الخميس، 6 مارس 2014

التّدريب 1 على دراسة النّصّ (الخنساء: الشّعر الجاهليّ) 2010-2011

أستاذة العربـيّة
تدريبٌ على دراسة النّصّ (شعر جاهليّ)
معهد "قرطاج درمش"

فوزيّة الشّـطّي
2 ث: شعب علميّة
2010 - 2011
النّــــــــــــــــصّ
«حامِي العَرِين» للشّاعرة "الخنساء" مِن الكتاب المدرسيّ بالصّفحة الثّالثة والخمسين [ص 53].
1-  صُغْ للنّصّ موضوعا مُناسِبا في جملةٍ مُفيدة:
.........................................................................................................
.........................................................................................................
2-  أكْملِ الجدولَ التّالِـيَ مُعتمِدا الأفعالَ المسطّرةَ في النّصّ:
الفعلُ
صيغتُه الصّرفيّة
دلالتُه الزّمانيّة
- فِيضِي


- أَرِقْتُ


- أَبْهَجْ


- أَبْكِي


3-  أضِفْ حرفَ الشّرْط المناسبِ مع الشّكل التّامّ:
-       .......... سَمِعَ الْمَرْثِيَّ القَصِيدَةَ، .......... بَكَى امْتِنَانًا لِلشّاعِرَةِ.
-       .......... يُكْتَبْ الشِّعْرُ فِي الْمَوْتَى، يَطُلْ ذِكْرُهُمْ.
4-    صَرّفِ الأفعالَ الموضوعةَ بين قوسيْنِ في المضارِعِ المناسِبِ مع شكلِها وتحديدِ معنَى اسمِ الشّرطِ في كلّ جملةٍ:
-         مَنْ (سَالَمَ) ..................... عَدُوَّكَ، (كَانَ) ..................... لَكَ خَائِنًا.
معنَى اسمِ الشّرط (مَنْ): ..................................
-         أَنَّـى (ذَهَبَ) ..................... الْمَرْثِيُّ، (تَرَكَ) ..................... مَآثِرَهُ.
معنَى اسمِ الشّرط (أنَّـى): ..................................
-         كَيْفَمَا (تَفَجَّعَ) ..................... الشّاعِرَةُ، (فَعَلَ) ..................... أهْلُهَا.
معنَى اسمِ الشّرط (كَيْفَمَا): ..................................
5-  ما الخصالُ الّتي أسْنَدتْها الخنْساءُ لأخِيهَا المرْثِيّ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
6-  وَجّهتِ الرّاثيةُ خِطابا مُباشِرا لِلمَيْتِ. ما الأساليبُ المستعمَلةُ؟ وعَلاَمَ يدلُّ ذلك؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
7-  يَعتبرُ البعضُ أنّ الحزْنَ الدّائمَ على الميْتِ هو دليلُ وفاءٍ له. ما رأيُكَ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
8-  حرّرْ فقرةً حجاجيّة من خمسةَ عشرَ سطرا [15] تَدْعمُ بها الأطروحةَ التّاليةَ:
«يُعَبِّرُ غَرَضُ الرِّثَاءِ عَنْ رَفْضِ الحدَثِ الفَاجِعِ (الموْت) رَفْضا رَمِزِيّا».
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................

عمَــــــلا مُـــوفّـــــقا

ليست هناك تعليقات: