السبت، 2 مايو 2015

الفرض التّأليفيّ 2: (دراسة النّصّ)، محور 3: (النّادرة)، نصّ: (الجاحظ)، 2014-2015

أســــتاذة العربـيّة
الفرض التّأليفيّ 2:  دراسة النّصّ
معهد "قرطاج حــنّـبعل"
فوزيّة الشّـــطّي
2 اقتصاد : 3
مارس 2015
التّلميذ (ة): ....................................................
قالَ إسْماعِيلُ بنُ غَزْوانَ: «لِلَّهِ دَرُّ الكِنْدِيِّ! مَا كانَ أحْكمَهُ وأحْضَرَ حُجَّتَه وأنْصَحَ جَيْبَهُ وأدْوَمَ طَرِيقَتَهُ! رَأيْتُهُ وَقَدْ أَقْبَلَ عَلَى جَمَاعَةٍ مَا فِيهَا إلاَّ مُفْسِدٌ أوْ مَنْ يُزِيِّنُ الفَسَادَ لِأَهْلِهِ. فَقَالَ: "تُسَمُّونَ مَنْ مَنَعَ الـمَالَ مِنَ الضَّيَاعِ وحَصَّنَهُ خَوْفًا مِنَ الغِيلَةِ وحَفِظَهُ إشْفَاقًا مِنَ الذِّلَّةِ بَـخِيلاً، تُرِيدُونَ بِذَلِكَ ذَمَّهُ؟! وتُسَمُّونَ مَنْ جَهِلَ فَضْلَ الغِنَـى وَلَـمْ يَعْرِفْ ذِلَّةَ الفَقْرِ وأَعْطَى فِي السَّرَفِ وابْتَذَلَ النِّعْمَةَ وأَهَانَ نَفْسَهُ بِإكْرَامِ غَيْرِهِ جَوَادًا، تُرِيدُونَ بِذَلِكَ مَدْحَهُ؟! فَمَدَحْتُمْ مَنْ مَدَحَ صُنُوفَ الخَطَإِ، وذَمَـمْتُمْ مَنْ جَمَعَ صُنُوفَ الصَّوَابِ". ثُـمَّ أَرْدَفَ الكِنْدِيُّ: "إنَّـمَا الـمَالُ لِـمَنْ حَفِظَهُ، وإنَّـمَا الغِنَـى لِـمَنْ تَـمَسَّكَ بِهِ. ولِـحِفْظِ الـمَالِ بُنِيَتِ الحِيطَانُ وعُلِّقَتِ الأَبْوَابُ واتُّـخِذَتِ الصَّنَادِيقُ وعُمِلَتِ الأقْفَالُ ونُقِشَتِ الخَوَاتِيمُ وتُعُلِّمَ الحِسَابُ. وقَدْ عَلِمْنَا أنَّ حِفْظَ الـمَالِ أشَدُّ مِنْ جَمْعِهِ. فَالحَسْرَةُ لِـمَنْ أتْلَفَهُ. وإنْفَاقُهُ هُوَ إتْلاَفُهُ، وإنْ حَسَّنْتُمُوهُ بِهَذَا الاسْمِ وزَيَّنْتُمُوهُ بِهَذَا اللَّقَبِ. وَزَعِمْتُمْ أنَّنَا سَـمَّيْنَا البُخْلَ إصْلاَحًا والشُّحَّ اقْتَصَادًا كَمَا سَـمَّى قَوْمٌ العَزْلَ عَنِ الوِلاَيَةِ صَرْفًا. بَلْ أنْتُمْ سَـمَّيْتُمْ السَّرَفَ جُودًا والنَّفْجَ أرْيـَحِيَّةً وسُوءَ نَظَرِ الـمَرْءِ لِنَفْسِهِ ولِـعَقِبِهِ كَرَمًا. قَالَ رَسُولُ الله  "اِبْدَأْ بـِمَنْ تَعُولُ". وأنْتَ تُرِيدُ أنْ تُغْنِـي عِيَالَ غَيْرِكَ بِإفْقَارِ عِيَالِكَ وتُسْعِدَ الغَرِيبَ بِشَقْوَةِ القَرِيبِ وتَتَفَضَّلَ علَى مَنْ لَوْ أعْطَيْتَهُ أبَدًا لَأخَذَ أبَدًا! وقَدْ قَالَ أحدُ أصْحَابِنَا: "لَوْ أمْكَنْتُ النَّاسَ مِنْ مَالِي لَنَزَعُوا دَارِي طُوبَةً طُوبَةً"». قال إسْماعِيلُ: «وسَـمِعْتُ الكِنْدِيَّ يَقُولُ لِعِيالِهِ وأصْحَابِهِ: "ومَتَى لَـمْ تَعُدَّ الشَّهْوَةَ فِتْنَةً والـهَوَى عَدُوًّا اِغْتَرَرْتَ بِهِمَا وضَعُفْتَ عَنْهُمَا، وهُمَا أَحْضَرُ عَدُوٍّ وشَرُّ دَخِيلٍ. فَاضْمَنُوا لِي النَّزْوَةَ الأُولَى، أضْمَنُ لَكُمْ تَـمَامَ الصَّبْرِ وعَاقِبَةَ اليُسْرِ وثَبَاتَ العِزِّ في قُلُوبِكُمْ والغِنَـى في أعْقَابِكُمْ ودَوَامَ تَعْظِيمِ النَّاسِ لَكُمْ"».
أبو عثمان الجاحظ، البُخَــلاءُ، صص: 98-102، دار الـمعارف، سوسة، 1989، بتصرّف
الشّرحُ المعْجميُّ:
 - لِلَّهِ دَرُّهُ: مَا أكْثَرَ خَيْرَهُ - الغِيلَةِ: الهَلاَك، الفَنَاء - إشْفَاقًا: خَوْفًا وحَذَرًا
- السَّرَف: إسْرَافُ المالِ وتَبْذِيرُه. - ابْتَذَلَ: أهَانَ، اسْتَهْتَرَ (بِــــــ) - الخَوَاتِيمُ (ج. خَاتَامٌ): مَا يُخْتَمُ بِهِ عَلَى الشّيْءِ (=الطّابِعُ)
- أتْلَفَ: ضَيَّعَ، أفْنَى - صَرْفًا: صَرَفَهُ: طَرَدَهُ، سَرَّحَهُ إلَى المكانِ الّذِي جَاءَ مِنْهُ - النَّفْج: فَخْرُ الإنْسَانِ بِـمَا لَيْسَ عِنْدَهُ
- تَعُولُ: تُطْعِمُ، تُنْفِقُ (عَلَى) - العِيَال: (ج. عَيِّلٌ): أهْلُ البَيْتِ الّذِين يَجبُ الإنْفَاقُ عليهمْ (الأبناءُ، الزّوجة..)
- أبَدًا: دائِمًا - شَقْوَة: شَقَاء، شِدَّة، عُسْر - النَّزْوَة: الشَّهْوَة - الأعْقَابُ (ج. عَقِبٌ): الأوْلاَدُ والأحْفَادُ.
عملاً موفَّقا

أستاذة العربـيّة
الفرض التّأليفيّ 2: دراسة النّصّ
معهد "قرطاج حــنّـبعل"
فوزيّة الشّـــطّي
۞ 2 اقتصاد 3 ۞
مارس 2015
التّلميذ(ة): ................................... الرّقم: ........ العدد: ...................../20
1-   في خطابِ الكِنديّ قوّةٌ حِجاجيّةٌ ومَنهجٌ متماسِكٌ. بيِّنْ ذلك: (2ن)
.............................................................................................................
.............................................................................................................
.............................................................................................................
.............................................................................................................
2-   مَا رَأيُكَ فِي إدْمانِ بَعْضِ النّاسِ عَلَى تَكْدِيسِ الثّرَواتِ؟ علِّلْ جَوَبَكَ: (2ن)
.............................................................................................................
.............................................................................................................
.............................................................................................................
3-   إسماعيلُ بنُ غزوانَ هو تلميذٌ نجيبٌ لِلكِنْديّ في مذهبِ البُخلِ. ما أدلّةُ ذلك؟ (1،5ن)
.............................................................................................................
.............................................................................................................
.............................................................................................................
.............................................................................................................
4-   حَلِّلِ الجملةَ الشّرطيَّةَ الـمُسطَّرةَ في النّصِّ: (1ن)
.............................................................................................................
5-   حَلِّلِ الـجُملَ الظّرفيّةَ التّاليةَ تحليلاً مُستوفِيا: (3ن)
-       قَبْلَمَا يَتَكَلَّمُ الـمُفْسِدُونَ يُسْكِتُهُمْ البَـخِيلُ بِقُوَّةِ الـحُجَّةِ:  .........................................
.............................................................................................................
-       بَعْدَ أنْ اسْتَعَادَ إسْماعِيلُ حِكَمَ الكِنْديِّ دَعَا لَهُ طَوِيلاً: ...........................................
.............................................................................................................
-       عِنْدَ اشْتِدَادِ السُّخْرِيَةِ يَنْسَحِبُ الشَّحِيحُ بِهُدُوءٍ:  ...............................................
.............................................................................................................
6-   صَرِّفِ الأفعالَ في المضَارعِ المناسبِ، مع الشّكلِ التّامّ: (1ن)
-       مَنْ (مَنَعَ) .................. الـمَالَ مِنَ الضّيَاعِ، (اُتُّـهِمَ) .................. بِكَوْنِهِ بَخِيلاً شَحِيحًا.
-       كَيْفَمَا (تَعَلَّمَ) ............... إسْـمَاعِيلُ مِنْ أسْتَاذِهِ، (تَصَرَّفَ) ................. فِي مَالِهِ الـمَتَكَدِّسِ.
7-   كَوِّنْ جُملا شرطيّةً مُضِيفا اسمَ الشّرطِ المناسبِ، مُغيِّرا ما يجبُ تغييرُه، مع الشّكلِ التّامّ: (1،5ن)
-       اِسْتَقَرَّ مَالُ البَخِيلِ إِلَى الأبَدِ حَيْثُ جُـمِعَ:
....................................................................................
-       حَفِظَ إسْـمَاعِيلُ مَالَهُ مِنَ الطّامِعِينَ كَمَا عَلَّمَهُ أسْتَاذُهُ:
....................................................................................
8-   كوِّنْ فقرةً حِجاجيّة من [15] سطرا تَدْعمُ فيها الأطروحةَ التّالية: 7ن
«يَكْشِفُ خِطَابُ الـبُخَلاَءِ وَسُلُوكُهُمْ مَا يَعِيشُونَ مِنْ صِرَاعٍ أخْلاَقِيٍّ مَعَ الـمُجْتَمَعِ وَصِرَاعٍ نَفْسِيٍّ مَعَ أَنْفُسِهِمْ».
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
[1]نقطةٌ على وُضوحِ الخطّ ونظافةِ الورقة

عـمـــــــــــــــــــــــلاً مُوفّــــــــــــــــــــــــقًا

ليست هناك تعليقات: