــــــــــــــصُّبْحِ مَا دُمْتَ فِيــهِ    لاَ تَــخَـفْ أَنْ يَزُولَ حَتَّـى يَـــــــزُولاَ.

7-             أَنْتَ لِلْأَرْضِ أَوَّلاً وَأَخِـــــــــــــــــــــــــــــــــــــيرًا    كُنْتَ مَلْكًا أَوْ كُنْتَ عَبْدًا ذَلِيــلاَ.

8-             كُلُّ نَـجْمٍ إِلَـى أُفُولٍ، وَلَـــــــــــــــــــــكِنْ    آفَــــةُ النَّجْمِ أَنْ يَـــخَافَ الْأُفُــــــــــولاَ.

9-             قُلْ لِـــــــــــــــــــــــــقَوْمٍ يَسْتَنْزِفُونَ الْـمَآقِي   هَلْ شَفَيْتُمْ مَعَ الْــــــــــبُكَاءِ غَلِيلاَ؟!

10-        كُنْ هَــزَارًا فِي أَيْكِـــــــــــــــــــــــــــــهِ يَتَغَنَّـى   وَمَعَ الْكَبْلِ لاَ يُبَالـِي الْـــكُــــــــــــــبُولاَ.

11-        كُنْ غَدِيرًا يَسِيــــــــــرُ فِي الْأَرْضِ رَقْرَاقًــــــــــــــــــا، فَيَسْقِي مِنْ جَانِبَـــــيْهِ الْـحُقُولاَ.

12-        كُنْ مَعَ الْفَجْرِ نَسْمَةً تُوسِعُ الأَزْهَـــــــــــــــــــــــــــــــــــارَ شَـــــــــــــــــــمًّا وَتَارَةً تَقْــــــــــــــــــــبِيلاَ.

13-        أَيُّهَذَا الشَّاكِي، وَمَا بِـــــــــــــكَ دَاءٌ    كُنْ جَـمِيلاً، تَرَ الوُجُودَ جَــــــــمِيلاَ.

vd ديوانُ إيليا أبي ماضي، دار الفكر اللّبناني، سلسلة: دواوينُ العرب cv

 vصص: 352-353، الطّبعة 1، بيروت، 2004 v

الشّرحُ المعجميّ:

-     تَغْدُو: تَصِيرُ، تُصْبِحُ. شَرَّ: اِسْمُ تَفْضِيلٍ: أَسْوَأَ. الْـجُنَاةُ: الـمُذْنِبُونَ، مَنْ يَرْتَكِبُونَ جِنَايَةً مَا.

-     تَتَوَقَّى:تَـخَافُ، تَـحْذَرُ، تَتَـجَنَّبُ. إِكْلِيلٌ: تَاجٌ. عِبْءٌ: حِمْلٌ ثَقِيلٌ. أُفُولٌ: غِيَابٌ، اِخْتِفَاءٌ.

-     يَسْتَنْزِفُونَ الْـمَآقِي: يَذْرِفُونَ دُمُوعَ العَيْنِ بِغَزَارَةٍ. شَفَى غَلِيلَهُ: اِنْتَقَمَ لِنَفْسِهِ حَتَّى بَرِئَ مِنْ غَيْظِهِ.

-     هَزَارٌ:عَنْدَلِيبٌ، طَائِرٌ حَسَنُ الصَّوْتِ. أَيْكٌ: شَجَرٌ كَثِيفٌ مُلْتَفٌّ. كَبْلٌ: مُفْرَدٌ جَمْعُهُ 'كُــبُولٌ': قَيْدٌ عَظِيمٌ قَاسٍ.

-     رَقْرَاقًا: مُتَلَأْلِئًا، لاَمِعًا. تُوسِعُ شَـمًّا وَتَقْبِيلاً: تُكَثِّرَ مِنَ الشَّمِّ وَالتَّقْبِيلِ.

 

1-       فِيمَ تَتَمثَّلُ 'فَلسَفةُ الحياةِ' عندَ إيليا أبي ماضِي حَسَبَ هذا النّصِّ؟ (2ن)

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

2-       النّصُّ خِطابٌ مُباشِر. حَدِّدْ طَرَفَـيْ الخطابِ، واِسْتَخرِج الأساليبَ الدّالَّةَ على ذَلك: (2ن)

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

3-       بَيِّنِ العلاقَةَ الأسلوبيّةَ والمعنويّةَ بين بدايةِ النّصّ ونهايتِه: (1,5ن)

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

4-       عوّضْ ما وُضِع بين قوسيْن بالفعلِ المزيدِ المناسب، وأكملِ المطلوبَ معَ شَكْلِ الجُملة: (3ن)

-       (تَظَاهَرَ) الكَئِيبُ بِـ (العَمَى) إِنْكَارًا لِلْجَمَالِ:

! الجملةُ: .........................................................

! الفعلُ: .................... وزنُه: ......................... معناه: .......................................

-       كُلُّ جَائِعٍ (يَـجِدُ) الطَّعَامَ (حُلْوًا):

! الجملةُ: ....................................................................

! الفعلُ: .................... وزنُه: ......................... معناه: .......................................

-       (جَعَلَنَا) الشَّاعِرُ (نَسْمَعُ) أَصْوَاتَ الْكَوْنِ:

! الجملةُ: ............................................................

! الفعلُ: .................... وزنُه: ......................... معناه: .......................................

5-       ما هيَ الأدلّةُ على أنّ هذا النَّصَّ رُومَنطِيقيٌّ؟ (1,5ن)

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

6-       أَكْمِل الجدولَ التّاليَ: (3ن)

المصدرُ

الصّفةُ المشبّهةُ

اِسمُ المفعولِ

اِسمُ الفاعلِ

الجذرُ

الفعلُ / الوزنُ

تَقْبِيلٌ

X

...............

..............

..............

...................

..............

رَقْرَاقٌ

X

X

..............

...................

..............

X

...............

..............

..............

شَكَا / فَعَلَ

7-       «أَهَمُّ أَسْبَابِ السَّعَادَةِ، حَسَبَ الشَّاعِرِ الرُّومَنْطِيقِيِّ إِيلِيَا أَبِي مَاضِي، هِيَ القَنَاعَةُ بِالقَلِيلِ الـمَوْجُودِ وَالسَّعْيُ إِلَى إِدْرَاكِ الـجَمَالِ وَاكْتِسَابُ القُدْرَةِ عَلَى تَذَوُّقِهِ». هَلْ تُشَاطِرُهُ الرَّأْيَ؟ أَمْ تُـخَالِفَهُ إِيَّاهُ؟

حَلِّلْ مَفْهُومَكَ الخَاصَّ لِلسَّعَادَةِ في فَقْرَةٍ لاَ تَتجَاوَزُ خـمسَةَ عَشَرَ [15] سَطْرا: (6ن)

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

....................................................................................................................

vv نقطة [1] على وُضوحِ الخطِّ ونَظافةِ الوَرقة vv

d عَـــملاً مُـوفّــــــــــــقًا c


هناك تعليق واحد:

Faouzia Chatti فوزيّة الشّطّي يقول...

نملةُ الوادي الخصيب، قصّة للنّاشئة:
https://namlatoalwadi.blogspot.com/2018/01/blog-post.html