✿❦
أستاذة العربيّة: فوزيّة الشّطّي ❦✿❦
الفرض التأليفيّ 2: دراسة النّصّ ❦✿
❦✿
النّادرة ❦✿❦ قرطاج
حنّبعل ❦✿❦ 2اق3 ❦✿❦ 2014-2015 ✿❦ |
قَالَ
إِسْـمَاعِيلُ بْنُ غَزْوَانَ: «لِلَّهِ
دَرُّ
الكِنْدِيِّ! مَا كَانَ أَحْكَمَهُ وَأَحْضَرَ حُجَّتَهُ وَأَنْصَحَ جَيْبَهُ
وَأَدْوَمَ طَرِيقَتَهُ! رَأَيْتُهُ وَقَدْ أَقْبَلَ عَلَى جَـمَاعَةٍ مَا
فِيهَا إِلاَّ مُفْسِدٌ أَوْ مَنْ يُزِيِّنُ الفَسَادَ لِأَهْلِهِ. فَقَالَ: "تُسَمُّونَ مَنْ مَنَعَ الـمَالَ مِنَ
الضَّيَاعِ وَحَصَّنَهُ خَوْفًا مِنَ الغِيلَةِ
وَحَفِظَهُ إِشْفَاقًا مِنَ الذِّلَّةِ
بَـخِيلاً، تُرِيدُونَ بِذَلِكَ ذَمَّهُ؟! وَتُسَمُّونَ مَنْ جَهِلَ فَضْلَ الغِنَـى
وَلَـمْ يَعْرِفْ ذِلَّةَ الفَقْرِ وَأَعْطَى فِي السَّرَفِ
وَابْتَذَلَ النِّعْمَةَ وَأَهَانَ نَفْسَهُ
بِإِكْرَامِ غَيْرِهِ جَوَادًا، تُرِيدُونَ بِذَلِكَ مَدْحَهُ؟! فَمَدَحْتُمْ
مَنْ مَدَحَ صُنُوفَ الخَطَأِ، وَذَمَـمْتُمْ مَنْ جَمَعَ صُنُوفَ الصَّوَابِ". ثُـمَّ أَرْدَفَ الكِنْدِيُّ: "إِنَّـمَا الـمَالُ لِـمَنْ حَفِظَهُ،
وَإِنَّـمَا الغِنَـى لِـمَنْ تَـمَسَّكَ بِهِ. وَلِـحِفْظِ الـمَالِ بُنِيَتِ
الـحِيطَانُ وَعُلِّقَتِ الأَبْوَابُ وَاتُّـخِذَتِ الصَّنَادِيقُ وَعُمِلَتِ
الأَقْفَالُ وَنُقِشَتِ الـخَوَاتِيمُ
وَتُعُلِّمَ الحِسَابُ. وَقَدْ عَلِمْنَا أَنَّ حِفْظَ الـمَالِ أَشَدُّ مِنْ
جَمْعِهِ. فَالحَسْرَةُ لِـمَنْ أَتْلَفَــهُ. وَإِنْفَاقُهُ هُوَ إِتْلاَفُهُ، وَإِنْ
حَسَّنْتُمُوهُ بِـهَذَا الاسْمِ وَزَيَّنْتُمُوهُ بِهَذَا اللَّقَبِ.
وَزَعِمْتُمْ أَنَّنَا سَـمَّيْنَا البُخْلَ إِصْلاَحًا وَالشُّحَّ اقْتِصَادًا
كَمَا سَـمَّى قَوْمٌ العَزْلَ عَنِ الوِلاَيَةِ صَرْفًا.
بَلْ أَنْتُمْ سَـمَّيْتُمْ السَّرَفَ جُودًا وَالنَّفْجَ
أَرْيـَحِيَّةً وَسُوءَ نَظَرِ الـمَرْءِ لِنَفْسِهِ وَلِـعَقِبِهِ كَرَمًا.
قَالَ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، "اِبْدَأْ بـِمَنْ تَعُولُ". وَأَنْتَ تُرِيدُ أَنْ تُغْنِـيَ عِيَالَ غَيْرِكَ بِإِفْقَارِ عِيَالِكَ
وَتُسْعِدَ الغَرِيبَ بِــشَقْوَةِ
القَرِيبِ وَتَتَفَضَّلَ علَى مَنْ لَوْ أَعْطَيْتَهُ أَبَدًا
لَأَخَذَ أَبَدًا! وقَدْ قَالَ أَحَدُ أَصْحَابِنَا: "لَوْ
أَمْكَنْتُ النَّاسَ مِنْ مَالِي لَنَزَعُوا دَارِي طُوبَةً طُوبَةً"». قَالَ
إِسْـمَاعِيلُ: «وَسَـمِعْتُ الكِنْدِيَّ يَقُولُ
لِعِيالِهِ وَأَصْحَابِهِ: "وَمَتَى لَـمْ
تَعُدَّ الشَّهْوَةَ فِتْنَةً وَالـهَوَى عَدُوًّا، اِغْتَرَرْتَ بِهِمَا
وَضَعُفْتَ عَنْهُمَا. وَهُـمَا أَحْضَرُ عَدُوٍّ وَشَرُّ دَخِيلٍ. فَاضْمَنُوا
لِي النَّزْوَةَ الأُولَى، أَضْمَنُ لَكُمْ
تَـمَامَ الصَّبْرِ وَعَاقِبَةَ اليُسْرِ وَثَبَاتَ العِزِّ في قُلُوبِكُمْ
وَالغِنَـى فِي أَعْقَابِــــكُمْ وَدَوَامَ
تَعْظِيمِ النَّاسِ لَكُمْ"». ☻أبو
عثمان الجاحظ، البُخَــلاءُ، دار الـمعارف، سوسة، 1989، صص: 98-102،
(بتصرّف)☻ ✤ الشّرحُ المعْجميُّ: -
لِلَّهِ دَرُّهُ: مَا أَكْثَرَ خَيْرَهُ. - الغِيلَةِ:
الـهَلاَكِ، الفَنَاءِ. -
إِشْفَاقًا: خَوْفًا وحَذَرًا.- السَّرَفِ:
إِسْرَافِ الـمَالِ وَتَبْذِيرِهِ. -
اِبْتَذَلَ: أَهَانَ، اِسْتَهْتَرَ
(بِــــــ). - الـخَوَاتِيمُ (ج.
خَاتَامٌ): مَا يُخْتَمُ بِهِ عَلَى الشَّيْءِ (=الطَّابِعُ). -
أَتْلَفَ: ضَيَّعَ، أفْنَى. - صَرْفًا:
صَرَفَهُ: طَرَدَهُ، سَرَّحَهُ إِلَى الـمَكَانِ الَّذِي جَاءَ مِنْهُ. - النَّفْجَ:
أَنْ يَفَخْرَ الإِنْسَانُ بِـمَا لَيْسَ عِنْدَهُ. -
تَعُولُ: تَتَكَفَّلُ بِـ، تُنْفِقُ عَلَى. - العِيَالَ:
(ج. عَيِّلٌ):
أَهْلَ البَيْتِ الَّذِين يَـجِبُ الإِنْفَاقُ عَلَيْهِمْ (الأَبْنَاءُ، الزَّوْجَةُ...).
- أَبَدًا: دَائِمًا، بِاسْتِمْرَارٍ. - شَقْوَةٍ: شَقَاءٍ،
شِدَّةٍ، عُسْرٍ. - النَّزْوَةَ: الشَّهْوَةَ. - الأَعْقَابِ
(ج. عَقِبٌ):
الأَبْنَاءِ وَالأَحْفَادِ. ♪☻ عملاً موفَّقا ☻♪ 1- في خطابِ الكِنديّ قوّةٌ حِجاجيّةٌ ومَنهجٌ متماسِكٌ. بيِّنْ
ذلك: (2ن) .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. 2- مَا رَأيُكَ فِي إدْمانِ بَعْضِ النّاسِ عَلَى تَكْدِيسِ
الثّرَواتِ؟ علِّلْ جَوَبَكَ: (2ن) .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. 3- إسماعيلُ بنُ غزوانَ هو تلميذٌ نجيبٌ لِلكِنْديّ في مذهبِ
البُخلِ. ما أدلّةُ ذلك؟ (1،5ن) .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. .................................................................................................................. 4- حَلِّلِ الجملةَ الشّرطيَّةَ الـمُسطَّرةَ في النّصِّ:
(1ن) ................................................................................................................ 5- حَلِّلِ الـجُملَ الظّرفيّةَ التّاليةَ تحليلاً
مُستوفِيا: (3ن) - قَبْلَمَا
يَتَكَلَّمُ الـمُفْسِدُونَ، يُسْكِتُهُمْ البَـخِيلُ بِقُوَّةِ الـحُجَّةِ: ©
...................................... .................................................................................................................. -
بَعْدَ أَنِ اسْتَعَادَ إِسْـمَاعِيلُ حِكَمَ
الكِنْديِّ، دَعَا لَهُ طَوِيلاً: © ...................................... .................................................................................................................. -
عِنْدَ اشْتِدَادِ السُّخْرِيَةِ، يَنْسَحِبُ الشَّحِيحُ بِهُدُوءٍ: ©
............................................... .................................................................................................................. 6- كوّنْ جملتيْن شرطيّتيْن مُصرِّفا الأفعالَ في
المضَارعِ المناسبِ، مع الشّكلِ التّامّ: (1ن) - مَنْ (مَنَعَ) .................... الـمَالَ مِنَ
الضَّيَاعِ، (اُتُّـهِمَ) ...................... بِكَوْنِهِ
بَخِيلاً شَحِيحًا. - كَيْفَمَا (تَعَلَّمَ) .................. إِسْـمَاعِيلُ
مِنْ أُسْتَاذِهِ، (تَصَرَّفَ) ..................... فِي مَالِهِ
الـمُتَكَدِّسِ. 7-
كَوِّنْ جُملتيْن
شرطيّتيْن مُضِيفا اسمَ الشّرطِ المناسبِ، مُغيِّرا ما يجبُ تغييرُه، مع الشّكلِ
التّامّ: (1،5ن) -
اِسْتَقَرَّ مَالُ البَخِيلِ إِلَى الأَبَدِ حَيْثُ جُـمِعَ: © ........................................................................... -
حَفِظَ إِسْـمَاعِيلُ مَالَهُ مِنَ الطَّامِعِينَ كَمَا عَلَّمَهُ أُسْتَاذُهُ: © ........................................................................... 8-
كوِّنْ
فقرةً حِجاجيّة مِن خمسةَ عشرَ [15] سطرا تَدْعمُ فيها الأطروحةَ التّالية: (7ن) «يَكْشِفُ خِطَابُ الـبُخَلاَءِ وَسُلُوكُهُمْ مَا
يَعِيشُونَ مِنْ صِرَاعٍ أَخْلاَقِيٍّ مَعَ الـمُجْتَمَعِ وَصِرَاعٍ نَفْسِيٍّ
مَعَ أَنْفُسِهِمْ». ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. ................................................................................................................................. .................................................................................................................................
................................................................................................................................. ................................................................................................................. ................................................................................................................. .................................................................................................................
♥✤ نقطةٌ
[1] على وُضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة ☻ عـمــــــــــلاً مُوفّــــــــــــقًا
✤♥ |
مدوّنة فروض ودروس للسّنة الثّانية من الشّعب العلميّة (الاقتصاد والتّصرّف، تكنولوجيا الإعلاميّة، العلوم التّجريبيّة، الرّياضيّات...) في التّعليم الثّانويّ التّونسيّ.
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
السبت، 2 مايو 2015
الفرض التّأليفيّ 2: (دراسة النّصّ)، محور 3: (النّادرة)، نصّ: (الجاحظ)، 2014-2015
درسا اللّغة:
❤ الجملةُ الظّرفيّة + الجملةُ الشّرطيّة ❤
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق